التربية المهنيةالخياطة

طريقة خياطة الخطوط الظاهرة على قماش التطريز

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة خياطة الخطوط الظاهرة على قماش التطريز

يهمنا هنا معرفة طريقة خياطة الخطوط الظاهرة على قماش التطريز بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهمية ظهور هذه الخطوط على قماش التطريز.

 

طريقة خياطة الخطوط الظاهرة على قماش التطريز:

 

البدء من الخطوط الأساسية المحددة على قماش التطريز:

 

نبدأ بتجهيز قطعتين من القماش أو أكثر ودمجهما معاً حتى نستطيع البدء بخياطة الخطوط الأساسية وهذه الخطوط تكون ظاهرة بشكل أساسي على الموديل الذي نريد تصميمه بشكل كامل ونعمل على عقد الخطوط التي نقوم بخياطتها مع بعضها البعض، ثم نقوم بقص قطعة من القماش لا نريدها ونخيطها قبل البدء بعمل الموديل؛ وذلك لإجراء اختبار عليها في حالة كانت مناسبة لعملية الخياطة أم لا وإذا لم تناسبها فأننا نغير القماش بشكل كامل.

 

ثم نبدأ بعملية خياطة الخطوط مع ضرورة وضع الغرز بشكل متساوي في أعلى جزء من قماش التطريز وكذلك في آخر جزء محدد على القماش النسيج وقبل أن نبدأ بخياطة هذه الخطوط نتأكد من أن آلة الخياطة تعمل بشكل جيد ومتين حتى نحصل على قطع مميزة عن غيرها، ثم نقوم بإظهار الخيط الموجود في ماكينة الخياطة بشكل كامل وفي حالة لم يظهر نقوم بعملية ضبط طول الغرزة الموجودة لدينا حتى نظهرها على قماش النسيج والتطريز بشكل صحيح.

 

بعدها نعين طريقة وضع الخطوط على القماش ونضع لكل خط نقطة أساسية وواضحة على قماش التطريز وعند الوصول إلى آخر خطوط التطريز فأننا نقوم بتثبيتها بواسطة ماكينة الخياطة بالشكل الصحيح، حيث يجب أن نضيف عليه بعد الانتهاء من خياطته قماش نسيج نستعمله لعمل الغرز بواسطة إبرة التطريز مع ضرورة ضبط حواف قماش النسيج مع الغرز لتظهر بشكل صحيح وواضح على الموديل الخاص بها.

 

البدء بخياطة خطوط التطريز:

 

تكون خياطة خطوط التطريز بشكل معاكس لها ونضع غرزة في خلف القماش وتكون في آخر قماش التطريز وهذه الطريقة تعمل على عقد الغرز مع بعضها البعض وأشكال الغرز تكون متقاربة بشكل كبير على بعضها ولا يوجد بين كل غرزة وأخرى فراغ، إذا كان قماش التطريز الذي وضعنا عليه الغرز خفيف فأن الغرز تظهر بشكل سريع عليه وعند خياطة الخط الأساسي على القماش فأن حجمه يظهر بشكل كبير ويصبح غير مرغوب به.

 

بعدها نعمل على إغلاق كافة الغرز حتى نحصل على شكل أنيق وجميل عند عرضه بالطريقة الصحيحة وبعدها نسحب خيط الخطوط إلى جهة الأمام وخيط الخياطة الأساسي نخيطه بالاتجاه المعاكس للغرز ويجب أن تكون الخياطة عكس الخطوط، حيث نحافظ على أطراف القماش بدل من خطوط الخياطة مع ضرورة تبطين حواف القماش حتى تبقى ثابتة مدة طويلة وتكون طريقة وضعها على القماش دقيق ومستقيم.

 

خياطة الخطوط المستقيمة:

 

عند البدء بخياطة الخطوط المستقيمة على القماش فأن طريقة خياطتها تكون سهلة وخاصاً عند حباكتها على ماكينة الخياطة وعند العمل عليها ننتبه إلى اتجاه سير قماش النسيج من بدايته حتى نهايته؛ وذلك حتى لا يميل قماش النسيج أثناء عملية حباكته على القماش الأساسي، حيث نحافظ على هذا القماش بخياطته مع أطراف قماش التطريز وعمل خط قائم عليه ليظهر بشكل مباشر على قماش النسيج.

 

كما تحتاج عملية خياطة الخطوط المستقيمة إلى ضرورة معرفة النقطة الأساسية المحددة على القماش والعمل عليها عن طريق إبرة التطريز بشكل كامل وصحيح حتى نكون الشكل الذي نريد عرضه على القماش بطريقة متقنة، حيث يحتاج الخط المنحني عملية متقنة حتى نستطيع التحكم به عند إضافته على قماش التطريز ونخيطه بشكل كامل مع ضرورة المحافظة على النقاط الأساسية للغرز وإبر التطريز لنربطه مع قماش النسيج بشكل صحيح.

 

وعند الوصول إلى نهاية خطوط القماش المستقيمة نخيطها بشكل كامل إلى آخر قماش النسيج ونخيط أيضاً خلف قماش النسيج بعض من الغرز الخاصة به ونخيط بشكل مباشر وصحيح حتى نكمل قطعة القماش، ثم نقوم بخياطتها بالاتجاه المعاكس لها حتى نثبت كافة الغرز والخطوط على قماش النسيج وفي حالة كان النسيج خفيف ودقيق جداً فأننا نضيف عليه عدة من الغرز المشابهة له.

 

وبعد عملية إضافة الغرز نخيطها بشكل صحيح مع ضرورة إغلاقها على القماش ونزيل كافة الإبر الموضوعة على قماش النسيج حتى نتأكد من أن كافة الغرز مثبتة ولا تحتاج إلى تعديل، ثم نسير بمسار خياطة الخطوط المستقيمة لنتأكد من أن كافة حواف القماش تمت خياطتها بشكل صحيح.

 

خياطة الخطوط المائلة:

 

عند البدء بخياطة الخطوط المائلة على القماش فأن طريقة خياطتها تكون صعبة وخاصاً عند حباكتها على ماكينة الخياطة وعند العمل عليها ننتبه إلى اتجاه سير قماش النسيج من بدايته حتى نهايته؛ وذلك حتى نسيطر على قماش النسيج أثناء عملية حباكته على القماش الأساسي، حيث نحافظ على هذا القماش بخياطته مع حواف قماش التطريز وعمل خط مائل عليه ليظهر بشكل مباشر على قماش النسيج وتحتاج الخطوط المائلة دقة كبيرة وخاصاً عند عملها على قماش متقوس.

 

حيث تكون عملية خياطة الخطوط المتعرجة متقنة لإظهار النقاط الأساسية المحددة على القماش والعمل عليها عن طريق إبرة التطريز بشكل كامل وصحيح وحتى نكون الشكل الذي نريد عرضه على القماش بطريقة متقنة، حيث يحتاج الخط المنحني عملية متقنة حتى نستطيع التحكم به عند إضافته على قماش التطريز ونخيطه بشكل كامل مع ضرورة المحافظة على النقاط الأساسية للغرز وإبر التطريز لنربطه مع قماش النسيج بشكل صحيح.

 

وعند الوصول إلى نهاية خطوط القماش المتعرجة نخيطها بشكل كامل إلى آخر قماش النسيج ونخيط أيضاً خلف قماش النسيج بعض من الغرز الخاصة به ونخيطها بشكل مباشر وصحيح حتى نكمل قطعة القماش، ثم نقوم بخياطتها بالاتجاه المعاكس لها حتى نثبت كافة الغرز والخطوط على قماش النسيج وفي حالة كان النسيج خفيف ودقيق جداً فأننا نضيف عليه عدة من الغرز المشابهة له وفي حالة كان قماش النسيج متين فأنا نخيطه بواسطة ماكينة الحباكة ليظهر بشكل كامل وصحيح.

 

وفي النهاية نعمل على إضافة الغرز بشكل كامل ونخيطها بشكل صحيح مع ضرورة إغلاقها على القماش ونزيل كافة الإبر الموضوعة على قماش النسيج حتى نتأكد من أن كافة الغرز مثبتة ولا تحتاج إلى تعديل، ثم نواصل خياطة الخطوط المتعرجة لنتأكد من أن كافة حواف القماش تمت خياطتها بشكل صحيح مع ضرورة الانتباه عند إكمال الخياطة الخطوط المتعرجة بأن لا يوجد بها خيط قائم لدمجها مع الموديل المائل وإضافة عليها المطرزات المائلة بشكل صحيح.

 

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" تطريز فن الرسم بالإبرة والخيط للمؤلف؛ ليلى عبد العزيز العبد الكريمكتاب" موسوعة فن التطريز للمؤلف؛ ابراهيم مرزوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى