التربية المهنيةالخياطة

طريقة عمل أنماط من الخياطة لقماش النسيج

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة عمل أنماط من الخياطة لقماش النسيج

يهمنا هنا معرفة طريقة عمل أنماط من الخياطة لقماش النسيج بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهم هذه الأنماط وطريقة وضعها على قماش التطريز.

 

طريقة عمل أنماط من الخياطة لقماش النسيج:

 

خياطة نمط مربع على قماش النسيج:

 

نبدأ بعملية تجهيز النمط المربع حتى نعمل الشكل الذي نريد عرضه على قماش النسيج ويكون بأحجام مختلفة ونحضر أكثر من قطعة من القماش وتكون طبقة واحدة فقط مبطنة بطبقة خفيفة جداً، ثم نقوم بإضافة نمط آخر على القماش بشكل مناسب لها ونجهز أيضاً قطعة أخرى تكون على شكل عامودي عند عملية إضافتها على قماش النسيج وتكون الجهة الأخرى من القماش ثقيلة حتى نستطيع أن نضيف مربعات من قماش النسيج بشكل كامل وصحيح.

 

ثم نبدأ بتجهيز الخيط مع إحضار شريط مزدوج من الخيوط ويكون بشكل مضاعف حتى نستطيع عمل كافة النمط ولا نحتاج المزيد من الخيوط عند استعمال الخيوط المضاعفة بشكل متقن ونحضر أربع قطع من القماش الثقيل حتى نعمل فيهم كافة أطراف القماش بشكل صحيح، ثم نعمل على تطبيق هذه الطريقة عن طريق وضع قطعة من قماش النسيج وندمجها مع القطعة الأساسية المحددة على قماش التطريز  لتظهر بشكل واضح عند تجهيز نمط المريع في البداية.

 

ونعمل نمط المربعات على قماش التطريز بعد تجهيز قطعة القماش المبطنة ونبدأ باستعمال المقص لقص مربعات صغيرة جنب بعضها البعض بالطريقة الصحيحة مع ضرورة ظهور القطعة المبطنة عند عملية قص المربعات وإظهارها على القماش، ثم نكمل هذه الطريقة حتى نحصل على عدد كافي من المربعات الصغيرة وتكون بشكل قائم وواضح على قماش النسيج حتى نستطيع عرضها بشكل متقن على الموديل الخاص بها.

 

عمل اتجاهات مختلفة على قماش النسيج:

 

نبدأ بإضافة دبابيس على القماش من خلال إضافة الدبابيس على حواف القماش ومربعات النمط وربطها مع بعضها البعض لتتساوى كافة حواف القماش بشكل مستقيم ونضع الدبابيس في مكانها المناسب، كما نقوم بعملية تحديد عمل دليل ماكينة الخياطة مع وجود الإبرة خارج قطعة القماش وتكون على طول أطراف القطع الموجودة لدينا من قماش التطريز ونخيط جهة من طرف واحد من المكان الأساسي إلى الطرف المقابل لها ونكرر هذه الطريقة لنحصل على أطراف القماش بشكل كامل.

 

عمل الواجهات الجانبية لقماش النسيج:

 

نستعمل واجهة من القماش على شكل دائري حتى نربط كل حافة من حواف القماش ببعضه البعض ونعمل أيضاً واجهة جانبية؛ وذلك بتمرير كافة القطع المحددة في الجانب الأساسي على قماش التطريز وخاصاً بعمل خيوط منها على الأطراف بشكل متناسق مع الواجهات والقماش، ثم نعمل شكل متعرج على قطعة القماش حتى نغلق أطراف التطريز وخياطتها بشكل صحيح؛ وذلك لإظهارها بصورة كاملة مع الموديل المخصص لها.

 

بعدها نطبق شريط القماش على الأطراف المستقيمة ونحددها على الشريط الخاص بها من كل طرف موجود عليها وأن تكون كافة الأطراف مستقيمة وصحيحة ونبدأ بعمل هذه الأشرطة خلف الخياطة التي قمنا بعملها في أطراف القماش، حيث نخيطها بشكل كامل مع مراعاة أن لا ندخل في قطعة القماش أكثر من 2 سم؛ وذلك لتظهر الحواف مع أشرطة التطريز بشكل ملائم وأن تكون الأشرطة بارزة على قماش النسيج بشكل واضح.

 

ثم نعمل زوايا قماش التطريز عن طريق تجهيز عدد كافي من أشرطة التطريز ونعمل على ثنيها بشكل مزدوج على القماش ونحدد مكان الزوايا على كل قطعة من قماش التطريز بعدها نعمل على تباعد الأشرطة عن بعضها البعض لعمل كل زاوية لوحدها بالطريقة المتقنة، كما نقوم بتغطية قماش النسيج بالشرائط التي تناسبها وخاصاً زوايا القماش ونوضع في نهاية الشرائط شريط واحد على جوانب حواف قماش التطريز؛ وذلك ليبقى ثابتاً مدة طويلة.

 

ونعمل أيضاً على إضافة حجم جيد لقماش النسيج ويكون حجمه مطابق لكافة قطع قماش التطريز وأشرطة التطريز ونضيف عليها أكثر من قطعة من القماش العادي حتى نواصل عمل خياطة هذه القطع مع بعضها البعض، ثم نحدد قطع أخرى على الجهة الخلفية لندمجهما بشكل كامل قبل عملية تجهيزهما على قطعة واحدة من القماش وبعد خياطة كافة هذه القطع نحضرهما على قطعة واحدة من قماش النسيج ونضعها عليه حتى نخيطها بشكل صحيح وبعد خياطتها نعرضها على الموديل الخاص بها.

 

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" تطريز فن الرسم بالإبرة والخيط للمؤلف؛ ليلى عبد العزيز العبد الكريمكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" موسوعة فن التطريز للمؤلف؛ ابراهيم مرزوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى