التربية المهنيةالخياطة

طريقة زيادة أو نقصان حجم القماش والتطريز

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية تغيير شكل وحجم القماش والتطريز
  • طريقة زيادة أو نقصان حجم القماش والتطريز

يهمنا هنا معرفة طريقة زيادة أو نقصان حجم القماش والتطريز بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهمية تبديل شكل القماش والتطريز عند البدء العمل عليه بطريقة كاملة.

 

أهمية تغيير شكل وحجم القماش والتطريز:

 

تكمن أهمية طريقة تغيير شكل وحجم القماش والتطريز بحساب عدد المرات التي نقوم بها على القماش والتطريز وطريقة التبديل التي تحدث بينهما وفي حالة لم يتوفر القماش المخصص لتلك العملية نتوقف عن العمل حين توفر كافة قطع القماش، حيث نعمل على خياطة أطراف القماش بشكل عشوائي عند الوصول إليها حتى تظهر بطريقة مختلفة عن التطريز الأساسي وإظهار عملية التبديل بالخياطة على القماش بشكل مختلف ولا نخيط أطراف القماش بطريقة قائمة.

 

كما يجب أن تكون قطعة النسيج كافية لكافة عملية الخياطة التي نقوم بها ويجب أن تكون جهة الخياطة من اليسار لكافة أطراف قطع القماش، حيث يجب أن ننتبه أن تتم عملية الخياطة بشكل متقن؛ وذلك حتى لا تتلف قطع القماش والنسيج ويؤدي ذلك إلى خسارة القماش والتطريز الذي قمنا به ويمكننا أن نعمل على إخفاء قماش النسيج بشكل كامل ولا نظهرها على القماش الأساسي حتى تظهر طريقة التبادل بين الأقمشة فقط.

 

ومن الضروري جداً أن لا نظهر خيوط زائدة على قماش التطريز وأن لا يوجد عليها عيوب عند عرضها بشكل كامل ويجب أن نظهر قماش النسيج من جهة اليسار؛ وذلك لإعطائها ميلان بشكل بسيط جداً للقماش وكذلك حتى يبرز لدينا جمالية قماش النسيج، وعند الانتهاء من هذه الخطوة فأنه سيتكون لدينا قطعة كاملة من قماش النسيج حتى نستطيع أن نستعملها في قطع قماش جديدة وندمجها معها بشكل متقن على قطعة واحدة من قماش التطريز.

 

طريقة زيادة أو نقصان حجم القماش والتطريز:

 

قبل البدء بعمل أي خطوة يجب أن نتأكد من أن قماش النسيج الذي نستعمله يكون كافياً ونتأكد من ذلك عند عمل أشكال متعددة من القماش وأن يكون شكل القماش في النهاية مناسب مع قطع النسيج التي نربطها بها بشكل كامل، حيث يجب أن يحتوي قماش النسيج على أشكال وأنماط مختلفة عن بعضها البعض ونضيف عليه أنواع من قماش الكتان حتى نستطيع التحكم في عملية زيادة ونقصان قماش التطريز وأن نضيف أيضاً أقمشة كبيرة عليه بالرغم في وجود مطاطية بالأقمشة نفسها.

 

ويجب أن نستعمل قماش النسيج المعروف بشكل كبير في عصرنا هذا وأن يمرر بين الغرز المحددة على القماش وأن نضع مسافة بينها بمقدار 14 سم لزيادة القماش ونحدد عدد الغرز التي نضيفها على قماش التطريز، حيث نقوم على زيادة عدد الغرز حتى يتقلص حجم قماش النسيج وأن نضع على الأقل 12 غرزة على القماش بطريقة صحيحة وعند زيادة عدد الغرز فأن حجم القماش سيصغر بشكل كامل وأن تكون غرز الكتان أكثر من الغرز الأساسية التي نضيفها وتتراوح من 28 إلى 30 غرزة.

 

بعد ذلك نعمل على جمع قماش التطريز والنسيج معاً وأن تكون طريقة جمعهما سريعة بعدها نعمل طريقة أخرى على زيادة قطع القماش حتى نستطيع التحكم في كافة القطع بشكل صحيح، ثم نجمع عدد الغرز مع بعضها البعض لتجهيز القطعة الأخيرة لقماش التطريز ونضيف عدد قليل من الغرز حتى نستطيع أن نضع مسافة بينهما بشكل صحيح ويجب أن نقوم بكافة هذه الخطوات بشكل صحيح حتى نكمل باقي الخطوات بالطريقة المناسبة لقماش التطريز.

 

ويجب أن نحدد طريقة زيادة ونقصان الأقمشة من خلال عملية حسابها بشكل كامل حتى نظهر حجم القماش النهائي وخاصاً لقماش النسيج الذي لا نكون بحاجة له، كما يمكننا القيام بتغيير حجم القماش بإضافة عليه الغرز التي تناسبه وأن تكون المسافة بين الغرز المشابهة قليلة جداً حتى تظهر بشكل أجمل وأرقى على الموديل الخاص بها وأن تكون الغرز موضوعة على القماش بشكل بسيط جداً وأن لا تكون بارزة كونها متشابهة مع قماش التطريز.

 

وفي النهاية يجب أن نضيف قماش التطريز المميز عن القماش العادي وأن يمرر بين الغرز الموجودة على القماش وأن نضع مسافة بينها بمقدار 7 سم لزيادة القماش ونضبط عدد الغرز التي نضيفها على قماش التطريز، حيث نقوم على نقصان عدد الغرز حتى يكبر حجم قماش النسيج وأن نضع على الأقل 10 غرز على القماش بطريقة صحيحة وعند التقليل من عدد الغرز فأن حجم القماش سيكبر بشكل.

 

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" تطريز فن الرسم بالإبرة والخيط للمؤلف؛ ليلى عبد العزيز العبد الكريمكتاب" موسوعة فن التطريز للمؤلف؛ ابراهيم مرزوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى