التربية المهنيةالخياطة

طريقة عمل غرزة البطانية في التطريز السطحي والعادي

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية عمل غرزة البطانية في التطريز السطحي والعادي
  • طريقة عمل غرزة البطانية في التطريز السطحي
  • طريقة عمل غرزة البطانية في التطريز العادي

يجب معرفة أهمية غرزة البطانية عند إضافتها على التطريز السطحي بالطريقة الخاصة بها، كما يجب معرفة طريقة عملها بالشكل الصحيح ومعرفة عملها وعرضها بطرق مختلفة على قماش التطريز.

 

أهمية عمل غرزة البطانية في التطريز السطحي والعادي:

 

تتميز هذه الغرزة بأنها غرزة أساسية شاملة كافة أعمال التطريز بطريقة وحدة ويمكن استعمالها على طول أطراف قماش النسيج وكغرزة مائلة ومسطحة على حواف القماش ونمط مزخرف أو محدود أو لعمل غرز تضم العديد من العناصر المهمة في عمل التطريز نفسه، كما أنها تعمل باستعمال دوائر يكون نصفها مفتوح من جهة الخياطة التي نقوم بها مع ضرورة إكمال عمل هذه الغرزة بواسطة اليد ويمكن أن نعملها بواسطة الإبرة على كافة الخطوط المحددة على القماش.

 

حيث يمكننا عملها أيضاً على شكا خطوط قائمة أو مائلة على حواف قماش التطريز ونستعمله على طول أسطح القماش كحواف تطريز أو لإضافة العديد من الزخارف الجميلة، حيث تنوعت الغرز المطرزة من الإبرة الأساسية وإبرة الغرزة بشكل كبير والتي تميزت بغرز نقوم بإضافتها على جنب بعضها البعض على القماش مع ضرورة وضع مسافة بينهما بشكل صحيح وكذلك الحال عند عمل غرزة البطانية لوحدها أو تكون مغلقة بشكل كامل أو متباعدة عن الغرز الأخرى.

 

طريقة عمل غرزة البطانية في التطريز السطحي:

 

نبدأ بوضع الإبرة من الطرف المحدد في الجهة اليسرى في أسفل القماش ونوضع الإبرة مرة أخرى في قماش النسيج والتطريز في الجزء المحدد في أعلى القماش من مكان عمل الغرزة الأولى ونأخذ حافة الإبرة عن طريق النسيج، بحيث تكون المسافة قليلة جداً للوصول بسرعة كبيرة إلى أسفل القماش وبهذه الطريقة يصبح لدينا التطريز على شكل عامودي وفي حالة كانت الغرز تعمل على طول طرف القماش فأن أطراف الإبرة سوف تتوسع إلى خلف قماش التطريز.

 

ثم نقوم بأخذ الإبرة عن طريق عمل الدائرة نصف حلقة على شكل مستقيم مع إضافة خيوط التطريز عليها ونستمر في العمل حتى نحصل على الغرزة مع إضافة مسافة قليلة جداً على الغرز بفترات مستقيمة ومنتظمة على القماش، حيث نعمل على إنهاء عمل هذه الغرزة بالرجوع إلى أسفل القماش إلى جهة اليمين من الغرزة التي قمنا بعملها سابقاً وعندما نقترب من زاوية القماش نعمل غرزة على صف واحد لطول الغرزة من الزاوية الأساسية.

 

ونعمل غرزة مقابلة للغرزة الأساسية في الزاوية الأساسية مع ضرورة ظهور الخط العامودي بزاوية 45 درجة ونلف الزاوية والغرزة الأولى على الطرف الجديد المحدد للغرزة وتكون على طول واحد ومن نفس زاوية التطريز، كما يجب أن نعمل مربعات صغيرة على قماش التطريز وتكون مائلة بشكل بسيط؛ وذلك لتظهر بصورة أجمل على قطع القماش ويجب أن نضع هذه المربعات في وسط القماش لإعطائها المزيد من الجمالية والأناقة عند عرضها بالطريقة الصحيحة.

 

طريقة عمل غرزة البطانية في التطريز العادي:

 

نبدأ بإدخال الإبرة من الطرف المحدد في الجهة اليمنى في أعلى القماش ونوضع الإبرة مرة أخرى في قماش النسيج والتطريز في الجزء الموجود في أعلى القماش من مكان عمل الغرزة الأولى ونأخذ حافة الإبرة عن طريق النسيج، بحيث تكون المسافة طويلة جداً للوصول بسرعة كبيرة إلى أعلى القماش وبهذه الطريقة يصبح لدينا التطريز على شكل عادي وفي حالة كانت الغرز تعمل على طول طرف القماش فأن أطراف الإبرة سوف تتوسع إلى خلف قماش التطريز للوصول إلى أطراف القماش المحددة في الأعلى.

 

بعدها نقوم بجلب الإبرة عن طريق عمل الدائر بشكل كامل على شكل قائم مع إضافة خيوط التطريز عليها ونستمر في العمل حتى نحصل على الغرزة مع إضافة مسافة طويلة جداً على الغرز بفترات قائمة ومنتظمة على القماش، حيث نعمل على إنهاء عمل هذه الغرزة بالعودة إلى أعلى القماش إلى جهة اليسار من الغرزة التي قمنا بعملها سابقاً وعندما نقترب من زاوية القماش نعمل غرزة على صف وطول واحد لتحديد طول الغرزة من كافة الزوايا الخاص بها.

 

ونجهز أيضاً غرزة أخرى للغرزة الأساسية في النقطة الأساسية مع ضرورة عمل خطوط جديدة على الغرزة الأولى ونربط الزاوية والغرزة الأولى على الطرف الأساسي المحدد في غرزة البطانية وتكون على طول واحد ومن نفس زاوية التطريز، كما يجب أن نعمل مربعات كبيرة على قماش التطريز وتكون قائمة بشكل بسيط؛ وذلك لتكون غرز صحيحة قماش التطريز ويجب أن نضع هذه المربعات في وسط وآخر القماش لإعطائها المزيد من الجمالية والأناقة عند عرضها بالطريقة الصحيحة.

 

كيفية إضافة تنوع إلى غرزة البطانية في التطريز السطحي:

 

حتى نستطيع أن نضيف شكل أخر أو تغييرها فأننا لا نكون بحاجة إلى عمل اختلافات واضحة على قماش التطريز ولكن نقوم بتعديل المسافات التي قمنا بوضعها بين الغرز بتقليلها إلى شكل أصغر أو نعمل على تغيير مسافة الارتفاع لكافة الغرز ونقوم بعمل شكل من الغرز الطويلة والقصيرة أو نعمل على جمع غرز متعددة تكون قريبة من بعضها البعض وتكون المسافة بين هذه الغرز متتابعة ونكرر هذه الطريقة حتى نحصل على تنوع جديد لغرزة البطانية بالشكل المناسب لها.

 

وعند عمل شكل واحد للغرز تكون طريقته مميزة عن باقي الغرز ويكون الشكل متناسق مع الغرزة والقماش فأن هذه الغرزة تكون غرزة الزهور التي نستطيع أن نعملها مع غرزة البطانية ونضيف لها حلقة دائرية بشكل كامل، حيث يجب أن تكون الغرز على شكل عامودي حتى تتجمع في نقطة واحدة على الغرز والقماش ونستعمل الإبرة بشكل خاص لعمل أشكال من التطريز تكون خاصة ومميزة وملفتة للنظر عند عرضها على قماش التطريز بشكل كامل.

 

وغرزة البطانية تعمل بشكل جيد بنفس الغرزة أو بإضافة غرز أخرى عليها ونحاول أن نخيط أكثر من صف على الغرزة وعند خياطتها فأن الخطوط العامودية سوف تواجه بعضها البعض بشكل مباشر، حيث يجب أن ترتبط فراغات الغرز في صفوف الغرز المقابلة لها وبهذه الطريقة يمكننا أن نعمل من خلالها غرزة البطانية المزدوجة بإتباع نفس الطريقة التي قمنا بها بشكل كامل ونستطيع أن نبدل الغرز بغرز أخرى وخاصاً عند تعبئتها ووضعها على القماش بشكل كامل.

 

ونضيف أيضاً عدد من الحواف والغرو المزخرفة على قماش التطريز وعلى غرزة البطانية ونحاول أن نضيف شيء جديد على الغرز ويكون مختلف ومميز ولا قمنا بإضافته على الغرز الأولى لتظهر بصورة مختلفة على القماش وخاصاً عند إضافتها على الملابس الفخمة.

 

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" تطريز فن الرسم بالإبرة والخيط للمؤلف؛ ليلى عبد العزيز العبد الكريمكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" موسوعة فن التطريز للمؤلف؛ ابراهيم مرزوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى