التربية المهنيةالخياطة

طريقة عمل غرزة الفراشة

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية عمل غرزة الفراشة
  • طريقة عمل غرزة الفراشة

يجب معرفة أهمية عمل غرزة الفراشة على قماش التطريز بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة طريقة عملها بشكل كامل وتزيينها بأشكال وأنماط بسيطة.

 

أهمية عمل غرزة الفراشة:

 

تعتبر الفراشة شكل بسيط وأنيق جداً وهي شكل تطريز مميز عند عمله وللوصول أيضاً إلى غرز التطريز الرئيسية فيها وتظهر بشكل مثالي عند تطريزها على القماش الخاص بها ونستطيع أن نضيف الألوان التي نريدها على الغرزة؛ وذلك لنضيف من جمالية الغرزة التي سوف نظهرها بطريقة صحيحة على قماش التطريز، حيث يمكننا عملها مرة أخرى بالعمل على تبديل الألوان فقط ونضيف عليها غرز قريبة من عملها حتى تعطيها أناقة عند عرضها بالشكل المناسب لها.

 

حيث يمكننا أن نضيف جزء من غرزة الساق على غرزة الفراشة وتكون طريقة وضعها في أول حواف قطع القماش وبإمكاننا أن نعمل هذه الطريقة بطريقة التطريز اليدوي العادي ونضيف أيضاً الغرزة الأساسية عليها باستعمال الأنماط الخاصة بها، حيث نبدأ بعمل خطوط على كل غرزة الساق التي قمنا بدمجها معها ونعمل على تعبئة كافة الفراغات الموجودة على القماش ويمكننا أن نعمل هذه الفراغات بلون أزرق حتى تظهر بشكل بارز على الأقمشة.

 

وعن عمل هذا التطريز سيظهر بشكل رائع وخاصاً عنجد إضافته على قطع من الملابس العادية أو نضيفها على حقائب صغيرة أو فساتين أطفال ونعمل أيضاً على إضافة عدد قليل من الغرز على غرزة الفراشة لعمل لها أجنحة ملائمة مع شكلها الأصلي، ثم نضيف إطار على الغرزة ونطرزهما مع بعضها البعض بشكل صحيح مع ضرورة تطريز حواف الغرز بشكل كامل وبعدها نعرضهما مع بعضهما البعض في شكل واحد على قماش التطريز.

 

طريقة عمل غرزة الفراشة:

 

نبدأ بتجهيز خيوط تطريز خاصة لهذه الغرزة مع ضرورة اختيار لكل غرزة لون خاص بها ووجود اللون الأزرق في الفراشة وإضافة ألوان خفيفة جداً وألوان غامقة أيضاً لتظهر بشكل متناسق عند دمجها مع بعضها البعض بشكل كامل، ثم نجهز قطعة من قماش التطريز من اللون الأبيض أو اللون الأساسي للأقمشة ومقص وإطارات للتطريز وأقلام خاصة بهذه الغرزة مع ضرورة إزالة الخطوط بعد الانتهاء من عملية رسم شكل الفراشة بالطريقة الصحيحة.

 

ثم نبدأ بتحديد اتجاهات الغرز على القماش ونضيف قطع مضاعفة لقماش النسيج ونضعها في نقطة الوسط الأساسية للغرزة ونعمل على تنصيف الشكل في أسفل القماش مع ضرورة إتباع نمط التطريز على قماش النسيج، كما نستعمل الأقلام الخاصة بالتمييز بين الألوان المضافة على هذه الغرزة ونزيله بعد الانتهاء من العمل منه بشكل كامل؛ وذلك حتى لا يبقى على القماش ويشوه شكل الغرزة وبالتالي يؤدي إلى تلفها ونعيد عملها من أول وجديد.

 

وحتى نحصل على شكل مميز عن الأشكال الأخرى نستعمل طوق التطريز عند العمل بشكل كامل على هذه الغرزة ونضع قماش النسيج بشكل صحيح في طوق التطريز قبل أن نبدأ بعمل هذه الغرزة وإكمال كافة خطواتها بالطريقة الصحيحة، ثم نبدأ بتحديد الألوان ووضعها على غرزة الفراشة ونبدأ بتطريز الغرز باستعمال خيطين من خيط واحد فقط وفي حالة اردنا تكبير غرزة الفراشة فإننا نزيد العديد من الغرز عليها لتظهر بشكل أكبر وأوضح على قماش التطريز.

 

ونتبع بعدها مسار الإبرة لعمل موديل مضاف عليه غرزة الساق والغرزة الفرنسية وغرزة السلسلة الواحدة ونستعمل لوحة الألوان عند عمل هذه الغرزة مع خيوط التطريز أو نأخذ بعين الاعتبار طريقة خياطة الموديل بلون واحد فقط إذا رغبنا بذلك، مما يؤدي هذا إلى عمل شكل آخر من غرزة الفراشة ونعمل أيضاً على الخطوط الطويلة والعريضة الموجودة في غرزة الظهر ونعمل أماكن غرز التعبئة بخياطتها بشكل كامل بغز متقاطعة أو باستعمال غرز أخرى لها بالطريقة الصحيحة.

 

كما يمكننا تغيير خياطة وتعبئة الغرز بطرق أخرى وهذه الطرق تكون مخصصة لغرزة الفراشة فقط حتى تظهر بشكل ملائم مع بعضها البعض وتكون طريقة عرضها مميزة عن غيرها، حيث نعمل خطوط ظاهرة على الغرز التي قمنا بدمجها معها ونعمل على تعبئة كافة الفراغات الموجودة على القماش وخياطتها بشكل كامل ويمكننا أن نعمل هذه الفراغات بلون مقارب للغرز المحددة عليها حتى تظهر بشكل بارز على الأقمشة ونتأكد من أن طريقة عملها صحيحة ولا يوجد بها أي خطأ أو عيب على الغرز والقماش.

 

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" تطريز فن الرسم بالإبرة والخيط للمؤلف؛ ليلى عبد العزيز العبد الكريمكتاب" موسوعة فن التطريز للمؤلف؛ ابراهيم مرزوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى