التربية المهنيةالسلامة العامة

عشرة من أهم إشارات السلامة العامة في أي منشئة

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية إشارات السلامة العامة في أي منشئة
  • الإشارات العشر حسب الترتيب والأولويات

أهمية إشارات السلامة العامة في أي منشئة:

 

الإشارات في كل مكان حولنا، ومع ذلك لا نزال نفتقد رسائلهم في بعض الأحيان، وفي مكان العمل؛ فإن عدم إدراك هذه التنبيهات الحرجة يمكن أن يؤدي إلى مواقف كارثية، وذلك في حين أن العلامات خارج العمل قد تكافح لتبرز بين الفوضى والارتباك، حيث يجب أن يكون لمكان العمل نهج مبسط ومتماسك لكيفية نشر الرسائل، وذلك مع الاحتفاظ باللافتات الأمني لأهم رسائل السلامة.

 

الإشارات العشر حسب الترتيب والأولويات:

 

علامة الخروج:

 

في أي وقت تدخل فيه منشأة؛ فإن أول شيء يجب أن تبحث عنه هو كيفية الخروج من نفس المرفق؛ وفي أي مبنى يتوافق مع لوائح (OSHA) و(NFPA)، كما يجب أن تكون هناك مخارج واضحة وطرق غير معوقة للوصول إليها، لذلك أنت لا تعرف أبداً متى قد تحدث حالة طارئة أو مجرد الرغبة في الخروج من هناك!

 

دخول الأشخاص المفوضين فقط:

 

كل شخص لديه لحظات فضولية ويرغب في رؤية ما يجري وراء الكواليس وبعيداً عن الأنظار؛ ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يتعارض ذلك مع مصلحتك عندما يتعلق الأمر بالسلامة.

 

لذلك إذا كانت هناك مناطق داخل منشأة يجب أن تظل خارج الحدود بالنسبة لمعظم الناس، وينبغي اعتبارها متاحة فقط للأشخاص الذين لديهم أوراق اعتماد معينة، فقم بنشر لافتات للأفراد المصرح لهم فقط عند نقاط الدخول في تلك المناطق واتخاذ المزيد من الخطوات لتأمينها من العام عام.

 

كما يمكن أن تشمل المنطقة التي قد تكون هناك حاجة إلى علامة الموظفين المعتمدين قسم الموارد البشرية، حيث توجد مستندات خاصة أو أي منطقة يوجد بها اختبار معمل أو مواد كيميائية خطرة.

 

علامة معدات الوقاية الشخصية:

 

عند الدخول إلى منطقة في منشأة توجد بها مخاطر تشكل تهديداً لرفاهية العمال؛ فمن المهم تنبيههم إلى الاحتياطات المناسبة التي يجب عليهم اتخاذها قبل الدخول لحماية أنفسهم من الأذى، كما يمكن أن تشمل مثل هذه المناطق موقع بناء أو أرضية تصنيع، حيث يمكن أن تكون هناك أشياء متطايرة أو أجزاء متحركة.

 

علامة الخطر القابلة للاشتعال:

 

في أي مكان توجد فيه مادة قادرة على الاشتعال أو التسبب في حريق، يجب أن تكون هناك علامة خطر قابلة للاشتعال، وفي كثير من الأحيان يمكن العثور على مرائب السيارات التي تحتوي على زيت إضافي وبنزين حول هذه اللافتات؛ بالإضافة إلى أي مناطق يتم استخدامها لتخزين المواد الكيميائية، وذلك حتى منتجات التنظيف، مع هذا التحذير أيضاً؛ يشكل أي سائل أو غاز قابل للاحتراق تهديداً واضحاً وقائماً.

 

علامة الخطر البيولوجي:

 

يمكن العثور على علامة الخطر البيولوجي في المناطق التي توجد بها مواد بيولوجية ضارة، حيث أن علامات الخطر البيولوجي شائعة جداً في أماكن الرعاية الصحية، حيث يتم التعامل مع سوائل الجسم بشكل شائع؛ والتي يمكن أن تنقل الجراثيم وربما المرض للآخرين إذا لم يتم التعامل معها أو التخلص منها بشكل صحيح.

 

علامة السلامة الكهربائية:

 

السلامة الكهربائية هي مشكلة زر التشغيل المستمر في السلامة في مكان العمل، حيث إنها تحمل 3 من أكثر 10 انتهاكات تم الاستشهاد بها لـ (OSHA) وتستغرق حياة لا حصر لها كل عام بسبب احتياطات السلامة غير الملائمة عندما يتلامس العمال معها.

 

حيث يجب وضع علامات الجهد العالي في أي مكان يوجد فيه خطر ملامسة التيار الكهربائي الخطير، كما يعد هذا مجالاً خطيراً للغاية للقلق في جميع أماكن العمل التي تؤثر عليه، وتعد اللافتات خطوة أولى رائعة في جذب انتباه العمال وتنبيههم إلى خطر كهربائي في منطقتهم.

 

علامة الخطر في مكان محصور:

 

لا يُقصد بالمساحة الضيقة الإشغال المستمر من قبل العمال بحكم التعريف، ومع ذلك؛ في بعض الأحيان، يكون مطلوباً من العمال دخول الأماكن الضيقة للصيانة والمهام الأخرى.

 

ومن خلال وضع لافتات الأماكن المحصورة في نقاط الدخول هذه؛ فإن هذا ينبه العمال إلى أن هذه المناطق والمهام المرتبطة بها هي فقط للعمال الذين تم تدريبهم بشكل صحيح على العمل في الأماكن الضيقة، ويجب إدخالها فقط من قبل أولئك الذين لديهم تصاريح وذهبوا من خلال عمليات التنبيه المناسبة من حيث صلتها بإعلام زملاء العمل بالعمل الذي يؤدونه، وأين ومتى ومدة حتى يرافقهم الموظفون المناسبون للحصول على المساعدة.

 

علامة سلامة الجهاز:

 

عند العمل في وجود آلات شديدة التحمل، من المهم معرفة وظائف كل آلة لضمان بقاء العاملين لديك بعيداً عن الأذى، كما تشكل الآلة التي يمكن أن تبدأ العمل دون ارتفاع درجة حرارة تهديداً كبيراً للعامل عندما يتعلق الأمر بالإصابات والتمزقات وبتر الأطراف. كما يساعد نشر هذه العلامة في تذكير الموظف بالجهاز الذي يعمل حوله ولكن عند إجراء الصيانة على جهاز، بحيث يجب دائماً اتباع إجراءات علامة الإغلاق المناسبة.

 

علامة السلامة للرافعة الشوكية:

 

يمكن أن يأتي الحفاظ على تدفق آمن لحركة المرور حول المنشأة التي تتضمن الرافعات الشوكية وحركة السير على الأقدام في نفس المنطقة بمجموعتها الخاصة من الصعوبات ومخاطر السلامة، وذلك عند تشغيل رافعة شوكية حول أرضية مزدحمة، لذلك قد لا يُسمع الكثير من الأشياء بسبب الضوضاء أو عدم رؤيتها بسبب البقع العمياء.

 

بينما يجب أن يكون للمشاة دائماً حق المرور، وذلك إذا كان الشخص غير مرئي وغير مسموع؛ فهذا هو المكان الذي يرتفع فيه الخطر، كما يمكن أن يساعد وضع إشارات مرور الرافعة الشوكية في هذه المناطق في جعل جميع العمال أكثر وعياً.

 

علامة الانزلاق والزلات والسقوط:

 

تعد الزلات اليومية والسقوط من أكثر الحوادث شيوعاً، وكذلك من أكثرها تكلفة عندما يتعلق الأمر بإصابات السلامة في مكان العمل، كما أنه كل ما يتطلبه الأمر هو سطح غير مستوٍ أو تنحى لأسفل أو صندوق يقع في غير مكانه أو وتراً في ممر للتسبب في إصابة خطيرة.

 

لذلك إذا كانت هناك مناطق معروفة داخل منشأتك، حيث تحدث حوادث التعثر أو الأخطاء الوشيكة باستمرار؛ ففكر في نشر علامة تحذير.

 

وبينما لا يمكن حل كل مخاطر السلامة في مكان العمل من خلال لافتات السلامة؛ فإن توفير رسائل التنبيه الصحيحة يبدأ برنامج السلامة في مكان العمل الخاص بك في القدم اليمنى، وذلك عند وجود رسائل واضحة ومتسقة ومتماسكة؛ فإنها ستوفر أساساً قوياً للسلامة لأي مكان عمل لتضمينه في إجراءاته من أجل استراتيجية سلامة مكان العمل المستدامة.

 

وأخيراً؛ فإن علامات وإشارات السلامة العامة تعتبر جزءاً من خطط السلامة والصحة المهنية التي يتم رسمها من خلال لجان السلامة المختصة داخل الشركات أو المؤسسات؛ لذلك يتوجب أخذها على محمل الجد من خلال الالتزام بالمحتوى المرئي أو المكتوب عليها؛ وذلك من أجل الوصول الى بيئة عملية آمنة طوال أوقات العمل.

 

 

المصدر
MANAGEMENT APPROACHES, Thea Dunmire, SAFETY AND HEALTH MANAGEMENT OF INTERNATIONAL OPERATIONS,691-70GENERAL CONTROL PRACTICES, Richard j.Nill, HOW TO SELECT AND USE PERSONAL PROTECTIVE EQUIPMENT,494-512.INFORMATION RESOURCES FOR OCCUPATIONAL SAFETY AND HEALTH PROFESSIONALS, Martin R. Horowit,37-48.RECOGNITION AND CONTROL OF HAZARDS, Martin R. Horowit, HEALTH HAZARDS IN THE WORKPLACE,1-36.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى