التربية المهنيةالخياطة

عمل كروشيه مفرش وحدات تابستري

يهمنا هنا معرفة عمل كروشيه وحدات تابستري بالطريقة الصحيحة، كما نعمل على تجهيز كافة المواد الخاصة به بشكل كامل واختيار الغرز التي تعطيه شكلاً مميزاً عند عملية تجهيزه بالطريقة الكاملة مع اختيار خيوط بمقاسات مختلفة لسهولة التحكم بمفرش وحدات التابستري.

 

طريقة عمل كروشيه مفرش وحدات تابستري

 

في البداية نجهز قطعة الكروشيه لمفرش التابستري ونعمل على حياكتها بالوحدات الخاصة بها ويجب أن تكون طريقة حياكتها منفصلة ونستعمل بشكل أساسي فن التابستري الذي نقوم بحياكته بواسطة خيوط مختلفة عن بعضها البعض وخاصةً في السماكة حتى تبرز جمالية الغرز بشكل صحيح، كما نعمل على توصيلها ونحيك الحواف الخارجية للكروشيه ونستعمل لها خيط عادي دون الحاجة إلى استعمال خيط سميك؛ وذلك لسهولة إكمال إضافة الغرز على قطعة الكروشيه.

 

كما نستعمل بعدها 7 وحدات دائرية للكروشيه ويمكننا أن نتحكم بالعدد المضاف حسب الشكل الذي نريد عرضه بالطريقة الكاملة ويجب أن تكون الوحدات المضافة نفس المقاس ولكن عملية حياكتها تكون منفصلة عن بعضها البعض، كما نعمل على تنظيف كل 7 غرز مع بعضها البعض من الخيوط البارزة عليها مع ضرورة توصيل الوحدات معاً دون الحاجة إلى استعمال خيوط عادية لها وعند الوصول إلى فراغات السلاسل الظاهرة نقوم باستعمالها على دائرة واحدة من كل فراغ ظاهر لدينا.

 

ثم نحيك كافة الحواف الخارجية باستعمال خيوط عادية ونحيك الغرز الخارجية فقط المحددة على حواف المفرش ونوصل بعدها الخيطان بغرزة منزلقة على أي فراغ موجود على السلاسل وإضافة عليه غرزة سلسلة واحدة فقط، كما نضيف غرزة حشو واحدة على نفس فراغ السلاسل وغرزة حشو أيضاً على كافة الغرز ونستمر بعمل هذه الطريقة حتى نوصل إلى الشكل الأساسي لكروشيه مفرش وحدات التابستري مع ضرورة خياطة الغرز المضافة بشكل صحيح.

 

وفي النهاية نجهز قطعة كروشيه المفرش حتى نحيكها بالطريقة المناسبة لها مع ضرورة استعمال خيوط مختلفة عند حياكة أطراف المفرش لتبرز جماليتها بشكل متقن، كما نركز على شكل المفرش الذي قمنا بعمله والتأكد من أن كافة الغرز متساوية في الطول والعرض وأن تكون مضافة على أماكن مختلفة مع قص الخيوط الظاهرة وتثبيتها على المفرش لإظهاره بشكل أنيق جداً.

 

المصدر
كتاب" فن الكروشيه والتريكو اليدوي للمؤلف؛ د. نجلاء ماضيكتاب" فنون الكروشيه للمؤلف؛ نجلاء معروفكتاب" فن الكروشيه للمؤلف؛ أم عزيزانكتاب" فن الكروشيه 2 للمؤلف؛ أم عزيزان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى