التربية المهنيةمهارات النجارة والحدادة

فوائد نشارة الخشب

اقرأ في هذا المقال
  • نشارة الخشب
  • فوائد نشارة الخشب

يجب الانتباه عند استعمال النشارة على النباتات،لأن كثرته من الممكن أن تؤدي إلى سحب النيتروجين منها، دعونا نتعرّف على فوائد نشارة الخشب وأنواع الخشب عامةً.

نشارة الخشب:

هي عبارة عن قطع صغيرة تتكوّن عند نشر الخشب بمنشار أو بمعدات النجارة الأخرى، يُعدّ الخشب من المواد ذات المسامات القابلة للتشكّل ويتم تصنيعه من الأشجار والنباتات الخشبية، للخشب ونشارته العديد من الفوائد والاستخدامات التي جعلت منه مادة مهمة في الحياة. إذ يمكن استخدامه كسماد يوضع على النباتات أو وضعها على الأماكن التي تحتوي على السوائل والرطوبة وغيرها الكثير من الفوائد.

فوائد نشارة الخشب:

صناعة السماد:

بما أن نشارة الخشب تعتبر من المادة الثانوية لنجارة الخشب، فيمكن استخدامها بنفوذ كأحد أشكال تصنيع السماد بقصد البستنة، من الممكن أن نعتبر نشارة الخشب بمثابها المكوّن الرئيسي في السّماد والذي يعمل على إضافة عنصر الكربون لخليط السماد عند تحللها، بذلك تعمل على موازنة النيتروجين الموجود، الذي يتم الحصول عليه من العناصر الخضراء في السماد، مثل بقايا الطعام.

الاستخدام الصناعي:

يمكن استخدام نشارة الخشب على مدار واسع في المجال الصناعي وسوف نتعرف على بعض الخصائص التي تستحوذها نشارة الخشب ليتم التحكّم بهذا الاستخدام.

  • تستخدم نشارة الخشب في معظم الأحيان لأغراض التنظيف، كتنظيف السوائل المنسكبة، أو التحكّم في رطوبة التربة، غلاف للأرضيات وما يشبه ذلك؛ ذلك يعتمد على ما تملكة النشارة من خصائص ومنها امتصاص السوائل.

  • تُستخدم نشارة الخشب في مجال واسع في صناعة مواد التنظيف بمختلف أنواعها، مثل: صابون غسل اليد ومواد لتنظيف المعادن ومنظّفات الملابس المصنوعة من الفراء وغير ذلك؛ ذلك يعتمد على الخصائص الكاشطة التي تمتلكها.

  • تستخدم نشارة الخشب في صناعة الأرضيات الخشبيّة أو لأغراض التعبئة والتغليف، من الممكن حتى اسخدامها في تغليف الإسمنت ذو الوزن الخفيف؛ هذ لأنها تتصف بالقوّة والتحمّل.

  • تدخل نشارة الخشب في بناء الأسطح المتينة؛ ذلك لتكوينها الحبيبي.

  • كما يمكن استخدام نشارة الخشب لأغراض العزل.

الوقود:

يُستفاد من نشارة الخشب بما إنها مصدراً للوقود، وذلك يخضع لأنه يتم توزيعها لأربع أقسام رئيسيّة في هذا السّياق، فالقسم الأول من هذا الاستخدام يكون باستخدام نشارة الخشب مصدراً للطاقة والحرارة، تعمل على تشغيل المصانع المنتجة، ذلك مع إضافة بقايا ومخلّفات الخشب لها، أمّا القسم الثاني أن تُستخدم النشارة مع النفايات الأخرى كمصدر وقود، يُستخدم في المباني العامّة ومحطّات الطّاقة، بينما تُشير الفئة الثّالثة لاستخدام النشارة بصورة منفردة، كوقود في المواقد المنزليّة، تشير الفئة الرابعة لمزج نشارة الخشب مع رقائق الخشب؛ لتكوين الفحم المضغوط كمصدر للوقود.

المصدر
كيف نزرع أسطح المنازل والمدارس والمباني،سمير عبد الوهابالبيئة الصناعية، عامر غازيإعادة التدوير، وليد حكمت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى