التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية إزالة البقع عن الملابس

اقرأ في هذا المقال
  • بقع الملابس.
  • نصائح للتعامل مع بقع الملابس.
  • المواد المناسبة للتخلص من البقع.
  • طرق ازالة بعض البقع من الملابس.

كل الأمهات والأشخاص يواجهون صعوبات في إزالة البقع التي تعلق على ملابسهم. وبالطبع البقع تختلف عن بعضها البعض، حيث أن كل بقعة لها طريقة تُناسبها حتّى تزول، بحيث أن بعض البقع يصعب إزالتها بسرعة لو تم غسلها أكثر من مرة والأخرى يمكن أن تُزال بكل سهولة. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن بعض أنواع البقع وبعض الطرق لإزالتها بدون إتلاف قطعة الملابس.

بقع الملابس:

يُمكن إنك لا تستطيع إيجاد طريقة واحدة أو خلطة معينة حتى تزيل كل البقع عن ملابسك. ويوجد بعض المواد التي تتميّز بوجود خصائص في مكونها يمكنها أن تُخلّصك من البقع وتزيلها بكل سهولة، وبالطبع يجب اتباع بعض النصائح والخطوات ختى تُصبح عملية الإزالة سهلة. ومن هذه الخطوات وأهمها أن لا تترك البقعة حتى تجف على قطعة اللباس ومن ثم تزيلها؛ لأن ذلك سوف يُصّعب الأمر، أيضاً يمكن وضع قطعة قطن فوق اللباس؛ وذلك لتقوم بسحب السائل العالق باللباس، ثم بعد ذلك يُمكنك إزالة البقعة باستخدام المواد التي ستنذكر في هذا المقال.


نصائح للتعامل مع بقع الملابس:

حتى تتعلّم كيفية التعامل مع بقع الملابس يمكنك أن تتبع الخطوات التالية:

  • لا يجب أن تتُرك البقع حتى تجف مهما كان نوع البقعة.

  • يُفضّل أن توضع قطعة الملابس تحت ماءٍ بارد وغير ساخن. وإذا كان لا يوجد ماء بارد يمكن وضع فوق القطعة أي قطعة قماش ويُستحسن أن تكون مصنوعة من القطن، من ثم التربيت على القطعة حتى يتم امتصاص السائل من قطعة الملابس وحتى يتوقف انتشاره.

  • يجب عدم وضع حرارة بشكل مباشر على البقعة مثل الماء الساخن أو المكوى.


  • يُفضَّل عدم فرك البقع أبداً ويُستحسن أن يتم نقع الملابس في ماءٍ بارد لفترة من الزمن.


المواد المناسبة للتخلص من البقع:

هناك الكثير من المواد المناسبة للعديد من البقع المستعصية ومنها ما يلي:

  • بودرة أطفال:
    تُعتبر بودرة الأطفال من المواد المثالية جداً، حيث تُستخدم للقضاء على بقع المواد الدهنية مثل الزيوت. وكيفية استدخامها هو وضع كمية من بودرة الأطفال على البقعة الدهنية والانتظار حتى تقوم البودرة بامتصاصها، بعد ذلك يتم إزالة البودرة ثم غسل قطعة الملابس بماءٍ دافئ.

  • مزيل طلاء الأظافر:
    إذا انسكبت مادة طلاء الأظافر على قطعة من الملابس، يُفضّل استعمال مزيل طلاء الأظافر الذي يُسمّى بالأسيتون. ومن الجدير ذكره هنا أنه يجب الانتباه إلى صبغة اللباس الموجودة بأنها لا تزول؛ لأن مزيل الطلاء سوف يقوم بإفسادها. ويُفضّل استخدام هذه المادة إذا انسكب على لباس أبيض أو قطني فقط.

  • عصير الليمون:
    يُعتبر حامض الليمون من المواد القوية الفعّالة والتي تُساعد في عملية التبييض. وحتى يتم الاستفادة منه بشكل صحيح يوضع القليل من عصير الليمون على مكان البقعة، ثم يجب أن تتركها مُعرضة لأشعة الشمس حتى تجف وبالتالي يتم غسيلها كالعادة.

  • الجليسيرين:
    تُعتبر مادة الجليسيرين من المواد الهامة، التي يصلح استخدامها مع البقع التي حصلت بسبب الخردل والكاتشاب، حيث يتوافر الجليسيرين في الصيدلية. ويتم استخدامها بوضع كمية من هذه المادة على مكان البقعة ومن ثم فرك البقعة بشكل خفيف، مع الاستمرار بالفرك حتى تختفي آثار البقعة ومن ثم يتم غسلها كالعادة.

  • الماء البارد والثلج:
    يُستخدم الماء البارد أو الثلج لإزالة بقع الدماء؛ وذلك عن طريق فرك مكان الدماء مع تعريض القطعة للماء البارد ونستمر بالفرك تحت الماء تقريباً مدة خمسة دقايق. وبعد ذلك نُحضر قطعة ثلج وثم يتم فرك القطعة حتى يختفي أثر الدم.

  • الخل:
    يُفضّل استخدام الخل على الملابس البيضاء أو الملابس القطنية؛ وذلك ليزيل بقع العطر أو بقع العرق. وبالطبع يجب فرك البقعة بالخل حتى تزول، أيضاً يُستخدم الخل للمحافظة على ألوان الملابس ولابقائها مشرقة؛ لذلك يمكن وضع الخل الأبيض بمقدار نصف كوب مع الغسيل خلال شطف الغسيل.

  • المكوى:
    يمكنك أن تستخدم المكوى في حالة واحدة وهي عندما تريد إزالة البقع الشمعية عن أغطية الطاولات(شراشف)، أو عن الملابس. ويتم ذلك بوضع قطعة من القطن تحت بقعة الشمع وقطعة قطنية أخرى فوقها. وبعد ذلك يتم الضغط باستخدام المكوى حتى يذوب الشمع وتقوم المناديل القطنية بامتصاصه وبالتالي يزول عن الشرشف أو اللباس.

طرق ازالة بعض البقع من الملابس:


  • بقع الطين:
    حتى تُزال بقع الطين يجب تركها حتى تجف بشكل تام. وبعد ذلك يتم إزالتها بفرشاة ومن ثم غسلها كالعادة.

  • بقع الحبر:
    في حالة بقع الحبر والتي تُعتبر من أصعب البقع التي لا يتم إزالتها بسهولة، يُمكن استخدام مادة الأسبري الذي يعتبر مثبّت للشعر، حيث يتم رشّه على بقعة الحبر المراد إزالتها، من ثم الانتظار حتى يجف الحبر بشكل تام. ومن ثم غسل القطعة بالطريقة المعتادة.

  • بقع العصير والقهوة والشاي:
    يجب أن توضع القطعة المسكوب عليها هذه المواد في ماء الصودا ويتم غمرها جيداً. ومن ثم استخدام منديل ورقي لونه أبيض ويتم مسح البقعة بالمنديل. ويجب تكرار هذه الحركة أكثر من مرة ومن ثم يتم غسل قطعة اللباس كالعادة.

  • الأساور المُتّسخة والياقات:
    إذا أردت تنظيف الأساور والتي قد تتسخ بشكل عام من الدهون والزيوت التي يُفرزها الجسم، يجب القيام بتدليك المناطق المتخسة من الأساور باستخدام أي نوع من أنواع الصابون العادي ومن ثم غسلها بالماء.

  • بقع أحمر الشفاه والمكياج:
    بشكل عام بقع المكياج سهلة الإزالة، حيث يمكن فرك القطعة المتسخة بالصابون العادي، من ثم تركها لفترة زمنية قصيرة والصابون عليها، من ثم يتم غسلها بالماء. وبالنسبة للبقع التي حدثت بسبب الماسكارة، يتم إزالتها عن طريق نقع القطعة المُتّسخة بمسحوق الغسيل أو سائل الجلي لفترة قصيرة ومن ثم غسلها بالماء.

المصدر
10 Quick Tips for Removing Stains from ClothingHow to Remove Set in StainsCommon Clothing Stains and How to Remove Them

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى