التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية التخلص من بقع الدواجن النيئة والمطبوخة من الأثاث والملابس

يمكن للدجاج سواء كان نيئاً أو مطبوخاً أن يترك بقعاً غير متوقعة على الملابس أو السجاد وأثاث المنزل، ويعتبر الدجاج بروتينياً ومن المعروف أنّ البروتينات تترك بقعاً صعبة في حال لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

 

طرق إزالة بقع الدجاج النيء والمطبوخ

 

يكمن سر التعامل مع البقع الصعبة في سرعة التعامل معها، حيث كلما تعاملنا مع البقع بسرعة زادت فرصة التخلص منها، بالإضافة إلى استخدام الطرق والمواد الصحيحة المناسبة لنوعية البقعة. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طرق صحيحة للتعامل مع بقعة الدجاج النيء وكذلك الدجاج المطبوخ.

 

كيفية إزالة بقع الدجاج النيء

 

  • في حال كان الدجاج نيء وسقط على ملابس مصنوعة من أقمشة قابلة للغسيل، نقوم أولاً بالتعامل مع القطع الصلبة من الدجاج ونقوم بإزالتها ونستخدم ملقط الطعام أو معلقة ونقوم بإزالتها بحذر عن القماش.

 

  • بعد إزالة المواد الصلبة نتعامل مع البقع، وخصوصاً إذا ظهرت بقع من الدم فعلينا الإسراع بالتعامل معها، حيث نقوم بشطفها تحت الماء الجاري البارد، ويجب قلب قطعة الملابس على الجهة المخالفة لحدوث البقع.

 

  • يجب تجنب استخدام الماء الساخن عند التعامل مع البقع لأول مرة وخصوصاً بقع الدواجن، حيث أنّ الماء الساخن قد يزيد من ثبات البقعة بدلاً من إزالتها.

 

  • بعد ذلك نقوم باستخدام منظف غسيل مناسب ونضعه برفق فوق المناطق المتسخة من قطعة الملابس، ويمكن تطبيقه باليد أو باستخدام فرشاة أسنان.

 

  • نقوم بتوزيعه بحركة دائرية فوق البقع، ثمّ نتركه قليلاً ليقوم بعمله بتحليل البقع وتفكيكها، لمدة ربع ساعه على الأقل.

 

  • بعد ذلك نشطف قطعة الملابس بالماء جيداً، وفي حال بقيت أي روائح للدجاج على الملابس، نستخدم منظف غسيل ذو رائحة عطرية، أو ننقعها في معطر ملابس براحة اللافندر أو أي رائحة عطرية قوية.

 

  • نشطف  قطعة الملابس بالماء مرة أخرى، ثمّ نضعها في الهواء الطلق لتجف، وبعد ذلك يمكننا غسلها بالغسالة كما نغسلها عادةً.

 

كيفية إزالة بقع الدجاج المطبوخ

 

في العادة الدجاج المطبوخ يكون عليه مواد مختلفة وصلصات، وهذا الأمر يزيد المشكلة حيث يكون هناك مزيجاً من البقع الدهنية والزيتية، لذلك يجب الحذر عند التعامل مع بقع الدجاج المطبوخ. وفيما يلي بعض النصائح لإزالتها بحذر كما يلي:

 

  • أولاً نستخدم سكين غير حاد مثل سكينة الزبدة ونقوم بإزالة المواد الصلبة والفائضة، وإذا كانت المادة لزجة نحاول كشطها بحذر عن القماش.

 

  • بعد ذلك نستخدم منديل ورقي ونحاول امتصاص أي بقع زيتية، بحيث نضعه فوق البقعة ونتركه ليمتص الزيوت والدهون.

 

  • نقوم بعد ذلك باستخدام بودرة التلك، أو القليل من نشا الذرة ونضعه فوق البقعة، بحيث يُساعد على امتصاصها.

 

  • نقوم باستخدام مزيل بقع أو منظف غسيل إنزيمي قوي على البق، ونقوم بتطبيقه فوق البقعة حسب تعليمات العبوة.

 

  • نضع بضع قطرات من الماء فوقه، ثمّ نقوم بحركات دائرية لغلغلة المنظف في البقعة، ويمكن استخدام فرشاة أسنان لتطبيق المنظف وفركه، وثمّ نتركه مدة زمنية ليقوم بعمله.

 

  • بعد ذلك نغسل قطعة الملابس يدوياً، وننشرها في الهواء الطلق لنتأكد من اختفاء البقعة قبل غسل قطعة الملابس وتجفيفها كهربائياً.

 

إزالة بقع الدجاج عن الملابس الجافة

 

عند حدوث بقع الدجاج على الملابس الجافة، وهذه الملابس التي يتم تنظيفها تنظيفاً جافاً فقط؛ علينا أن نقوم بإزالة المواد الصلبة عنها باستخدام أداة كاشطة كالمعلقة أو سكين الزبدة. ثمّ نمسح البقعة باستخدام قطعة قماش قطنية.

 

بعد هذه الخطوات الأولية نقوم بالذهاب لمحلات التنظيف الجاف ونأخذ قطعة الملابس إليه ليقوم بتنظيفها. ويمكن استخدام أدوات التنظيف الجاف في المنزل، ولكن يجب معالجة البقعة قبل وضع قطعة الملابس في كيس التنظيف الجاف.

 

إزالة بقع الدجاج من السجاد والأثاث

 

في حال حصلت بقع الدجاج المطبوخة أو النيئة على السجاد أو الأثاث المنزلي نقوم بما يلي:

 

  • كما ذكرنا سابقاً الخطوة الأولى هي القيام بإزالة المواد الصلبة باستخدام أداة كاشطة ونستخدم مناشف ورقية لامتصاص الزيت أو الدماء الطازجة.

 

  • ثمّ نقوم بتحضير محلول تنظيف مكوّن من معلقتين من صابون تنظيف الأطباق مع أربعة أكواب من الماء ويُفضل أن يكون دافئاً.

 

  • نخلطهم جيداً ليتجانسا، ثمّ نستخدم فرشاة ناعمة ونغمسها بالمحلول، بعد ذلك نقوم بفرك البقعة بحذر حتى لا نؤذي الألياف، ويُفضل العمل من حواف البقعة الخارجية إلى داخلها؛ كي لا يزيد حجم البقعة.

 

  • بعد أن نتأكد من تنظيف البقعة جيداً نقوم بشطف أثر الصابون جيداً عن السجادة أو الأثاث، ونستخدم قطعة قماش مبللة بالماء للشطف، ونتأكد من شطفها جيداً.

 

  • بعد ذلك نجفف المنطقة باستخدام قطع قماش جاف وقطني ليمتص البلل جيداً، ثمّ نفتح النوافذ لدخول الهواء وأشعة الشمس للتأكد من جفاف السجاد والأثاث تماماً.

المصدر
كتاب تدبير منزلي \الكاتب مارلين روبنسون\ تاريخ النشر 1980 الشامل في التدبير المنزلي ـ دليل المنزل\الكاتب إبراهيم العقيل\ تاريخ النشر \2002 كتاب سحر الترتيب (الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى) الكاتب ماري كوندو النشر 2011كتاب إدارة المنزل والأسرة ـ التدبير المنزلي في النظافة والترشيد\ الكاتب ناديا أحمد، إيناس أمين\ النشر 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى