لا أحد يعرف الجانب غير الظاهر من وجود طفل في البيت إلا أمه، فقد ترى طفلاً في الشارع وتقع في حبه وتعجبك ابتسامته وجمال طفولته وبالطبع قد تتمنى الحصول على طفل يشبهه، ولكن قد لا تعلم المهمات الصعبة ومعظم الأولويات التي يجب أن يهتم بها الأهل، بالطبع هي الاهتمام به وبنظافته ونظافة لباسه.


إنّ أهم شيء من هذا كله هو معرفة الطريقة الصحيحة لغسيل ملابس الطفل وإزالة البقع عنها وما هو أفضل منظف تستخدمه لغسلها، حيث يجب استخدام منظف مناسب للأطفال ولبشرتهم الحساسة، ويجب إزالة البقع عن ملابس الأطفال عند حدوثها مباشرةً وهي ما زالت حديثة؛ وذلك لتكون عملية إزالتها أسهل، وبالطبع قبل أن تقوم بإدخالها إلى الغسالة الكهربائية. وهنا سوف نتحدث عن أفضل منظّف لغسل ملابس الأطفال:

استخدام المنظفات الإنزيمية لغسل ملابس الطفل:

  • منظفات الغسيل تعتبر من المنظفات البيولوجية (الإنزيمية) حيث تحتوي هذه المنظفات البيولوجية على إنزيمات وهذه الإنزيمات هي التي تساعد في إزالة البقع، لكن بعض الأشخاص يقلقون إزاء استخدام هذه المنظفات حيث أنها قد تؤثر على بشرة أطفالم. وهذا الأمر يدفعهم لاستخدام منظفات غير بيولوجية (لا تحتوي على إنزيمات) والتي تعتبر أكثر أماناً.

  • إذا كانت بشرة الطفل تتحسس كثيراً في هذه الحالة يُفضّل استخدام منظف خاص للأطفال والذي يكون لا يحتوي على الروائح القوية التي تسبب التحسس والطفح الجلدي للطفل على عكس المنظفات الإنزيمية (العادية)، أما إذا كان الطفل لا يتحسس ولا ينزعج منها يُفضل استعمال المنظفات الإنزيمية لما لها فاعلية على البقع.

  • بالنسبة للمنظفات غير البيولوجية التي لا تحتوي على إنزيمات في تركيبها فهي غير فعالة في إزالة البقع ولا تعمل على تنظيف الملابس بشكل جيد لكن يفضل استعمالها لملابس الأطفال حديثي الولادة، حيث أنه بالرغم من أن المنظف الإنزيمي يقضي على البقع إلا أنه قد يكون سبباً رئيسياً في تهيج بشرة الطفل حديث الولادة خاصةً الأطفال ذو البشرة الحساسة.

  • من الأفضل استخدام منظفات خاصة بحديثي الولادة والتي تتواجد في الأسواق، وكذلك استخدام منعم خاص لملابس الأطفال والذي يساعد في التخفيف من شعور الحكة، ومن الأفضل كذلك أن تُغسل ملابس الأطفال في درجة حرارة 30- 40 درجة فهي الحرارة المناسبة لملابس حديثي الولادة.

طريقة صنع منظف خاص في البيت لملابس الأطفال:

يمكنك أن تقوم بصنع منظف غسيل خاص بالأطفال ويكون مناسب لبشرة الطفل وفيما يلي سوف نقوم بتجهيز المواد واتباع الخطوات التالية:

  • في البداية نقوم بتحضير كوب من رقائق صابون القشتالة، نصف كوب من مسحوق البورق، نصف كوب من صودا الغسيل (تتواجد هذه المكونات في المحال التجارية والأسواق).

  • لتحضير الصابون نقوم بخلط المكونات كاملة مع بعضها بشكل صحيح وبالتالي تصبح جاهزة للاستخدام.

  • استخدم كوب وقم بتعبئته من هذا الخليط، ثم قم بوضعه في الغسالة، وبهذا تستطيع غسل ملابس طفلك بها.

  • إذا كانت ملابس الطفل مصنوعة من مواد مثبطة للنار فلا يُفضل غسلها باستخدام مسسحوق الغسيل المُحضّر في المنزل، حيث أن الزيوت الموجودة في صابون القشتالة، والتي هي المكون الرئيسي من صنع الصابون تعمل عل تدمير أنسجة هذه الملابس وتسبب تلفها.