إنّ عملية ترتيب الملابس وطيها من الأعمال الهامة، والتي يقوم بها الأشخاص لتسهيل الحصول على الملابس وكذلك جعل الخزائن مرتبة وجميلة وغير مبعثرة، وهي تعتبر من الأعمال المملة لمعظم الأشخاص والتي قد تحتاج للوقت والجهد للقيام بها.

 

ترتيب الملابس وطيها على الطريقة اليابانية

 

عند رؤية الملابس وهي مبعثرة نشعر بالإزعاج ونحاول أن نقوم بالتخفيف من هذه المشكلة قدر الإمكان، وفي العادة عند طي الملابس تأتي بعد وقت وتجدها مبعثرة ويكون الشخص قد قام بإهدار الوقت والجهد من دون فائدة، لذلك قدم الخبراء لنا الطريقة اليابانية التي تساعدنا على طي الملابس وترتيبها من دون تعب أو جهد وبنفس الوقت تجعل منظر خزانة الملابس جميلاً ومرتباً. وفيما يلي سوف نتحدث عن الطريقة اليابانية في ترتيب الملابس وترتيب المنزل أيضاً:

 

  • يُقدم لنا خبراء التنظيف اليابانيين طرقاً لترتيب المنزل فئة بفئة وترتيب خزانة الملابس بشكل خاص، وقدموا لنا بعض من النصائح الأساسية، والتي تقول أنه يجب على الشخص أن يُلزم نفسه بعملية التنظيف، كذلك ينصح الخبراء الشخص أن يتخيل أن نمط حياته مثالياً قدر الإمكان.

 

  • ومن الأمور الأخرى التي ينصحنا بها الخبراء اليابانيين أ، نقوم بالتخلص من أي شيء لا نحتاجه ولم نستخدمه منذ فترة، كذلك يُنصح بالترتيب حسب الشيء والغرض وليس حسب موقعه في المنزل، ثمّ اتباع نظام ترتيب صحيح وبهذا يكون الشخص قد تخطى أساسيات عملية التنظيف.

 

  • والأشياء أو الأغراض التي يجب التركيز على ترتيبها حسب ما يقوله الخبراء اليابانيين هي الملابس والكتب والأوراق، ثمّ نقوم بترتيب الغرف والمطبخ والحمام وباقي الأشياء في المنزل.

 

  • من أهم النصائح المقدمة لترتيب الملابس هو القيام بالتخلص من الملابس القديمة، والتي لم نلبسها ثمّ القيام بطي الملابس التي نستخدمها وعدم تعليقها فإنّ طيها أجمل وأرتب من التعليق.

 

  • يُنصح بالقيام بطي الملابس بالطريقة العمودية، حيث أنّ هذه الطريقة تُسهّل ملية إخراج أي قطعة من الملابس نحتاجها أو أعادة قطعة أخرى من دون أن نقوم ببعثرة باقي الملابس.

 

  • وعند استخدام طريقة الطي العمودية سوف تكون الملابس مرتبة وصغيرة بحيث تكون جاهزة لضبط أدراج الدولاب في الخزانة.

 

  • ويُنصح باستخدام علب الأحذية الكرتونية الفارغة، حيث تعمل على تقسيم درج الخزانة وبالتالي تسهيل تقسيم الملابس وتوزيعها في العلب.

 

  • حيث يمكننا استخدام العلب الصغيرة للأوشحة والجوارب، والعلب الأكبر حجماً للملابس الداخلية، ويمكن استخدام علبة عميقة ووضعها أسفل الخزانة لطي السترات المصنوعة من الصوف.

 

  • ينصحنا أيضاً الخبراء بأن نحب خزانة الملابس وأن نستمتع عند القيام بطيها وترتيبها، ولا ننسى منظر الملابس وهي مرتبة فهو جميل ويريح النفسية، ولا ننسى أنّ الملابس تأخذ مساحة كافية بعد أن نقوم بالترتيب والطي.