التدبير المنزليالتربية المهنية

ما سبب خروج الملابس مبللة بعد انتهاء دورة الغسيل والتجفيف؟

إنّ عملية غسيل الملابس من أعمال التنظيف الروتينية التي نقوم بها مرةً أو مرتين في الأسبوع، ولكن قد تواجهنا بعض المشاكل عند استخدام الغسالة وقد نحتار ما هو سبب هذه المشاكل؛ كمشكلة خروج الملابس مبللة بعد انتهاء الغسيل.

 

سبب خروج الملابس مبللة بعد انتهاء دورة التجفيف

 

توجد مشكلات في الغسالة يمكن أن نتوقعها مثل توقفها عن الدوران يوماً ما، ثمّ هناك مشاكل في الغسالة لا نتوقعها تماماً كأنّ تكون الغسالة تعمل بشكل جيد وعند إخراج الملابس تكون لا تزال مبللة حتى بعد انتهاء دورة الغسيل والتجفيف.

 

ومع ذلك هناك بعض المشاكل التي يمكن أن تظهر والتي ستؤدي إلى بقاء الملابس مبللة بعد أن كان من المفترض أن تجف في دورة التجفيف، يجب التفكير في معرفة السبب وراء هذه المشكلة ثمّ محاولة إصلاحها. فيما يلي سوف نتحدث عن أسباب بسيطة يمكن حلّها من دون استدعاء فني تصليح والتخلص من مشكلة الملابس المبللة نهائياً.

 

أولاً: تفقد خرطوم صرف الماء

 

  • السبب الأكثر حدوثاً للغسالة التي تدور ولكن لا تزال الملابس مبللة هو مشكلة خرطوم الصرف، حيث يمكن أن يكون مسدوداً أو ملتوياً أو حتى يتم وضعه بشكل غير صحيح.

 

  • يجب أن نقوم بعمل فحص بصري لخرطوم التصريف في الجزء الخلفي من الغسالة، ويجب أن يكون له منحنيات ناعمة، ولكن لا يجب أن يحتوي على أي مناطق يبدو فيها تعرجات متراكمة بشكل مفرط في المنطقة خلف الغسالة، وعلاوة على ذلك لا ينبغي أن تكون ملتوية بالكامل لأنها ستؤثر على تدفق المياه.

 

  • في كثير من الأحيان مع هذه المشكلة، مهما كان سبب عدم تصريفها أثناء دورة التجفيف يعني أنّ الماء لا يتم تصريفه بالسرعة الكافية وبالتالي فإنّه يتدفق بشكل أساسي إلى أسطوانة الغسالة، مما يؤدي إلى نقع الملابس مرة أخرى.

 

  • بعد أن نقوم بفحص الخرطوم والتوائه، فقد نحتاج إلى إزالة خرطوم تصريف الغسالة، وفي العادة يتم تثبيته في الجزء الخلفي من الغسالة بواسطة مشبك يمكن إزالته ويمكن سحب الخرطوم من مضخة التصريف.

 

  • ويُفضل فصل الغسالة عن مصدر المياه والطاقة فكرة عند القيام بذلك، وقد نحتاج أيضاً إلى دلو أسفل منطقة الخرطوم لالتقاط أي ماء قد يكون في الأنبوب من الدورة السابقة.

 

  • بعد ذلك سوف نرغب في التحقق من وجود أوساخ عالقة، حيث أنه قد يتساقط معظم الوبر في المجفف، ويمكن أن ينتج عن غسل الملابس نسالة وإذا كنا نغسل أشياء مثل فراش الحيوانات الأليفة، فقد يتسبب الشعر الزائد في انسداد الخرطوم.

 

  • للتحقق من وجود انسدادات، عادةً ما يكون الأمر بسيطاً مثل استخدام المياه الجارية من ثمّ إدخالها خلال الخرطوم في حوض المطبخ  أو في المغسلة حيث يمكن أن يعمل التدفق الكبير للمياه على إزالة بعض الانسدادات والأوساخ العالقة، ومع ذلك قد يكون من الأفضل استبدال الخرطوم نفسه بخرطوم جديد نظيف تماماً إذا وجدت مشكلة انسداد.

 

ثانياً: انسداد مرشح الصرف

 

إذا تم فحص الخرطوم ولم يكن هو المشكلة، فنحن بحاجة الآن إلى النظر بشكل أعمق في مجموعة تصريف الغسالة، حيث نبدأ بالخيار الأسهل وهو مرشح التصريف. يساعد مرشح التصريف الذي يُطلق عليه أحياناً مصيدة العملات المعدنية، على منع العناصر والأوساخ من دخول مضخة التصريف، حيث سيؤدي ذلك إلى التقاط أشياء كثيرة؛ مثل الوبر وشعر الحيوانات الأليفة بالإضافة إلى العناصر الأكبر حجماً التي تُترك عادةً في الجيوب مثل العملات المعدنية أو المفاتيح أو الدبابيس أو حتى الجوارب الصغيرة، مما يتسبب في تلفه أو انسداده مع الوقت.

 

عندما يكون فلتر الصرف مسدوداً حيث يمر الماء من خلاله سوف نجد كمية أقل من الماء تمر من خلاله، وبالتالي يتم إرسال الماء بشكل أساسي إلى الأسطوانة لأنه لا يوجد مكان يذهب إليه. يوجد مرشح التصريف عادةً على لوحة وصول في مقدمة الغسالة، لذا يمكن الوصول إليه بكل سهولة، بعد أن نقوم بفحصه يمكن القيام بفكه وتنظيفه جيداً، فهو في الغالب يكون بحاجة إلى التنظيف باستخدام فرشاة صغيرة وبعض الماء، وإزالة أي جوارب عالقة ومفاتيح وغير ذلك، وهذا من شأنه أن يُساعد في مشاكل التصريف وبالتالي حل مشكلة عصر الملابس.

 

ثالثاً: تفقد مضخة الصرف

 

إذا تم فحص الفلتر، فيجب أن نقوم بعد ذلك بفحص مضخة التصريف، قد يكون مسدوداً بالحطام نفسه أو قد يكون معطلاً ويجب استبداله، يمكن فحص مضخة التصريف عن طريق إزالة خرطوم التصريف وكذلك اللوحة الخلفية للغسالة، وطريقة إزالتها سهلة جداً، حيث يمكن فك البراغي الصغيرة التي تكون مثبتة عليها باستخدام مفك مناسب. وثمّ فحصه بحثاً عن أي حطام، والذي يجب أن يكون واضحاً لرؤيته.

 

إذا لم يوجد أي عوائق فسوف نحتاج إلى اختبار مضخة التصريف للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح بالفعل، سوف تحتاج إلى مقياس متعدد لاختبار وظيفة مضخة التصريف المناسبة، والأفضل الاتصال بفني وخبير بالغسالات الكهربائية في هذه الحالة.

المصدر
كتاب تدبير منزلي \الكاتب مارلين روبنسون\ تاريخ النشر 1980كتاب إدارة المنزل والأسرة ـ التدبير المنزلي في النظافة والترشيد\ الكاتب ناديا أحمد، إيناس أمين\ النشر 2019كتاب سحر الترتيب (الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى) الكاتب ماري كوندو النشر 2011الشامل في التدبير المنزلي ـ دليل المنزل\الكاتب إبراهيم العقيل\ تاريخ النشر 2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى