عندما تذهب للسوق لتشتري منظف لغسل الملابس وإزالة البقع سوف تلاحظ تواجد أنواع كثيرة من المنظفات المختلفة، وقد تحتار في المنظف المناسب الذي تريد اختياره سواء من حيث النوعية الجيدة أو من حيث السعر.

 

ما هي المنظفات الإنزيمية؟

 

أثناء التسوق تجد في المحلات التجارية بعض المنظفات قد كُتب عليها؛ مُنظّف بالرائحة المنعشة ومنها ما هو مناسب للملابس البيضاء وبعضها مخلوط بمبيض غسيل، وقد تجد بعضها مكتوب عليه بقوة الإنزيمات.

 

وعندها قد تحتار في المنظف الأفضل الذي يمكنك شراءه، لأنّ الأشخاص في العادة يُفضلون المنظفات بالرائحة المنعشة أو المنظفات الذي يدخل في المبيضات، ولكن خبراء التنظيف ينصحون باختيار المنظفات التي تحتوي على الإنزيمات الفعّالة.

 

وكذلك تلاحظ أنّ معظم المنظفات المشهورة تدخل الإنزيمات فيها إذاً ما هي الإنزيمات وما علاقتها بالملابس وما سبب دخولها في منظفات الغسيل المختلفة؟

 

الإنزيمات هي بروتينات، وتعمل هذه الإنزيمات على المساعدة في حدوث التفاعلات الكيميائية، وقد تلاحظ أنّ الإنزيمات تتواجد في المنظفات على شكل قطع صغيرة جداً وتساعد في التخلص من البقع الصعبة، وكذلك تزيل الروائح الكريهة من الملابس، ثمّ تجعل من الملابس أكثر نظافةً وانتعاشاً.

 

كيف تعمل المنظفات الإنزيمية؟

 

  • تعمل البروتينات الإنزيمية على إضعاف البروتينات الموجودة في الطعام التي تتعرض لها الملابس وتسبب البقع الصعبة، وكذلك القضاء على الأوساخ بجميع أنواعها.

 

  • لإزالة البقع عند استخدام المنظفات الإنزيمية فإنك لن تحتاج لاستخدام الماء الساخن فالماء البارد يفي بالغرض.

 

  • أما المنظفات الأخرى العادية، فإنّ استخدام الماء الساخن ضروري جداً ولا تستطيع استخدام الماء البارد، وهذا ما يُكلفك أكثر، وكذلك تؤدي لتعريض ملابسك للتلف بسبب الماء الساخن.

 

  • نظراً لأنّ الماء الساخن له أضرار للبيئة فهذا يجعل المنظفات الإنزيمية صديقة للبيئة أيضاً، بالإظافة إلى أنها لطيفة على الملابس وأنواع الأقمشة المختلفة.

 

  • يوجد أنواع وأشكال مختلفة من الإنزيمات، وإنّ كل شكل منها يكون خاص لإزالة نوع محدد من البقع فمنها ما هو ملائم لإزالة البقع النشوية كإنزيمات الأميلاز. ويوجد نوع اسمه البروتياز وهذا النوع يعمل على إزالة بقع الطعام البروتينية.

 

  • وبعض الإنزيمات الأخرى مثل الليباز التي تستخدم للتخلص من البقع الدهنية، وإنزيمات السيلوليز يعمل في إزالة الأتربة والغبار، ويُقلل من حدوث الوبر على الملابس، وكذلك يعمل في المحافظة على لون الملابس.

 

متى يجب استخدام المنظفات الإنزيمية؟

 

يوجد بعض أنواع من البقع يُفضل دائماً استخدام المنظفات الإنزيمية في إزالتها، كالبقع العضوية والبقع التي تتسبب في حصولها الكائنات الحية؛ وهذه البقع مثل؛ بقع البول وبقع الدم، بقع العرق، بقع الزيت، بقع الطعام الدهنية، بقع الحليب والألبان، بقع العشب، حيث أنّ المنظفات الإنزيمية تعمل على تنظيفها بقوة أكبر من المنظفات الأخرى.