التدبير المنزليالتربية المهنية

ما هي طرق إزالة الكاتشاب عن المفروشات؟

اقرأ في هذا المقال
  • طرق إزالة الكاتشاب عن المفروشات.

المفروشات من أساسيات قطع الأثاث في كل منزل لما لها من استخدامات عديدة وكثيرة في حياتنا اليومية، فلا يخلو أي منزل من وجود المفروشات المختلفة بأنواعها وأشكالها. لذلك يجب المحافظة عل المفروشات وتنظيفها ونفضها من الغبار والأوساخ وعمل برنامج روتيني لغسيلها وتنظيفها باستمرار.

طرق إزالة الكاتشاب عن المفروشات:

تتعدد المفروشات بأشكالها واستخداماتها المختلفة منها االفراش الذي نستخدمه للجلوس ومنها للنوم كمرتبات السرير ومنها المخدات والوسائد الصغيرة المرفقة مع أطقمة الكنب وغيرها الكثير من المفروشات، ونظراً لوجودها الأساسي واستخداماتها المتعددة فإنّها مُعرضة لحدوث البقع المختلفة عليها كغيرها من أنواع الأثاث.


ومن البقع التي قد تحدث على المفروشات المنزلية بقعة كاتشاب الطعام والذي يُستخدم كصلصة لمعظم أنواع الوجبات السريعة والبطاطا المقلية والساندوشات المختلفة. وتعتبر بقعة الكاتشاب من البقع الصعبة لأنّها في نسبة دهون مع قليل من البروتينات وكذلك صبغتها الحمراء التي تصنع اللون الأحمر للبقعة عند سقوطها.


المفروشات حساسة لاستخدام الماء والمنظفات لأنها تحتاج لفترة طويلة لتجف، لذلك عند حدوث بقعة مثل بقعة الكاتشاب فإنّها تحتاج لطرق جافة وصحيحة لإزالتها دون التسبب بثبات البقعة ولا بتلف الفراش. وفيما يلي سوف نذكر بعض الطرق المقترحة لإزالة الكاتشاب عن فراش المنزل بمختلف أنواعه:

  • في البداية اكشط الكاتشاب عن الفراش واستخدم أداة كاشطة دون أن تؤذي قماش الفراش.

  • ابدأ من الحواف الخارجية للمركز حتى لا تزيد حجم الكاتشاب وتوزعه أكثر على الفراش.

  • أحضر قطرات من منظف الأطباق السائل مع قطرات قليلة من الماء وضعها فوق موقع البقعة.

  • افرك بحركات دائرية المنظف والماء لغلغلته في البقعة، استخدم إصبعك أو فرشاة أسنان للفرك.

  • اترك سائل الأطباق فوق البقعة مدة خمس دقائق ليقوم بعمله حيث يعمل على تويب الدهون الموجودة في البقعة.

  • أحضر قطعة قماش وبللها بماء نظيف، عليك أن تضع بجانبك وعاء صغير وضع في الماء، ثمّ اغمس قطعة القماش فيه لتسهيل الأمر عليك.

  • امسح البقعة بقطعة القماش المبللة، كرر ذلك حتى يختفي أثر صابون الأطباق عن الفراش.

  • أحضر قطعة قماش أخرى جافة ونظيفة لتجفيف المنطقة بها، قم بفرك مكان البقعة بها جيداً بحركات ذهاب وإياب لتجفف وتمتص كل الرطوبة من الفراش.

  • تأكد من تجفيف الفراش جيداً حيث يمكنك تسليط مجرى هوائي أو أشعة الشمس إنْ أمكنك ذلك؛ حتى لا تبقى أي رطوبة وثم تتسبب بالعفن وتلف الفراش.

المصدر
How to remove ketchup stains from clothing, furniture and carpetsHow to Get a Ketchup Stain OutHow to Remove Ketchup StainsRemoving Ketchup Stains: Tips And Hints For All Surfaces

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى