قبل القيام بشراء باب خشبي لتركيبه في المنزل يجب أن نتعرف على عيوب الأبواب الخشبية. والهدف من معرفة عيوب الأبواب الخشبية هو محاولة تجنب تلفها وحتى نستطيع أن نتعامل معها ونعتني بها بشكل صحيح.

 

عيوب الأبواب الخشبية وكيفية العناية بها:

 

عند تركيب الأبواب الخشبية يجب مراعاة العيوب المحتملة التي يمكن أن تجلبها هذه الأبواب، وبهذا يمكن التأكد من اختيار الباب المناسب للمكان، والعيوب الأكثر انتشاراً التي يجب أن تضعها في اعتبارك هي كما يلي:

 

مشكلة تعفن الأبواب الخشبية بسبب امتصاصها الماء:

 

نظراً لأنّ الخشب يمتص الرطوبة فإن هذا يتسبب في تعفن الخشب، ولهذا السبب يجب استخدام خدمات الصيانة وطلاء الأبواب بورنيش مقاوم للماء لتجنب هذه المشكلة، ويمكن أن تستمر الأبواب الخشبية لسنوات عديدة بعد طلائها، ومع ذلك يجب إخضاعهم للصيانة الدورية، يعد الطلاء أمراً ضرورياً إذا كنت تريد ضمان عدم وجود أي تورم أو انكماش أو تشقق في الخشب، ويمكن أن يساعد تشطيب الأبواب الخشبية على إعادة تنشيطها أيضاً.

 

من الطبيعي أن تتحلل الأبواب الخشبية الخارجية وتكتسب القوالب إذا لم يتم تغطيتها بالشكل الصحيح، في بعض الحالات حتى إذا تأكدت من تطبيق الورنيش أو الطلاء فقد تؤثر الرطوبة على العمل وقد تتكون فقاعات على الأسطح، لا يمكن أن تتعفن الأبواب الخشبية فقط إذا لم يتم تغطيتها بالشكل الصحيح، ولكن يمكن أن تتدلى أو تلتصق أيضاً، وقد يجعل ذلك الباب صعباً للاستخدام ناهيك عن أنه يمكن أن يتلف الأرضية أيضاً.

 

الأبواب الخشبية بحاجة إلى صيانة إضافية:

 

من أجل الحفاظ على الخشب في أفضل حالاته فإنه يحتاج إلى صيانة دورية، وفي الغالب فإنّ معظم مواد البناء تحتاج إلى صيانة بين الحين والآخر، ولكن الخشب يحتاج لصيانة أكثر من غيره، ويجب أن نضع في الاعتبار الصيانة إذا كنا نريد أن يبدو الباب الخشبي رائعاً في جميع الأوقات، حيث من خلال القيام بذلك سوف نوفر على أنفسنا أي إصلاحات مكلفة للأبواب فيما بعد.

 

بعد كل شيء لا ننسى أنّ الخشب يأتي من كائن حي وهذا هو السبب في أنه على مر السنين سوف تبدو الأبواب الخشبية قديمة، ومن خلال وظيفة الرسم والطلاء سوف نعيد الحياة إلى الأبواب الخشبية بطريقة منهجية؛ حيث أنّه من الضروري أن نحافظ دائماً على الأبواب الخشبية محمية بطبقة طلاء جيدة؛ حيث يساعد الطلاء عالي الجودة على حماية الخشب من أي ظروف مناخية قد تؤثر عليه ويطيل من عمره.

 

بالإضافة إلى ذلك عندما نستخدم باب خشبي للمنزل وخاصةً الباب الخارجي فإنّه يجب أن نفكر في أنه سوف يتعرض للظروف المناخية القاسية، وكلما زادت جودة الخشب المصنوع منه الباب زادت قوة تحمله للظروف المناخية المتقلبة، والسبب في ذلك هو أنه وفقاً لنوع الطقس الذي قد يتحمله الباب الخشبي إذا لم يتم الاعتماد على الحماية الصحيحة فسوف ينتهي الأمر باستبداله ودفع أموال نحن بغنى عن دفعها.

 

جودة الأبواب الخشبية الصلبة باهظة الثمن:

 

في العادة تكون تكلفة الأخشاب والخشب الصلب ذات الجودة العالية غالية الثمن، حيث في حال كنا نريد شراء الباب المتميز فسوف ينتهي الأمر بنا إلى إنفاق المزيد من الأموال، ولكن بالرغم من ذلك فإنّ دفع مال أكثر على باب خشب بجودة عالية فمن الواضح أنه سوف يستمر لفترة أطول.

 

تعرض الأبواب الخشبية للنمل الأبيض:

 

تتعرض معظم الأبواب الخشبية وخاصةً الأبواب الخارجية للنمل الأبيض، وهذا يعني أنه سوف يتعين علينا إنفاق المزيد من الأموال على الأبواب الجديدة، ويمكن تجنب هذه المشكلة من خلال الصيانة الصحيحة.

 

ربما يكون النمل الأبيض أسوأ عدو للخشب، عند أدنى علامة على أنه يوجد نمل أبيض، يجب أن نعمل على القضاء عليه وإلا فإننا نخاطر بفقدان باب الخشب بالكامل. تميل هذه الحشرات إلى إتلاف الأخشاب غير المعالجة، ولهذا السبب ذكرنا سابقاً أهمية الصيانة حتى لا يتمكن النمل الأبيض من حفر الثقوب والتكاثر.

 

الخشب مادة حساسة ولهذا يجب أن نعمل بحذر عندما نقوم بالتخلص من النمل الأبيض وأن يتم القيام بكل شيء بأفضل الطرق الممكنة. وأفضل ما يمكن فعله هو تنظيف الباب الخشب بطرق مختلفة؛ كأن نستخدم رذاذ الماء والصابون ورش الباب الخشبي به، أو رش الفلفل الأسود على النمل، ثمّ القيام بطلاء الباب.

 

ملاحظة: يجب التأكد من حماية الباب الخشبي من الرطوبة والنمل الأبيض في نفس الوقت وكذلك حمايته من الطقس.