التربية المهنيةالسلامة العامة

مخاطر الحريق من أنظمة إزالة الروائح من امتصاص الكربون

اقرأ في هذا المقال
  • التركيز على مخاطر الحريق أثناء إزالة الروائح من امتصاص الكربون
  • أهمية الوعي بالمخاطر المحتملة من امتصاص الكربون
  • إجراءات تقليل المخاطر المتعلقة بامتصاص الكربون

التركيز على مخاطر الحريق أثناء إزالة الروائح من امتصاص الكربون:

 

قد تشكل أنظمة الكربون المنشط المستخدمة لامتصاص الأبخرة للتحكم في الروائح الكريهة خطر الحريق عند استخدامها لأنواع معينة من المواد، وخاصةً إذا لم يتم اتباع الإجراءات المناسبة، وعلى وجه الخصوص؛ فإن زيت التربنتين الخام الكبريتات.

 

وهو الذي يتم إنتاجه بشكل شائع في صناعة اللب والورق، كما يمكن أن يشكل خطر الحريق إذا لم يتم تصميم نظام الامتزاز بشكل صحيح ولم يتم تنفيذ الإجراءات المناسبة، حيث يجب أن تتخذ المرافق الاحتياطات لتقليل خطر الحريق هذا.

 

أهمية الوعي بالمخاطر المحتملة من امتصاص الكربون:

 

يستخدم الكربون المنشط على نطاق واسع لامتصاص الأبخرة لمنع إطلاقها في الهواء، وذلك بالنسبة لفئات معينة من المواد الكيميائية، حيث يكون التفاعل أو الامتصاص على سطح الكربون مصحوباً بإطلاق كمية كبيرة من الحرارة، والتي قد تسبب بقعاً ساخنة في طبقة الكربون.

 

كما تشتمل هذه المواد الكيميائية على مركبات الكبريت العضوية (على سبيل المثال، المركابتان)، والتي يمكن العثور عليها كشوائب في زيت التربنتين الكبريتات الخام ومواد أخرى، مثل الفئات الأخرى من المواد الكيميائية التي قد تسبب إطلاقاً حرارياً كبيراً هي الكيتونات والألدهيدات وبعض الأحماض العضوية.

 

كما يمكن أن يؤدي امتصاص تركيزات عالية من البخار للمركبات العضوية إلى ظهور نقاط ساخنة، خاصةً في حالة وجود أبخرة قابلة للاشتعال؛ فإن الحرارة المنبعثة من الامتصاص أو التفاعل على سطح الكربون قد تشكل خطر الحريق (على سبيل المثال، قد ينشب حريق إذا وصلت درجة الحرارة إلى درجة حرارة الاشتعال الذاتي للبخار وكان الأكسجين موجوداً لدعم الاشتعال).

 

كما قد تزداد احتمالية نشوب حريق في أنظمة إزالة الروائح بامتصاص الكربون في الليل، وذلك في أوقات معينة (عادة خلال النهار)، وقد تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى توسع البخار في الأنظمة، كما ومن المحتمل أن يخرج البخار إلى الغلاف الجوي.

 

وعندما تنخفض درجات الحرارة (عادةً في الليل)؛ يمكن إنشاء فراغ طفيف، مما يؤدي إلى سحب الهواء إلى النظام، خاصةً إذا كان سطح الكربون شديد السخونة، وبسبب الحرارة الناتجة عن الامتصاص؛ فإن الهواء المسحوب “فوق الكربون” قد يوفر الأكسجين لإشعال النار.

 

إجراءات تقليل المخاطر المتعلقة بامتصاص الكربون:

 

يجب أن تكون المنشآت على دراية بمخاطر الحريق المحتملة لأنظمة الكربون المنشط لامتصاص الأبخرة القابلة للاشتعال واتخاذ خطوات لتقليل هذه المخاطر، حيث تشمل الإجراءات التي قد تساعد في منع الحرائق ما يلي:

 

  • اتبع تعليمات الشركة المصنعة لتصميم وتشغيل أنظمة امتصاص الكربون المنشط.

 

  • تأكد من أن مهندساً أو فنياً مؤهلاً يشرف على تصميم وبناء وتشغيل أنظمة امتصاص الكربون.

 

  • قم بتقييم تركيبة الأبخرة التي ستتلامس مع الكربون وانتبه لتحذيرات الشركة المصنعة بشأن التفاعلات الخطرة المحتملة مع الكربون.

 

  • إذا كان البخار يحتوي على مركبات كبريتية عضوية (على سبيل المثال، بخار من زيت التربنتين الكبريتية الخام) أو كيتونات أو الدهيدات أو أحماض عضوية أو إذا كان البخار يحتوي على تركيزات عالية من المركبات العضوية؛ ففكر في إمكانية تكوين نقاط ساخنة على الكربون.

 

  • اختبر تأثير الأبخرة على الكربون لإطلاق الحرارة المحتملة قبل وضع نظام امتصاص الكربون في الخدمة، خاصةً إذا كانت التفاعلات الممكنة غير معروفة.

 

  • إذا كانت نتائج الاختبار أو التفاعلات المعروفة مع الكربون تشير إلى احتمالية نشوب حرائق في نظام الكربون المنشط؛ فقم بتصميم النظام بحيث لا يدخل الهواء إلى النظام فوق طبقة الكربون (على سبيل المثال، قم بتركيب قواطع الفراغ على صهاريج التخزين).

 

  • إذا كانت هناك احتمالية لحدوث حرائق في نظام الكربون المنشط؛ فتأكد من فصل حاويات الكربون عن حاويات المواد القابلة للاشتعال أو القابلة للاحتراق ويمكن إزالتها بسهولة وسرعة وأمان في حالة سخونة الحاوية أو اشتعلت فيها النيران.

 

  • إذا كانت التركيزات العالية من المركبات العضوية قد تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة؛ فاتخذ خطوات للتحكم في التسخين، كما قد تتضمن هذه الخطوات تخفيف الهواء الداخل وزمن ترجيح تركيز المدخل للسماح للحرارة بالتبدد وتهيئة الكربون مسبقاً.

 

  • افحص بصرياً أنظمة امتصاص الكربون المنشط بشكل متكرر بحثاً عن النقاط الساخنة والحرائق.

 

  • قبل استخدام نظام امتصاص الكربون المنشط، تأكد من وجود أنظمة أمان لمنع الحرائق والتخفيف من حدتها بما في ذلك مانعات اللهب لمنع انتشار الحريق من حاويات الكربون إلى حاويات المواد الكيميائية القابلة للاشتعال.

 

  • تأكد من أن المواد الكيميائية القابلة للاشتعال والقابلة للاشتعال متصلة بأنظمة امتصاص الكربون النشط يتم التعامل معها وفقاً للوائح والقواعد والمعايير المعمول بها.

 

المصدر
EPA, Chemical Emergency Preparedness and Prevention Office, at telephone number (202) 260-8600. "Alert-Fire Hazard From Carbon Adsorption Deodorizing Systems", EPA 550-F-97-002-e, May 1997.Manufacturers of activated carbon can provide product literature with information on properties, safe handling, and use.Information on carbon adsorption systems for crude sulfate turpentine can be found in W.A. Harrell, J.O. Sewall, and T.J. Walsh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى