التربية المهنيةالسلامة العامة

نصائح يومية حول السلامة في مكان العمل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أهم النصائح التي يمكن تنفيذها بسرعة في بيئة العمل؟
  • ثمانية نصائح يومية للسلامة في مكان العمل

ما هي أهم النصائح التي يمكن تنفيذها بسرعة في بيئة العمل؟

 

لا يمكن أن توجد السلامة في مكان العمل في سياسات أفضل من الممارسات أو الإجراءات والمبادئ التوجيهية وحدها، كما يعتمد إنشاء البيئة الآمنة على كيفية تواصل كل فرد في مؤسستك بشكل جيد والالتزام بسياسات أو إجراءات السلامة، حيث أن الأساس الحقيقي لأي مبادرة صحيحة هو الذي يدعم الموظفين لتحديد إمكانيات التحسين بسرعة، بالإضافة إلى السلوكيات غير الآمنة أو المحفوفة بالمخاطر.

 

وبدلاً من التفكير في السلامة كإجراء سلبي، يمكنك تقسيم التنظيم إلى خطوات يومية، كما أن هذه هي الأمور القابلة للتنفيذ، والتي يمكن لأي شخص في المؤسسة القيام بها كل يوم لضمان مستوى أعلى من التأكيد بالإضافة إلى الإنتاجية.

 

كما توضح المعلومات أو الرسالة التالية المعطاة النصائح الثمانية اليومية للصحة والسلامة في مكان العمل، والتي يمكنك تنفيذها على الفور للمسؤولية المشتركة في المنظمة بأكملها.

 

ثمانية نصائح يومية للسلامة في مكان العمل:

 

منع السقوط والانزلاق:

 

وفقاً لبيانات مكتب إحصاءات العمل، كانت الزلات والسقوط من الأسباب الرئيسية للأمراض والإصابات المهنية غير المميتة في عام 2013م، وذلك بغض النظر عن مجال عملك أو قطاعك، حيث يجب عليك دائماً التأكد أن الأرضيات نظيفة وجافة في المخازن والممرات وفي غرف الخدمة، كما يجب أن يكون لديك بعض النصائح العملية والفعالة حول السلامة اليومية في مكان العمل والتي يمكنك استخدامها لمنع الانزلاق والسقوط:

 

  • حافظ على جميع الممرات خالية من المواد أو العناصر.

 

  • قم بالإبلاغ الفوري عن جميع التسريبات والانسكابات وتنظيفها.

 

  • ضع اللافتات التحذيرية الواضحة وحتى المرايا لدعم المناطق العمياء المزعجة أو مساعدتها.

 

  • استبدل جميع الأرضيات التالفة والممزقة والبالية.

 

 

  • استخدم المنصات والحصائر وغيرها من أماكن الوقوف الجاف، حيث يكون ذلك مفيداً أو ممكناً.

 

كن دائماً على دراية بمحيطك أو بيئتك:

 

من المهم أن يظل موظفوك على دراية ببيئتهم أو ما يحيط بهم، والأهم من ذلك، يجب إعلامهم بجميع المخاطر المعروفة في مكان العمل، وذلك بعد قيامك بتسمية هذه المخاطر، يجب عليك وضع علامات كجزء من نظام إدارة السلامة لديك لإبقاء القوى العاملة في حالة تأهب وللتنبيه لأي مواقف ومناطق قد تكون خطرة، كما يجب عليك أيضاً التأكد من أن الموظفين حريصون على المخاطر المرتبطة بجميع الآلات والمعدات في موقع العمل أو مكانه.

 

تأكد من أن الجميع يأخذ فترات راحة منتظمة:

 

يحدث عدد كبير من الأمراض والإصابات المتعلقة بالعمل بسبب إرهاق العامل أو الموظف أو الإرهاق أو فقدان الوعي بما يحيط به، حيث تتمثل الطريقة الجيدة لتجاوز هذا الخطر الطبيعي في التأكد من أن كل شخص في مكان العمل يأخذ فترات راحة منتظمة، لا سيما في الأعمال كثيفة العمالة، مثل البناء والتصنيع.

 

استخدم دائماً الآلات والأدوات بشكل صحيح:

 

في أي وقت يعمل فيه الموظفون باستخدام الأدوات والمعدات، فمن المهم أن يستخدموها بدقة وألا يتخذوا الاختصارات مطلقاً، حيث تعد الاختصارات أحد الأسباب الرئيسية للإصابات في موقع العمل، وعلى سبيل المثال، يجب ألا يستخدم الموظفون السقالة كسلم أو أداة بدلاً من أخرى للوظيفة، وذلك باستخدام أفضل الأدوات في كل مرة، حيث سيقلل من الاحتمالية الإجمالية للإصابات. يمكنك أيضاً استضافة دورات تعليمية مستمرة كاقتراحات حول أهمية السلامة.

 

حماية ظهرك باستخدام الموقف الصحيح:

 

سواء كانت ظروف العمل مكتباً أو في محطة توليد الطاقة، فمن الضروري جداً أن يحمي الموظفون ظهورهم ويستخدمون الوضع الصحيح، وكما يشير استخدام الموقف الصحيح إلى التقاط الأشياء بالشكل الصحيح وتجنب الالتواء والانحناء، وذلك في حالة وجود كل الاحتمالات؛ حيث يجب تزويد منطقة العمل بمعدات السلامة والأثاث المصمم هندسياً.

 

قم بإبلاغ الإدارة عن الظروف الخطرة:

 

في أي وقت توجد مخاطر أو توجد ظروف عمل غير آمنة، يجب تنبيه الإدارة بسرعة، وذلك على الرغم من أن الإدارة مسؤولة عن الحفاظ على بيئة عمل آمنة؛ إلا أن تحقيق هذا الهدف يصبح أكثر تعقيداً إذا كانوا جاهلين أو غير مدركين للخطر، كما أن السلامة هي مسؤولية الجميع في العمل ويجب على الموظفين غير الإداريين الإبلاغ عن الظروف غير الآمنة للإدارة من أجل الحل.

 

تأكد من أن جميع العمال يرتدون معدات السلامة المناسبة:

 

يعد عدم ارتداء معدات الحماية الشخصية المناسبة للوظيفة أحد أهم المذنبين في الإصابات الخطيرة والوفيات، كما يجب أن يتغير نوع معدات الحماية الشخصية (PPE) بناءً على المهمة والصناعة، وعلى سبيل المثال، قد يحتاج شخص ما يعمل في الفضاء وفي صناعة الدفاع إلى معدات الوقاية الشخصية مختلفة عن أي شخص يعمل في مجال الخدمات الميدانية. تتضمن بعض معدات الوقاية الشخصية الأكثر شيوعاً:

 

  • غطاء للأذنين.

 

  • سدادات الأذن.

 

  • القفازات.

 

  • النظارات.

 

  • الكمامات.

 

كذلك فإنه من المهم أن يرتدي موظفوك دائماً المعدات المناسبة لتقليل احتمالية وشدة الإصابات في موقع العمل.

 

اتصل بشركاء (Premier Safety) للحصول على مزيد من النصائح اليومية حول الصحة والسلامة في مكان العمل:

 

في النهاية، الأمر متروك لأصحاب الأعمال ومديري المرافق للتأكد من التزام الجميع بالبروتوكول لتقليل الضعف، كما يجب أن تُشجع الإدارة القوى العاملة على اتخاذ الإجراء في العملية من خلال تنفيذ قوائم المراجعة الفعالة والأدوات القيمة الأخرى، حيث يمكنك أيضاً مكافأة العمال على قدرتهم على تجسيد سلوك السلامة الممتاز.

 

 

 

المصدر
RECOGNITION AND CONTROL OF HAZARDS, Martin R. Horowit, HEALTH HAZARDS IN THE WORKPLACE,1-36.INFORMATION RESOURCES FOR OCCUPATIONAL SAFETY AND HEALTH PROFESSIONALS, Martin R. Horowit,37-48.GENERAL CONTROL PRACTICES, Richard j.Nill, HOW TO SELECT AND USE PERSONAL PROTECTIVE EQUIPMENT,494-512MANAGEMENT APPROACHES, Thea Dunmire, SAFETY AND HEALTH MANAGEMENT OF INTERNATIONAL OPERATIONS,691-70

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى