التقنيةكمبيوتر

أنواع أجهزة الحاسوب

المحتويات

  • الحاسوب العملاق (Supercomputer).
  • الحاسوب الرئيسي(Mainframe Computer).
  • الحواسيب الصغيرة (Minicomputer).
  • الحواسيب المحمولة (Microcomputer).

الحاسوب العملاق(Supercomputer)

تعد أقوى أجهزة الحاسوب من حيث الأداء ومعالجة البيانات وهي أجهزة الحاسوب المتخصصة والمستخدمة من قبل المنظمات الكبيرة، ويتم استخدام أجهزة الحاسوب لأغراض البحث والاستكشاف، وتعد أجهزة الحاسوب العملاقة الفائقة مكلفة للغاية وكبيرة الحجم، ويمكن لبعض اجهزة الحاسوب العملاقة أن تمتد إلى مبنى بأكمله.


وتستخدم أجهزة الحاسوب العملاقة في عدة مجالات منها :

  • استكشاف الفضاء: تستخدم أجهزة الحاسوب العملاقة لدراسة أصل الكون، الأمور المظلمة، حيث تستخدم شركة ناسا الكمبيوتر العملاق في اطلاق مكوكات الفضاء، والسيطرة عليها ولغرض استكشاف الفضاء.

  • دراسات الزلازل: يستخدم جهاز الحاسوب العملاق لدراسة ظاهرة الزلازل، بالإضافة الى أن أجهزة الحاسوب العملاقة تستخدم لإستكشاف الموارد الطبيعية، مثل الغاز الطبيعي والنفط والفحم.

  • توقعات الطقس: يستخدم جهاز الحاسوب العملاق للتنبؤ بالطقس, ودراسة طبيعة ومدى الأعاصير, والأمطار, وعواصف الرياح.

  • إختبار الأسلحة النووية: يستخدم جهاز الحاسوب العملاق لتشغيل محاكاة أسلحة يمكنها إختبار مدى الأسحلة النووية، ودقتها، وتأثيرها.

الحاسوب الرئيسي (Mainframe Computer)

بالرغم من أنّ أجهزة الحاسوب الرئيسية ليس بنفس قوة أجهزة الحاسوب العملاقة، إلا أنّها بالتأكيد باهظة الثمن، وتستخدم العديد من الشركات الكبرى والمؤسسات الحكومية أجهزة الحاسوب الرئيسة لإدارة عملياتها التجارية، يمكن وضع أجهزة الحاسوب الرئيسية في غرف مكيفة الهواء بسبب حجمها، تعد أجهزة الحاسوب الرئيسية ذات سرعة فائقة،وذات سعة تخزين بيانات كبيرة، كما يمكن للحواسيب الرئيسية معالجة كميات كبيرة من البيانات.


وتستخدم أجهزة الحاسوب في مجالات عديدة منها :

  • البنوك: تستخدم البنوك البنوك أجهزة الحاسوب الرئيسية لتنفيذ عمليات يومية منتظمة، كما تستخدم في الأسواق المالية، والتعامل مع المال في مختلف أنواع العمليات مثل عملية إيداع المال، وسحب المال من أجهزة الصراف الآلي، كما تستخدم في تخزين البيانات المتعلقة بعملائها.


  • التجارة الإلكترونية : تستخدم التجارة الإلكترونية أجهزة الحاسوب الرئيسية لأداء وظائف الأعمال وتبادل الأموال عبر الإنترنت.

  • الرعاية الصحية : في أيّ وقت تذهب فيه إلى الطبيب، أو تحدد موعداً للجراحة، أو تعيد تعبئة وصفة طبية أو تستفسر عن مزايا تأمينك الصحي، يتم الوصول إلى هذه المعلومات من جهاز حاسوب رئيسي، وتدير أجهزة الحاسوب الرئيسية ايضاً خصوصية المريض، وفقاً لقواعد قانون قابلية التأمين الصحي وقابلية المساءلة، كما يمكّن جهاز الحاسوب الرئيسي الأطباء من الوصول إلى نتائج إختبار التصوير الشعاعي، والتصويربالرنين المغناطيسي بسرعة وسهولة، مما يسهِّل تشخيص المريض.


  • الإستخدام العسكري : حيث يعد الجيش من أوائل مستخدمي أجهزة الحاسوب الرئيسية، حيث يستخدم هذه التكنولوجيا في القتال والحفاظ على حدود البلد آمنة. وتستخدم جميع فروع القوات المسلحة أجهزة الحاسوب الرئيسية للتواصل بين السفن والطائرات، وتُستخدم أيضا في تتبع المواقع الاستراتسيجية باستخدام نظام تجديد المواقع العالمي.

  • البحوث الأكاديمية: تستخدم الكليات،الجامعات والمكتبات العامة والخاصة أجهزة الحاسوب الرئيسية لتخزين البيانات الهامة.

الحواسيب الصغيرة (Minicomputer)

تُستخدم الحواسيب الصغيرة من قبل الشركات الصغيرة . وتسمى الحواسيب الصغيرة أيضا باسم “أجهزة الكمبيوتر متوسطة المدى”.
وهي آلات صغيرة ويمكن إستيعابها على القرص مع عدم وجود قدرات معالجة وتخزين البيانات مثل أجهزة الكمبيوتر الفائقة والحواسيب الكبيرة.
إن أجهزة الحاسوب هذه ليست مصممة لمستخدم واحد،وتستخدم المؤسسات الكبيرة أجهزة حاسوب مصغرة لأغراض محددة. على سبيل المثال،يمكن لقسم الإنتاج استخدام أجهزة الحاسوب المصغرة لمراقبة عملية إنتاج
معينة.

الحواسيب المحمولة (Microcomputer)

أجهزة الحاسوب المكتبية وأجهزة الحاسوب المحمولة والمساعد الرقمي الشخصي (PAD) والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية كلها أنواع من أجهزة الحاسوب الصغيرة، و تستخدم الحواسيب الصغيرة على نطاق واسع وتعد أسرع أجهزة الحاسوب نمواً، وتعد هذه الحواسب هي أرخص من بين الأنواع الثلاثة الأخرى من أجهزة الحاسوب، و تم تصميم أجهزة الحاسوب المصغرة خصيصًا للاستخدام العام مثل أغراض الترفيه، والتعليم،والعمل،والشركات المصنعة لأجهزة الحاسوب الصغيرة المعروفة هي (Dell، Apple،Samsung ،Sony ،Toshiba).


المصدر
Four Types Of ComputersThe Uses of Mainframe ComputersWhat Are the Uses of a Supercomputer?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى