الانترنتالتسويق الالكترونيالتقنية

أنواع التسويق الإلكتروني (Digital marketing)

اقرأ في هذا المقال

  • أنواع التسويق الإلكتروني

أنواع التسويق الإلكتروني:

يمثّل التسويق الإلكتروني أحد أهم أشكال التسويق في حياتنا الحالية، فلا بد أن تتزاحم أمامك العديد من الإعلانات عند تصفحك لأحد المواقع، والتي تُجسّد بمفهومها أحد أشكال التسويق الإلكتروني. لذا لنطّلع سوياً على هذا المفهوم ونتعرف عليه عن قرب.

تختلف أنواع التسويق الإلكتروني وسنقدم مجموعة من هذه الأنواع:

  1. (Search Engine Marketing) أو (SEM): يُستخدم في تحسين محركات البحث (SEO) وعمليات الدفع عن كل نقرة أو الإعلانات المدفوعة (PPC). حيث أن عمليات التسويق ليست مهمة بسيطة، لذا يعمل المسوّقون على مواءمة المنتجات مع وسائل التسويق المدفوعة وغير المدفوعة.

  2. (Search Engine optimize) أو (SEO): عملية تحسين محركات البحث، يختص بكل ما يتعلّق بتصنيف صفحات نتائج محركات البحث للحصول على النتائج الأفضل، أي يمكن وصفها بأنها إصلاح سريع لعمليات البحث فمن خلال البحث عن الكلمات الرئيسية والمفتاحية وتحليل التصنيفات، كما يمكننا تحديد ترتيب الكلمات الرئيسية لتحسين ظهور الموقع في نتائج عمليات البحث المختلفة لدى المستخدمين، بالإضافة إلى إنشاء روابط عالية الجودة من وإلى موقع الويب من أجل زيادة زيارات الموقع، الأمر الذي يؤدي إلى فهرسة البيانات بالشكل الصحيح في محركات البحث.

  3. (Pay Per Click) الدفع عن كل نقرة (PPC). أو ما يُعرف بالإعلانات المدفوعة، وهو شكل من أشكال الإعلانات على محركات البحث مثل جوجل وبينغ؛ إذ يتم زيادة حسابك عن كل مرة يتم النقر فيها على أحد الإعلانات، وتعتمد تكلفة كل إعلان أو سعر النقرة على جودة الموقع والكلمات الرئيسية المختارة، ويعتبر هذا النوع من الإعلانات حلاً على المدى القصير.

  4. التسويق الإلكتروني عبر وسائل الإعلام الاجتماعية (SMM) أو (Social Media Marketing): عملية التسويق عبر المنصّات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام وغيرها، إذ تحتاج الشركات إلى الاستثمار في وسائل الإعلام الاجتماعية والتسويق عليها لزيادة عدد العملاء المحتملين، فتتم عملية التسويق هذه من خلال الحملات والإعلانات المستهدفة، وجمع البيانات للجمهور المحتمل بناء على بعض المعلومات الشخصية مثل العمر، والعمل، والاهتمامات، وذلك بهدف الترويج للمنتجات أو الخدمات أو جذب المستخدمين.

  5. تسويق المحتوى (Content Marketing): يختلف هذا النمط قليلاً عما ذكرنا سابقاً، حيث لا يعتمد على التسويق المباشر للمنتجات والخدمات للعملاء، بل يهدف إلى خلق محتوى غني وقيّم يعزز تجربة العملاء، كنشر نشاطات وصور وأشرطة فيديو متعلقة بأعمال الشركة، بحيث تكون مسلية وغنية بالمعلومات القيّمة والهادفة، وبذلك سوف تزيد من قاعدة المستهلكين الزوار للموقع.

  6. التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing): يقوم هذا النوع على إرسال المعلومات، والعروض، والمدونات، إلى عناوين البريد الإلكتروني باستخدام قائمة مراسلات معينة.

  7. التسويق الفيروسي (Viral Marketing): تستخدم بعض الشركات محتوى فيروسي الانتشار وجاذب للتفاعل الكبير على الإنترنت كشكل ذكي للتسويق، معتمدة على أشرطة فيديو ومجموعة من الصور التي تروّج للمنتج أو الخدمة بشكل غير مباشر.

المصدر
What Is Digital Marketing?What is Digital Marketing? A visual summary.the 11 types of digital marketing
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق