التقنيةكمبيوتر

أنواع الكمبيوترات

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم الكمبيوتر
  • ما هي أهم أنواع الكمبيوترات
  • ما هي مكونات الكمبيوتر البرمجية
  • أفضل أنواع الحواسيب

ما هو مفهوم الكمبيوتر؟

يبدأ تعريف ومعنى الحاسوب من اصطلاحه، فكلمة (computer) هي كلمة أجنبية مأخوذة من الفعل الإنجليزي (compute) ويقصد بها (يحسب)، وعند كتابتها وصياغتها إلى اللغة العربية، قام المؤلفون والمترجمون بأخذ المصطلحات أو الجمل التي ترمزعليها باللغة العربية فكانت: الحاسوب الآلي الإلكتروني، أو المخ الإلكتروني، وفي النهاية كانت أشهر مسمياته هو الحاسوب أو الكمبيوتر كما يقرأ في اللغة الإنجليزية.

يعرّف الكمبيوتر على أنه جهاز إلكتروني يستعمل لمعالجة البيانات الداخلة إلى جهاز الحاسوب عن طريق عمليات منطقية وحسابية بطريقة آلي، ولا يستطيع المستخدم التدخل في ذلك الأمر إلا من خلال إدخال الأوامر والتعليمات المطلوبة، ويتم ذلك عندما يقوم جهاز الكمبيوتر بادخال البيانات، ومن ثم معالجتها وتحليلها وتحويلها إلى معلومات يتمكن المستخدم من فهمها والاستفادة منها، وأخيراً تخزينها وإظهارها للمستخدم بشكل يسهل عليه استيعابها.

ما هي أهم أنواع الكمبيوترات؟

  • الحاسوب الشخصي: وهو من أحد أجهزة الكمبيوتر المكتبية التي تمّ تكوينها في تاريخ 1981 من قبل شركة IBM ومن ثم عملت العديد من شركات الكمبيوتر بإنتاج أجهزة الحواسيب المكتبية، لكنها تتشابهة كلَّها مع أجهزة الـ IBM.

  • حاسوب main frame: وهو عبارة عن جهاز ضخم الحجم ومتين حيث يقوم على دعم العديد من المستخدمين في الزمن نفسه، ويستعمل كثيراً في المحال التجارية والشركات الكبيرة التي تحتاج إلى كمبيوتر أساسي.

  • حاسوب (macintosh) ماكنتوش: وهو اسم لحاسوب مكتبي مختلف تماماً عن ال IBM حيث يحتوي على نظام تشغيل يختلف تماماً وله أيضاً برامج معينة.

  • الحاسوب المحمول (laptop): وهو حاسوب يستطيع مقتنية حملة؛ لأنّه خفيف الوزن جدّاً بالمقارنة مع الحواسيب التي مضت، والسبب الرئيسي في وراء أنه قابل للحمل هو أنه يحتوي على بطارية من الممكن شحنها، وأيضاً من الممكن أن تعمل لأكثر من ساعة من غير وصلة في القابس الكهربائي، وهو ذو سرعة عالية جداً ولكنه أبطأ من الحاسوب المكتبي بنسبة قليلة جداً من الممكن أن لا تذكر.

  • الحاسوب الخادم (server): وهو حاسوب عادي مثل أجهزة الحواسيب المكتبية، ويكون الخادم هو السنتر بالنسبة لباقي أجهزة الحواسيب، وتكون مساحته التخزينية عالية جداً مقارنة بباقي الأجهزة الموصولة عن طريقة؛ لأنه يستخدم في وحدات المعالجة المركزية المتنوعة.

  • مساعد البيانات الشخصي: وهو كمبيوتر مصغر كثيراً ومن الممكن مسكة باليد، وهو أصغر بكثير من الحاسوب المتنقل، وفي أغلب الأوقات يتم استعماله لتخزين العناوين الضرورية والمواعيد الهامة، كما يوجد بداخله بطارية يتم شحنها حيث من الممكن أن تعمل لفترة زمنية طويلة، فأنت لست بحاجة لشحن هذا النوع إلّا مرةً واحدة في خلال اليوم بكاملة، ويمكن تشغيله لمدة تتعدى عن الـ12 ساعة بشكل مستمر، وهو مكلف أكثر من الحاسوب المحمول ويعود السبب وراء ذلك أنه صغير الحجم، واستخدامة البسيط، وغالباً ما يستعمله رجال الأعمال

ما هي مكونات الكمبيوتر البرمجية؟

  • البيانات: وهي أيّ فكرة أو معلومة أو ملاحظة تمت كتابتها وصياغتها بشكل يساعد الكمبيوتر أن يفهمها؛ فالمعلومات التي يتم إدخالها إلى جهاز الكمبيوتر ولا يقدر على أن يتعامل معها يتم فهمها على أنها بيانات.

  • المعالجة: وهي المرحلة التي يتم فيها ترجمة البيانات أو تبديلها إلى شكل يستطيع الكمبيوتر من فهمها واستيعابها.

  • التخزين: وهي عبارة عن العملية التي يتمّ فيها تخزين البيانات لاستخراجها في وقت قادم، وتُسمّى ذاكرة الكمبيوتر.

  • الشبكات: وهي وسيلة ليتم ربط مجموعة من الكمبيوترات مع بعضها البعض لتستطيع من تناقل المعلومات فيما بينها.

أفضل أنواع الحواسيب:

أفضل أنواع الحواسيب على مستوى العالم بأكمله كل منا يتمنى بأن يكون لديه ذلك الجهاز الخاص به من الحاسوب، حيث يفضل أن يشمل هذا الجهاز على العديد من الميزات الضرورية أو المميزات النادرة حيث لا يمكن أن تتوافر في أيّ جهاز آخر، وهذه هي المعلومة التي تعلم بها كل الشركات التي تعمل في مجال الصناعة لأجهزة الكمبيوتر الآلية وتعمل على اتاحتها.

ومن المعروف أيضاً أن لدى العديد من الناس الكثير من الشركات التي عملت في العالم في مجال صناعة الكمبيوتر الآلي، حيث أن هذه الصناعة تُعدّ من أهم وأكثر المجالات المربحة مادياً حيث من الممكن أن تتجه إليها جميع الشركات العظمى، ولهذا فهو يعتبر من المجالات الناجحة الذي يمكن أن يتيح الكثير من الأرباح في فترة زمنية قصير.

المصدر
Types of ComputersComputer - Types10 Types of Computers

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى