التقنيةلغات البرمجة

أهم المكتبات المستخدمة في لغة البرمجة آر – R Language Libraries

اقرأ في هذا المقال
  • نبذه عن المكتبات في لغة البرمجة R
  • أهم المكتبات المستخدمة في لغة البرمجة R

نبذه عن المكتبات في لغة البرمجة R:

تُعد لغة البرمجة R من اللغات التي صعد نجمها حديثاً فعندما نتحدث عن علم البيانات (Data Science) من المستحيل أن لا نذكر لغة البرمجة R، حيث يمكننا القول أن لغة البرمجة R من أهم اللغات المُستخدمة في مجال علم البيانات والتحليل الإحصائي والتعلم الآلي.


ومن مميزات هذه اللغة أنها توفر مجموعة من المكتبات لمُختلف التطبيقات في مجال علم البيانات، وتحظى هذه اللغة بشعبية كبيرة جداً نظراً لتوافر هذه المكتبات المُطورة والتي تحتوي على من مجموعة من الأدوات والأساليب المُخصصة لإدارة البيانات وتحليلها وبعضها مُخصص للنصوص والصور.


أهم المكتبات المستخدمة في لغة البرمجة R:

  • dplyr: تُعد هذه المكتبة من أكثر مكتبات لغة R شيوعاً واستخداماً، التي يتم استخدامها في عملية معالجة البيانات وتحليلها وتحتوي هذه المكتبة على مجموعة من الوظائف الرئيسية (functions) وهي:

()filter يستخدم لاختيار وتصفية البيانات بناءاً على قيمها وحسب شروط مُعينة يتم تحديدها مسبقاً.
()arrangeيستخدم لفرز وترتيب البيانات.
()selectيستخدم لاختيار المتغيرات بناءاً على اسمائها.
()mutate يستخدم لإضافة متغيرات جديدة ويحافظ على المتغيرات الموجودة.
()summarise يُلخص القيم المتكررة.


  • ggplot2: هي إحدى المكتبات المهمة في لغة البرمجة R والتي تفتح أمام مستخدميها آفاقاً واسعة لتحسين وإثراء نوعية المخططات البيانية بمُختلف أنواعها مثل: المخططات الدائرية والرسوم البيانية الخطية والأعمدة.

  • Esquisse: هي عبارة عن مكتبة تستخدم في مجال تمثيل البيانات وعرضها (data visualization) في لغة البرمجة R، وتسمح هذه المكتبة للمستخدمين بعرض البيانات بشكل فعّال عن طريق استخدام مكتبة ggplot2 ويمكن لمستخدمي هذه المكتبة إنشاء جميع أنواع المخططات.

  • Shiny: تُستخدم لإنشاء تطبيقات ويب تفاعلية وتُمكّن مستخدميها من استخدام وتطوير تطبيقات الويب دون الحاجة إلى أي مهارات خاصة وإحترافية في مجال الويب.

  • mlr3: هي عبارة عن أداة تم تصميمها خصيصاً لاستخدامها في مجال التعلم الآلي (Machine Learning)، ويمكنك استخدام العديد من نماذج التعلم الآلي باستخدام هذه المكتبة.

  • Lubridate: هي عبارة عن مكتبة تستخدم في لغة البرمجة R تُركز بشكل خاص على تسهيل التعامل مع التاريخ والوقت.

  • DT: هي عبارة عن مكتبة توفر للمستخدمين واجهة (interface) لمكتبة لغة البرمجة (JavaScript)، وتُمكّن هذه المكتبة للمستخدمين إمكانية عرض المصفوفات.


  • Plotly: هي مكتبة مفتوحة المصدر ومجانية تختص بمجال الرسوم البيانية وإستعراضها.

المصدر
Top 10 R Libraries for Data Science in 2020Great R packages for data import, wrangling and visualizationTop R libraries for Data ScienceData Wrangling

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى