التقنيةتقنيات متنوعة

إرسال بريد إلكتروني إلى عدة مستلمين في الجيميل Gmail

اقرأ في هذا المقال
  • خيارات إضافة مستلمي الرسالة
  • إرسال بريد إلكتروني إلى عدة مستلمين
  • ما هو حقل BCC في Gmail؟
  • مشاكل استخدام طريقة Bcc

من الشائع في عالم الإنترنت (Internet) أن ترغب في إرسال بريد إلكتروني إلى قائمة طويلة من جهات الاتصال، دون أن يعرف هؤلاء الأشخاص من يتلقى الرسالة أيضًا. لحسن الحظ، هناك عدد من الحلول لهذه المشكلة. هنا، سنتناول كيفية إرسال بريد إلكتروني إلى عدة مستلمين بشكل فردي في الجيميل (Gmail).

 

خيارات إضافة مستلمي الرسالة:

 

إضافة مستلمين (Cc):

 

عند إضافة مستلمين إلى رسالتك، يكون لديك خيار إضافة حقل نسخة إلى (Cc)، علماً بأنه سيرى أي شخص في هذا المجال المستلمين الآخرين للرسالة.

 

غالبًا ما يتم استخدام الـ (Cc) لإضافة مستلمين إلى بريد إلكتروني لا يحتاجون إلى اتخاذ أي إجراء.

 

إخفاء المستلمين (Bcc):

 

إذا كنت ترسل رسالة لأحدهم وتريد إخفاء عنوان البريد الإلكتروني للمستلم، فيمكنك إضافته في حقل نسخة مخفية الوجهة (Bcc).

 

كيفية عمل نسخة مخفية الوجهة (Bcc):

 

  • لن يعرف المستلمين الرئيسيين أنك أضفت أي شخص إلى النسخة مخفية الوجهة (Bcc).

 

  • سيرى أي شخص تضيفه إلى الحقل النسخة مخفية الوجهة (Bcc) أنّه تمّت إضافته باستخدام نسخة مخفية الوجهة، كما سيتمكن من رؤية مستلمي الرسائل في حقلي إلى (To) ونسخة إلى (Cc). (مُلاحظة: إذا لم يستخدموا Gmail، فقد لا يرون هذه المعلومات).

 

  • لا يستطيع الأشخاص الذين تضيفهم في النسخة مخفية الوجهة (Bcc) رؤية الاسم أو عنوان البريد الإلكتروني لأي شخص آخر تضيفه في الحقل نفسه (Bcc).

 

  • إذا رد الأشخاص على الكل (reply all) على رسالة، فلن يرى الأشخاص في نسخة مخفية الوجهة (Bcc) الرد.

 

إرسال بريد إلكتروني إلى عدة مستلمين:

 

عندما تكتب رسالة، ستضيف المستلمين المطلوبين في الحقول: إلى (To) أو نسخة إلى (Cc) أو نسخة مخفية الوجهة (Bcc).

 

لإضافة أكثر من مستلم واحد في نفس الحقل، ضع فاصلة بين كل اسم أو عنوان بريد إلكتروني. يمكنك أيضًا النقر فوق إلى (To) أو نسخة إلى (Cc) أو نسخة مخفية الوجهة (Bcc) لإضافة مُستلمين أو إدارة تسميات جهات الاتصال الخاصة بك.

 

إذا كنت بحاجة إلى إرسال بريد إلكتروني إلى عدة أشخاص، فيُمكنك أيضًا إنشاء مجموعة.

 

مُلاحظة: يُمكنك إضافة عنوان بريد إلكتروني للمجموعة في الحقول إلى (To) أو نسخة إلى (Cc) أو نسخة مخفية الوجهة (Bcc).

 

ما هو حقل BCC في Gmail؟

 

يُعد حقل النسخة مخفية الوجهة (BCC) طريقة سهلة لإرسال رسالة إلى عدّة مستلمين، لن يكون المستلم الأساسي لمثل هذا البريد على علم بالمستلمين الذين أرفقتهم في جزء الـ (BCC).

 

فيما يلي دليل تفصيلي حول كيفية استخدام حقل النسخة مخفية الوجهة (BCC) لإرسال بريد إلكتروني في عملاء البريد الإلكتروني مثل (Gmail):

 

  • قُم بتسجيل الدخول إلى حساب (Gmail) الخاص بك عن طريق إدخال بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك وكلمة المرور الخاصة بك، ستنتقل إلى الصفحة الرئيسية قُم بالنقر فوق زر إنشاء (Compose) لفتح نافذة إنشاء (Gmail).

 

  • قُم بإضافة سطر الموضوع (subject) الذي يُمثّل عنوان الرسالة واكتب نص البريد الإلكتروني الذي تريده في حقل النص.

 

  • قُم بإضافة عنوان البريد الإلكتروني للمستلم الأساسي لبريدك الإلكتروني في سطر إلى (To). بمُجرّد القيام بذلك، انقر فوق الزر نسخة مخفية الوجهة (Bcc) في نهاية السطر.

 

  • بمُجرّد النقر فوق الزر نسخة مخفية الوجهة (Bcc)، ستتمكن من إضافة عنوان كل مستلم مخفي إلى بريدك، بينما لا يستطيع المستلم الأساسي رؤية من تمّت إضافته أيضًا، سيتمكن جميع مستلمي نسخة مخفية الوجهة (Bcc) من رؤية أنه تمّت إضافتهم على أنها نسخة مخفية الوجهة (Bcc). وبينما لا يمكن للحساب معرفة الأشخاص الذين تمّت إضافتهم، سيعرفون أنهم ليسوا حساب البريد الإلكتروني الوحيد المُضمن في هذا البريد.

 

  • انقر فوق زر الإرسال (Send) وبذلك تكون قد انتهيت، يمكنك الآن إرسال بريد إلكتروني إلى عدّة مستلمين.

 

مشاكل استخدام طريقة Bcc:

 

في حين أن طريقة نسخة مخفية الوجهة (Blind Carbon Copy/ Bcc) لإرسال بريد إلكتروني هي طريقة مباشرة، إلّا أنّها تأتي مع بعض العيوب.

 

مشكلات ستواجهها إذا اخترت أسلوب إرسال نسخة مخفية الوجهة (Bcc):

 

1. يمكن للمستلمين الرد على الكل عن طريق الخطأ (Recipients Can Mistakenly Reply To All):

 

مشكلة كبيرة مع رسائل البريد الإلكتروني في النسخة مخفية الوجهة (BCC) هي أن أي من المستلمين قد يستخدم عن طريق الخطأ خاصية الرد على الكل (Reply To All) بدلاً من خيار الرد (Reply) للرد على بريد إلكتروني، سيؤدي هذا إلى بث ردهم على جميع العناوين في سلسلة البريد الإلكتروني، ممّا قد يؤدي إلى خرق غير مقصود ومحرج للخصوصية، قد تضطر حتى إلى إرسال بريد إلكتروني جديد يطلب من الأشخاص عدم الرد على الكل.

 

2. تبدو غير مهنية (Looks Unprofessional):

 

تذكّر أنّه لا يزال بإمكان جميع مستلمي نسخة مخفية الوجهة (BCC) أن يروا أنّه قد تمت إضافتهم على أنها (BCC) إلى بريدك الإلكتروني وهي المشكلة الأكثر وضوحًا، إنّهم على علم بوجود عدّة أشخاص تمّت إضافتهم إلى هذا البريد الإلكتروني، فإن مُجرّد رؤية أنفسهم مضافين على أنهم (BCC) بدلاً من المستلمين المباشرين هذا يجعل طريقة (BCC) غير عملية للغاية لإرسال رسالة في سياقات رسمية.

 

كما يبدو غير احترافي للغاية ورُبّما يترك انطباعًا سيئًا لدى المستلمين، تعد (BCC) ميزة قديمة عمرها عقود ولم يكن لها أي دور عمليًا في عام 2019م.

 

3. غير عملي للبريد الإلكتروني الجماعي (Impractical For Mass Emailing):

 

لا يُنصح باستخدام طريقة (BCC) لرسائل البريد الإلكتروني التي تضم أكثر من عشرة مستلمين؛ وذلك نظرًا لأنّه يتعيّن عليك إضافة كل مُستلم يدويًا، فقد يكون العمل مع أكثر من عشرة مستلمين أمرًا صعبًا وعرضة للخطأ، قد تخطئ في تهجئة عنوان البريد الإلكتروني لشخص ما، وتضيف شخصًا عن طريق الخطأ إلى (CC) والقائمة تطول.

 

لماذا تستخدم خدمة قديمة مثل (BCC)، عندما يكون لديك الكثير من برامج البريد الإلكتروني المتقدمة مثل (GMass) في السوق؟ يمكنهم تبسيط إرسال بريد إلكتروني إلى عدة أشخاص لضمان عدم حدوث أي خطأ.

 

4. لا إضفاء للطابع الشخصي (No Personalization):

 

لا تسمح لك ميزة نسخة مخفية الوجهة في الجيميل (Gmail) بتخصيص رسالة البريد الإلكتروني الخاصة بك، إنّها طريقة غير عملية للغاية لإرسال العروض التقديمية ورسائل البريد الإلكتروني التسويقية.

 

نظرًا لأنه لا يمكنك إجراء اتصال شخصي مع كل مستلم، فسوف يتلقون رسالة بريد إلكتروني تسويقية عامة لطيفة لن تثير إعجابهم.

 

5. لا توجد بيانات تحليلية (No Analytical Data):

 

لا يقدم لك الجيميل (Gmail) أيّ إحصاءات بيانات متطورة حول حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك. لن تعرف عنوان (Gmail) الذي فتح رسالة البريد الإلكتروني الخاصة بك ومتى فتحوها وما الذي نقروا عليه وما إلى ذلك.

 

على الرغم من أن هذا قد لا يمثل مشكلة للمراسلات الشخصية، إلّا أنّه يُمثّل مشكلة كبيرة لمُسوّقي البريد الإلكتروني ومندوبي المبيعات، يمكن أن يكون لديك حملة بريد إلكتروني رائعة، ولكن بدون التحليلات الصحيحة، لن تحقق أقصى استفادة منها.

 

لا يجب أن تكون عملية إرسال بريد إلكتروني إلى عدة مستلمين صعبة ومرهقة. بينما يُمكن أن تساعد ميّزة (BCC) في الجيميل (Gmail)، فهي بعيدة عن المثالية، يعد استخدام برامج البريد الإلكتروني مثل (GMass) حلّاً أكثر ذكاءً لاحتياجات إرسال البريد الإلكتروني الخاصة بك، يمكن للمستخدم بسهولة إرسال وإدارة وتعديل رسائل البريد الإلكتروني الجماعية في ثوانٍ لإبقاء الأشياء مخصصة وفعالة.

 

أسباب إرسال بريد إلكتروني جماعي وإخفاء المستلمين:

 

هناك أسباب لا حصر لها تجعل الناس يرغبون في إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى عدة مستلمين دون إخبارهم بمن يتم الاتصال بهم. إنها حاجة مشتركة لكثير من الناس، منها:

 

  • مندوبي المبيعات (Salespeople)، للتواصل مع العملاء والتوقعات.

 

  • المسوقون (Marketers)، لتشغيل حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

 

  • المجندين (Recruiters)، لتحديث الناس عن الوظائف الشاغرة، أو لتحديث المتقدمين.

 

  • المنظمات (Organizations)، لإرسال المعلومات إلى الأعضاء ، خاصةً إذا كان إخفاء الهوية وحسن التقدير مكونين مهمين للمنظمة.

 

الفائدة الرئيسية من القيام بذلك هي قوة البريد الفردي المتصور، غالبًا ما يشعر إرسال بريد إلكتروني جماعي، حيث يمكن لكل مستلم رؤية قائمة طويلة من المستلمين الآخرين بالبريد العشوائي، إنه غير شخصي للغاية ويمكن أن يجعل الأشخاص أكثر وعياً بأن البريد الإلكتروني يتم إرساله بشكل جماعي.

 

ولكن، مع البريد الإلكتروني الذي يتم إرساله مباشرة إلى كل مستلم، فإنه يبدو أكثر شخصية ومباشرة، غالبًا ما تكون النتيجة النهائية هي معدلات مشاركة أعلى بكثير مع البريد الإلكتروني وفرصة أقل بكثير في أن ينتهي بك الأمر في مجلد البريد العشوائي.

 

 

المصدر
How To Send An Email To Multiple Recipients (Updated 2021)The Best Way to Send an Email to Multiple Recipients in 2022How to Send Emails to Multiple Recipients Without Recipients KnowingHow to send an email to multiple recipients individually in Gmail

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى