التقنيةلغات البرمجة

إطار عمل التنمية المدفوعة بالميزات لتطوير البرمجيات FDD framework

ما هو إطار عمل التنمية المدفوعة بالميزات 

  

(FDD) وهي اختصار لـ (Feature-Driven Development) والتي تعني التنمية المدفوعة بالميزات، هي إطار عمل في المنهجية الرشيقة، وكما يوحي الاسم، فإنه يركز على تطوير البرمجيات العمل ذات الميزات التي تلبي احتياجات العميل. ويهدف منهجية التنمية المدفوعة بالميزات إلى ضمان التسليم المنتظم وفي الوقت المحدد للعملاء، بما يتماشى مع قيم ومبادئ بيان المنهجية الرشيقة. 

  

ويعتبر نموذج التطوير التكراري والإضافي أمرًا محوريًا في إطار عمل التنمية المدفوعة بالميزات، حيث يُقسّم الفريق مشروعهم إلى أقسام أصغر ليسهل إدارتها، وينقسم عبء العمل إلى تكرارات قصيرة، حيث يكرر المطورون الخطوات حتى يصبح الناتج النهائي مناسبًا للإصدار. وتقوم فرق (FDD) أيضًا بإعداد تقارير مرحلية وإجراء عمليات تفتيش منتظمة لضمان مستوى عالٍ من الجودة. 

 

نمذجة كائن المجال هي واحدة من أفضل التطبيقات على منهجية التنمية المدفوعة بالميزات، وهو مستوحى من بحث “Peter Coad” حول التصميم الموجه للكائنات، وتكون نمذجة كائنات المجال عندما يحدد الفريق المشكلات التي يأملون في حلها، وهذا يمكّنهم من إنشاء نموذج مما يمكنهم من إضافة ميزات مقابلة. 

  

إطار عمل التنمية المدفوعة بالميزات هو بديل قوي لأطر المنهجيات الرشيقة الأكثر شهرة مثل منهجية سُكرم ومنهجية (Kanban). كما يفضل بعض ممارسي منهجية التنمية المدفوعة بالميزات على منهجية سُكرم؛ لأنها تعتمد على الوثائق للتواصل بدلاً من الاجتماعات اليومية، والتي يمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً. وتعد منهجية (FDD) مناسبًة للمشاريع واسعة النطاق وطويلة الأجل، حيث إنه يمكّن الفرق من إدارة المتطلبات المتغيرة بشكل مستمر. 

  

الخطوات الخمس في التنمية المدفوعة بالميزات

  

هناك خمسة أنشطة رئيسية في التطوير المدفوع بالميزات: 

  

1. تطوير النموذج العام: هنا، سيحدد فريق (FDD) نطاق المشروع، وسيتم اقتراح نماذج متعددة ودمجها لإنشاء نموذج شامل واحد.

  

2. بناء قائمة الميزات: (الميزات هي وظائف التي تقدمها البرمجية) بعد ذلك، سيحدد أعضاء الفريق الميزات التي تركز على العميل والتي سيتم تطويرها. ستكون وظائف صغيرة يمكن إكمالها في فترة زمنية قصيرة، من الأمثلة على ذلك إنشاء تذكير تلقائي لتجديد الاشتراك.

  

3. التخطيط حسب الميزة: سيقوم الفريق بتقييم الميزات الفردية في القائمة وترتيبها بالترتيب المناسب. بعد ذلك، سيتم تكليف أعضاء الفريق بالميزات.

  

4. تصميم حسب الميزة: في هذه المرحلة، سيختار المبرمج الرئيسي للفريق الميزات التي يجب تطويرها في غضون أسبوعين. سيتم إنشاء حزمة تصميم لكل ميزة، وسيقوم أعضاء الفريق بإجراء مراجعة قبل بدء البناء. 

  

5. بناء حسب الميزة: يعمل المطورون على بناء الكود الخاص بالميزات المذكورة أعلاه. سيتم اختبار هذا الرمز قبل إنشاء الإصدار النهائي.

المصدر
? What is FDD in AgileFeature Driven Development: Evolution vs RevolutionFeature Driven Development (FDD)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى