التسويق الالكترونيالتقنية

إنشاء المجموعة الإعلانية على اليوتيوب – YouTube

اقرأ في هذا المقال
  • طريقةإنشاء المجموعة الإعلانية على اليوتيوب (YouTube)

بكل تأكيد أننا قد أنشئنا حملة إعلانية على اليوتيوب واسميناها (AlRwad k12) في مقال (إنشاء الحملات على اليوتيوب – YouTube)، والآن نحن بحاجة إلى إتمام هذه العملية والقيام بإنشاء مجموعة إعلانية على اليوتيوب.

كما نعلم أن يوتيوب المحتوى به عبارة عن فيديو لذلك هناك أساسيات في طريقة الاستهداف المستخدمة في الفيديو مثلاً في مثال الرواد العرب للتعليم المدرسي في المرحلة الدراسية من الصف السادس إلى الصف الثاني عشر وتحديداً عن مادة الرياضيات، هناك أساسيات وضعتها (Google) في الاستهداف وفي (Gmail) أنه لا يجوز استهداف أشخاص أقل من (18) سنة، لذلك نحن لا نستطيع أن نستهدف الطلاب مباشرة وبذلك سنلجئ إلى استهداف الأهالي (الأباء، والأمهات).

يتطلب أن نضع في عين الإعتبار أن الأمهات غالباً يركزوا مع أطفالهم في عملية التعليم، والأباء يكون دورهم الدفع مقابل هذة الدروس وبذلك ممكن أن نحتاج إلى إنشاء أكثر من فيديو، فيديو يستهدف الأباء من خلال مخاطبتهم بأنه من خلال الرواد العرب يمكنك أن توفر أفضل طريقة تعليم لأبنك وبشكل مجاني وممكن أن نستهدف الأمهات بفيديو آخر بمخاطبتهم من خلاله بأن هذا الفيديو يساعدكم كأمهات بشكل سهل في تدريس أبناءهم و أونلاين، سنتعلم في الخطوات التالية كيفية إنشاء مجموعة إعلانية من خلال فيديو عام يستهدف الأباء وا مهات معاً، إليك الخطوات:

طريقةإنشاء المجموعة الإعلانية على اليوتيوب (YouTube):

 

  • نقوم بفتح نظام (Google Ads) من متصفح الأنترنت.

 

  • مباشرة ننتقل إلى المرحلة التالية بعد تحديد ال(Bidding) في عملية إنشاء الحملة الإعلانية، وهي كما موضحة في الصورة أدناه (Demographic).

 

  • أول خيار سنجده هو (Gender) وبما أن الفيديو فيديو عام فسنضع إشارة على أنثى وذكر كونه موجه للأباء و الأمهات معاً، من ثم نحدد الفئة العمرية المناسبة في الخيار الثاني في مثالنا الفئة العمرية بين (18- 24) احتمالية أن يكون لديهم طفل في الصف السادس ضئيلة جداً فنلغي هذا الخيار من ضمن الفئات والفئة العمرية (25-34) احتمالية أن يكون لديهم طفل في الصف السادس أقل من باقي الفئات فمن الممكن أيضاً أن نلغي هذه الفئة من ضمن قائمة الفئات خاصة إذا كانت الميزانية لدينا محدودة،ونحذف ال (unknown)؛ لأنه عندما تكون الميزانية محدودة لا يوجد داعي أن نصرف على شيء غير متأكدين منه. الخيار الثالث هو (parental status) وهو يعني أن لا يستهدف الأشخاص إلا إذا كانوا أهالي.

 

  • خيار استهداف آخر وهو (Audience) هذا الخيار متقدم، وهناك أيضاً خيارات أخرى للاستهداف منها (Topics ,keywords, placement)، نستطيع أن نستخدم أي نوع نريده في هذة المجموعة الإعلانية نفسها لكن كلما اخترنا أكثر من طريقة استهداف في المجموعة الإعلانية الواحدة فذلك يؤدي إلى تضييق ال(Targeting) لدينا وبالتالي يؤدي إلى احتمالية أن يظهر الفيديو قليلة جداً عما هو محدد، ممكن أن نقوم بإنشاء مجموعة إعلانية ثانية نستهدف بها الأشخاص التي تدرس الرياضيات في المدرسة أو غيره من خلال (Topics ,keywords, placement). حيث أن خيار (placement) يعني نحن نتحدث عن قناة يوتيوب محددة أو حتى فيديو معين مثلاً ممكن أن يكون هناك فيديو يتحدث عن تدريس الرياضيات في الأردن ونحن نريد أن يظهر إعلاننا على هذا الفيديو تحديداً، ماذا سنفعل؟ نقوم بالتالي نأخذ اللينك الخاص به ونختار (placement) ونضع هذا اللينك وبالتالي سيظهر الإعلان على هذا اللينك تحديداً.

ملاحظة: الاستهداف بحر ونحن من يحدد أين يظهر إعلاننا بالضبط، ويجب دائما أن نكون قادرين على إستيعاب ما هو الفيديو الخاص بنا، وما هو الهدف منه. حتى لو كنا نقوم بإنشاء المجموعة الإعلانية لزبون وليس لفيديو شخصي يجب أن نفهم ما هو بالضبط الهدف من هذا الفيديو حتى أتمكن من استخدام طريقة الاستهداف المناسبة من بين كل تلك الطرق المتعددة أمامنا.

 

  • خيار (Bidding): لدينا خيارين هنا الخيار الأو ل هو (Maximum CPV) و ( Maximum CPM)، سنختار (Maximum CPV) (Cost Per View) عادةً سعر ال ( View) يختلف من دولة إلى أخرى لكن متوسط التكلفة في الوطن العربي للمشاهدة الواحدة لا تتعدى ال (10) سنتات، وهذا هل يعني أن الحد الأعلى الذي يجب علينا الإلتزام به؟ الجواب لا؛ لأنه علينا أن نقوم بالتشييك على الحملة بعد يومين إلى ثلاث من إطلاقها لمعرفة مدى التفاعل معها، وهل قامت بصرف كامل الميزانية اليومية أم لا. حيث أنه في حال كنت تصرف كامل الميزانية اليومية يعني ذلك أنه معنا مجال أن نقوم بتخفيض ال (CPV)، لكن بما أنها (10) سنت يفضل أن لا تخفض إلى (5) سنت مرة واحدة بل إلى (8) ثم (7) يعني بشكل تدريجي أستمر بتخفيضها طالما نحن نصرف كامل الميزانية اليومية والنتائج لدينا بشكل عام جيدة.

المصدر
How to Set Up a YouTube Ads CampaignGoogle Ads Help: How to create a video campaign3 YouTube Targeting Options You Need to Try in 2020How To Set Up A YouTube Ad Campaign From Scratch | Google Video Ads Video Tutorial

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى