التقنيةكمبيوتر

إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز7

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز7
  • تعطيل التشغيل التلقائي للبرامج الثانوية

كيفية إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز7:


يعمل الحاسوب الآلي بشكل كبير على توفير وقت المستخدم، الأمر الذي يؤدي إلى إعفاءه من العمل اليدوي. عند تشغيل الحاسوب، حيث يتم تعيين قائمة بالبرامج التي سوف يتم تشغيلها بشكل مستقل في كل مرة يتم فيها تشغيل الجهاز، ومع ذلك، في الأنظمة القديمة والجارية، يتم تحميل الكثير من البرامج في (autoload)، حيث من الممكن تشغيل الحاسوب لفترة زمنية طويلة جداً. ومن الممكن أيضاً إلغاء تحميل موارد الجهاز، بحيث يتم استعمالها لبدء النظام.

تعطيل التشغيل التلقائي للبرامج الثانوية:

تتضمن هذه الفئة برامج لا تبدأ بالعمل بشكل فوري بعد بدء تشغيل جهاز الحاسوب، ومن الممكن أن تتضمن هذه البرامج: برامج اجتماعية، و(Antivirus)، وجدران الحماية (Firewall)، والمتصفحات، ومخازن الحفظ السحابي، ومخازن كلمة السر. كل البرامج الأخرى سوف يتم حذفها من بدء التشغيل، باستثناء تلك التي يحتاجها المستخدم بالفعل.

الطريقة الأولى (Autoruns):

هذا البرنامج يعتبر برنامج مهم جداً لا يمكن إنكاره في مجال إدارة بدء التشغيل. أتورونوس، هو عبارة عن برنامج للتحكم في التحميل التلقائي للتطبيقات والبرامج والمكونات في غضون ثوان، سوف يقوم بمسح كل المناطق المتوفرة به بشكل مطلق، كما يمكنك إعداد (list) مفصلة بالسجلات المسؤولة عن تنزيل برامج ومكونات معينة. العيب الوحيد لهذا البرنامج هو واجهة اللغة الإنجليزية، والتي هي حتى عيب بسبب سهولة الاستعمال.

قم بتحميل الأرشيف مع البرنامج، ومن ثم قم بفك ضغطه إلى أي مكان ملائم. وهو محمول بالكامل، ولا يحتاج إلى تثبيت في النظام، وهو جاهز للعمل من وقت تفريغ الأرشيف. ومن ثم قم بتشغيل ملفات (Autoruns) أو (Autoruns64)، وفقًا لحجم نظام التشغيل المناسب لك. قبل أن نفتح نافذة البرنامج الأساسية، يجب عليك الانتظار بضع ثوان بينما يقوم (Autoruns)، بتجميع قوائم برنامج التشغيل التلقائي في كل عمليات النظام.

توجد في أعلى الويندو علامات تبويب، حيث يتم عرض كل السجلات الموجودة في فئات مواقع الإطلاق. حيث يتم عرض علامة التبويب الأولى، التي يتم فتحها بشكل افتراضي، حيث تحتوي على قائمة بجميع الإدخالات في وقت واحد، الأمر الذي قد يجعل الأمر معقداً على مستخدم غير متمرس. هناك علامة التبويب أخرى مسماة (Logon) وهي تحتوي على إدخالات التشغيل التلقائي لتلك البرامج التي تظهر بشكل مباشر، عندما يدخل أي مستخدم سطح المكتب عند تشغيل الحاسوب.

ومن الممكن أن تحتاج الآن إلى مراجعة القائمة المقدمة في علامة التبويب هذه بعناية. من ثم قم بتعطيل البرامج التي لا تحتاجها فورًا بعد بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر. تتطابق السجلات تمامًا مع اسم البرنامج نفسه، لذا سوف يكون من الصعب جدًا ارتكاب خطأ. لا تقم بتعطيل المكونات والإدخالات التي لست متأكداً منها. ومن الأفضل تعطيل السجلات، وليس شطبها (يمكنك حذفها عن طريق النقر بزر الفأرة الأيمن على العنوان وتحديد (حذف) البند).

يجب فحص كل إدخال بدقة، قم بإيقاف تشغيل العناصر غير مهمة، ثم قم بإعادة تشغيل جهاز الحاسوب. يجب أن تزيد سرعة التحميل بشكل واضح. البرنامج يتضمن عدد كبير من علامات التبويب، والتي تعتبر المسؤولة عن كل أنواع (autoloading) من المكونات المختلفة. استعمل هذه الأدوات بعناية، حتى لا يتم تعطيل تنزيل مكون مهم.

الطريقة الثانية خيار النظام:

وهي تعتبر أداة مضمنة لإدارة (autoloading)، تعتبر فعالة جداً حيث تعمل على تعطيل التحميل التلقائي للبرامج الرئيسية، بالإضافة إلى أنه سهل الاستعمال.

قم بالنقر على الأزرار “Win” و”R” في نفس الوقت على الكيبورد. سوف تقوم هذه المجموعة بإطلاق نافذة صغيرة تحتوي على سلسلة بحث، قم بكتابة (msconfig)، ثم انقر فوق الزر “موافق”.

قم بفتح أداة “تكوين النظام”، ومن ثم انقر على الأمر “بدء التشغيل” مرة واحدة فقط، سوف يرا المستخدم واجهة مشابهة، كما في الطريقة السابقة. من المهم إلغاء تحديد البرامج التي لا نريدها عند بدء التشغيل.

بعد الانتهاء من الإعدادات في أسفل الويندو، قم بالنقر على الأزرار (Application) و(OK). التغييرات سارية المفعول مباشرة، سوف يتم إعادة تمهيد النظام لتقييم سرعة جهاز الحاسوب الخاص بك بصرياً.

توفر الأداة المدمجة في نظام التشغيل قائمة رئيسية بالبرامج التي يمكن تعطيلها. وللحصول على مزيد من الضبط والتفصيل، تحتاج إلى استعمال برامج خارجية، ويمكن (Autoruns) القيام بذلك بشكل مناسب.

سيساعد هذا أيضًا على التخلص من البرامج الإعلانية غير معروفة التي تدخل إلى الحاسوب من غير علم المستخدم. لا تقم بتوقيف (بدء برامج الأمان)، لأن هذا سيؤدي إلى تقليل الأمان الكلي لمساحة العمل بشكل كبير.

المصدر
How to Disable Startup Programs in WindowsPrevent programs from starting automatically in Windows 10 or 8.xHow to Change Startup Programs in Windows 7How to Stop Programs from Running at Startup on Windows 7

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى