التقنيةمواقع التواصل الاجتماعيواتساب

ارجاع المحادثات المحذوفة عن طريق الخطأ في واتساب

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تفقد رسائلك على واتساب
  • ماذا يحدث إذا تم إيقاف تشغيل النسخ الاحتياطي في واتساب
  • خطوات ارجاع المحادثات المحذوفة من تطبيق واتساب

تطبيق واتساب هو أسهل طريقة للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة والزملاء حيث نمت شعبيتها على مدار العام ويشهد على ذلك أكثر من (2 مليار) مستخدم حول العالم، ولكن قام العديد من هؤلاء بحذف رسائل مهمة عن طريق الخطأ من تطبيق واتساب، ولا يعرفون ما يجب فعله لاستعادتها، يمكنك منع فقدان هذه الرسائل إلى الأبد باستخدام ميزة استرداد الدردشة في تطبيق واتساب على كل من (iOS وAndroid).

كيف تفقد رسائلك على واتساب؟

  • إعادة ضبط الهاتف على إعدادات المصنع، وفقدان جميع البيانات التي كانت لديك.

  • شراء هاتفاً ذكياً جديداً وحذفت تطبيق واتساب من الجهاز القديم.

  • الضغط عن طريق الخطأ على محو كل الدردشات في تكوين تطبيق واتساب.

  • تم فقد الهاتف الذكي أو كسره.

قبل أن تفعل أي شيء تُعد طريقة استعادة الرسائل المفقودة هي عمل نسخة احتياطية من محادثاتك هي أسهل طريقة حيث يوفر تطبيق واتساب عدة ترددات نسخ احتياطي في منطقة النسخ الاحتياطي التلقائي سواء كان يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً أو إيقاف التشغيل، كما يجب أن تتذكر أنّ التطبيق سيحتفظ فقط بأحدث ملف نسخ احتياطي على (iOS) وآخر ملفين احتياطيين على (Android).

ملاحظة: تجعل النسخ الاحتياطية اليومية التلقائية من السهل استعادة الرسائل بعد وقت قصير من الحذف.

تتيح لك النسخ الاحتياطية الأسبوعية التلقائية العودة في الوقت المناسب لاستعادة رسائل تطبيق واتساب المحذوفة منذ أقل من سبعة أيام على حساب فقدان رسائل الدردشة الأخيرة، بمعنى آخر تحتاج إلى بعض ملفات النسخ الاحتياطي على جهاز الكمبيوتر أو في الخدمات السحابية لاستعادة رسائل تطبيق واتساب المحذوفة.

ماذا يحدث إذا تم إيقاف تشغيل النسخ الاحتياطي في واتساب؟

يختار بعض المستخدمين عدم تشغيل النسخة الاحتياطية لمحادثات تطبيق واتساب التي يقدمها (Google Drive) وعندما يحتاجون إلى استعادة الدردشات القديمة فإنّهم يعتقدون أنّه لا يوجد حل أي يعتقدون أنّه قد ضاع هذا كل شيء، ولكن تطبيق الواتساب يقوم افتراضياً دائماً بعمل نسخة محلية من محادثاتنا.

يتم عمل هذه النسخة يومياً في الليل خاصةً في الساعة (2:00 صباحاً) حيث يتم تخزين الملفات مباشرة على وحدة التخزين الداخلية للهاتف لمدة أسبوع، لذا إذا كان الأمر كذلك فستكون لديك على الأقل إمكانية استرداد محادثات آخر 7 أيام، ولكن لن تتمكن من استرداد محفوظات الدردشة بالكامل لأنّ هذه الطريقة غير ممكنة ولهذا السبب يُنصح دائماً بتمكين النسخ الاحتياطي وبغض النظر عن عدد المرات.

خطوات ارجاع المحادثات المحذوفة من تطبيق واتساب:

لتمكين النسخ الاحتياطي للدردشة افتح تطبيق واتساب، وانتقل إلى الإعدادات ثم الدردشات وبعدها قم بالنقر فوق (Chat Backup) حيث يمكنك ضبط وتيرة النسخ الاحتياطي للدردشة بين أبدًا أو يومياً أو أسبوعيًا أو شهرياً أو يمكنك حتى إجراء نسخ احتياطي يدوي أيضاً، بالإضافة إلى ذلك سوف تحتاج إلى تحديد حساب (Google) حيث تريد تخزين النسخة الاحتياطية.

استعادة الدردشات المحذوفة من تطبيق واتساب عبر Cloud Backup:

إذا قمت بحذف المحادثات عن طريق الخطأ، فمن المحتمل أن تكون الدردشة موجودة في النسخة الاحتياطية السحابية، وإليك كيفية استعادتها:

  • قم بإلغاء تثبيت تطبيق واتساب من هاتف (iPhone أو Android) الذكي.

  • أعد تثبيت تطبيق واتساب وقم بتكوينه برقم هاتفك.

  • بمجرد تكوين التطبيق، ستتلقى رسالة تطلب منك استعادة الرسائل من نسخة احتياطية سحابية حيث ستكون هذه النسخة الاحتياطية من (Google Drive) على (Android وiCloud على iOS) ثم انقر فوق استعادة.

  • سيؤدي هذا إلى إرجاع الرسائل التي حذفتها عن طريق الخطأ.


    ملاحظة: إذا تلقيت رسالة بعد أحدث نسخة احتياطية على السحابة وقمت بحذفها، فلا توجد طريقة لاستعادتها.

استعادة الدردشات المحذوفة من تطبيق واتساب عبر Android Local Backup:

هناك طريقة أخرى لمحاولة استعادة المحادثات المحذوفة من تطبيق واتساب وهي استعادتها من النسخ الاحتياطية للهاتف المحلي حيث لا تعمل هذه الطريقة على نظام (iOS) ولكنّها تعمل على نظام (Android)، بالتالي قم باتباع هذه الخطوات:

  • انتقل إلى مدير الملفات بهاتفك ثم إلى تطبيق واتساب ثم مجلد قاعدة البيانات، كما يحتوي مجلد قاعدة البيانات على جميع ملفات تطبيق واتساب الاحتياطية المخزنة محلياً على الهاتف.

  • حدد الملف (msgstore.db.crypt12) وأعد تسميته إلى (msgstore_BACKUP.db.crypt12)، وهذا هو أحدث ملف نسخ احتياطي ويجب إعادة تسميته لمنع الكتابة فوقه، أمّا في حالة حدوث أخطاء يمكنك دائماً إعادة تسمية هذا الملف إلى اسمه الأصلي واستعادته.

  • سترى الكثير من الملفات في هذا المجلد بالتنسيق (msgstore-YYYY-MM-DD.1.db.crypt12)، وهذه هي ملفات النسخ الاحتياطية الأقدم من تطبيق واتساب، كما يمكنك اختيار الأحدث وإعادة تسميته إلى (msgstore.db.crypt12).

  • أمّا بالنسبة للجزء الصعب فإنّك تحتاج إلى فتح (Google Drive) على هاتفك ثم المس أيقونة الخطوط العمودية الثلاثة وعدها اختر النسخ الاحتياطية، وبعدها قم باختيار حذف النسخة الاحتياطية من تطبيق واتساب حيث سيؤدي ذلك إلى إجبار الهاتف على الاستعادة من النسخة الاحتياطية المحلية.

  • بعدها قم بإلغاء تثبيت تطبيق واتساب وإعادة تثبيته، وقم بتكوينه وبمجرد الانتهاء من ذلك حيث ستتلقى رسالة لاستعادة محادثاتك من نسخة احتياطية محلية، مع الأخذ في الاعتبار أنّه ليس لديك نسخة احتياطية سحابية.

المصدر
WhatsApp: How to Retrieve Accidentally Deleted ConversationsHow to Recover Deleted WhatsApp MessagesHow to Recover Deleted or Missing WhatsApp MessagesWhatsApp: How to recover deleted WhatsApp messages? Are they gone forever?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى