التقنيةلغات البرمجة

الأخطاء ومعالجتها في لغة البرمجة بايثون

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن الأخطاء في لغات البرمجة
  • مفهوم معالجة الأخطاء في لغة البرمجة بايثون- Exceptions Handling in Python
  • ما هي أنواع الأخطاء التي من الممكن أن نواجهها في لغة البرمجة بايثون؟

نبذه عن الأخطاء في لغات البرمجة:

هناك العديد من الأخطاء التي من الممكن أن تواجه المبرمجين والمبتدئين عند استخدام لغات البرمجة، فالخطأ (error) هو عبارة عن مصطلح يُستخدم لوصف حدوث مشكلة في العادة تنشأ بشكل غير متوقع وتؤدي إلى تعطيل عمل البرنامج أثناء تنفيذه وهنالك العديد من أنواع هذه الأخطاء، ويُعد مفهوم معالجة الأخطاء (Exception Handling) واكتشافها في لغة البرمجة بايثون من أهم المواضيع التي يجب على كل مبرمج الإلمام بها ومعرفتها معرفة تامة.

مفهوم معالجة الأخطاء في لغة البرمجة بايثون – Exceptions Handling in Python:

معالجة الاخطاء (Exception Handling) في لغة البرمجة بايثون عبارة عن عملية ضمان استمرار عمل البرنامج بشكل فعّال أثناء ظهور الأخطاء، حيث تضمن هذه العملية أنه في حال حدوث خطأ (error) لن يتم إيقاف البرنامج بشكل فجائي، وهذه العملية مُهمة جداً لأنه في حال ظهور خطأ ما أثناء تنفيذ البرنامج يؤدي إلى عدم رغبة المُستخدم للعودة لاستخدام هذا البرنامج مرة أخرى، وتستخدم لغة البرمجة بايثون  تعبير (try/except) في عملية تعريف مُعالج الأخطاء الذي يعمل كمُراقب في حال وقوع خطأ في جزء مُعين من الشيفرة البرمجية (code)؛ حيث يقوم باستقبال الخطأ عند حدوثه ويقوم بمعالجته بشكل سليم بحيث يجعل البرنامج يستمر بشكل فعّال.

الاستراتيجية الرئيسية في عملية معالجة الأخطاء في لغة البرمجة بايثون:

  • استخدام التعبير (try) في الشيفرة البرمجية (code) الذي نتوقع حدوث خطا فيها.

  • تجهيز الشيفرة البرمجية (code) التي سيتم تنفيذها في حال حدوث الخطأ في تعبير( exception).



ما هي أنواع الأخطاء التي من الممكن أن نواجهها في لغة البرمجة بايثون؟

  • الأخطاء اللغوية (Syntax Errors): وهي عبارة عن الأخطاء التي تظهر للمستخدم أثناء كتابة البرنامج، حيث ينتج هذا النوع بسبب الأخطاء في استخدام قواعد لغة البرمجة بايثون.

  • الأخطاء المنطقية (Logical Errors): في هذه الحالة من الأخطاء الشيفرة البرمجية تعمل لكن تكون نتيجة تنفيذ البرنامج غير صحيحة وغير منطقية مثال عليها عدم استعمال المعاملات الرياضية أوالمعاملات الخاصة بالمقارنة بشكل صحيح مثال:

((” :a = int(input(“Enter the first number

((” :b = int(input(“Enter the second number

(print(‘The addition of’ , a ,’and’ ,b, ‘is :’ , a * b

في هذه الحالة البرنامج يعمل دون حدوث أخطاء ولكن النتيجة غير منطقية؛ لأننا أردنا حساب مجموع العددين باستخدام (addition)، ولكن البرنامج قام بحساب الضرب، لذا نفهم بأن لدينا خطأ ما في كتابة العملية الرياضية.

  • الاستثناءات (Exceptions): وهي الأخطاء التي تحدث أثناء عملية تشغيل البرنامج وتنقسم إلى نوعين الاستثناءات المبنية (Built-in Exceptions) والاستثناءات المُعرفة من قبل المستخدم (User defined exceptions).

المصدر
Errors and ExceptionsPython Errors and Built-in ExceptionsException and Error Handling in PythonPython - Exceptions Handling

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى