التقنيةالفيروسات الإلكترونية

البرامج الخبيثة في الحاسوب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي البرامج الخبيثة
  • ما هي أنواع البرامج الخبيثة المختلفة
  • هل الفيروس برامج خبيثة
  • ما هو الغرض من البرامج الخبيثة
  • كيف تعرف إذا كان جهاز الكمبيوتر مصاباً ببرامج خبيثة
  • كيفية منع الإصابة بالبرامج الخبيثة
  • كيف تؤثر البرامج الخبيثة على أداء جهاز الكمبيوتر
  • كيفية إزالة البرامج الضارة من جهاز الكمبيوتر

ما هي البرامج الخبيثة:

كلمة البرمجيات الخبيثة هي نفسها البرامج الضارّة، وهي برمجية يتم تضمينها أو إدراجها عمداً في نظام الحاسوب لأغراض ضارة بدون رضا المالك، فقد تُستخدم لعرقلة تشغيل الحاسوب وجمع معلومات حساسة أو الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر الخاصة، ويشير مصطلح البرامج الضارة إلى أي برنامج ضار يتسبب في إلحاق الضرر بنظام الكمبيوتر أو الشبكة.


وتهاجم البرامج الضارة الخبيثة جهاز كمبيوتر أو شبكة في شكل فيروسات أو فيروسات متنقلة أو أحصنة طروادة أو برامج تجسس أو برامج إعلانية أو برامج (rootkits)، وغالباً ما تستهدف مهماتهم إنجاز مهام غير قانونية مثل سرقة البيانات المحمية أو حذف المستندات السرية أو إضافة برامج دون موافقة المستخدم.

ما هي أنواع البرامج الخبيثة المختلفة؟

  1. الديدان: تنتشر الفيروسات المتنقلة عبر نقاط ضعف البرامج أو هجمات التصيد الاحتيالي.

  2. الفيروسات على عكس الديدان فإنّ الفيروسات تحتاج إلى نظام تشغيل أو برنامج نشط مصاب بالفعل للعمل.

  3. الروبوتات والبوت نت.

  4. أحصنة طروادة.

  5. برامج الفدية.

  6. برنامج (Adware) أحد أكثر أنواع البرامج الضارة شهرةٌ، إنّه يعرض النوافذ المنبثقة والإعلانات الصورية التي غالباً لا تكون ذات صلة بك.

  7. برامج التجسس.

  8. البريد العشوائي والتصيد.

  9. الخداع.

هل الفيروس برامج خبيثة؟

فيروس الكمبيوتر هو نوع من البرامج الخبيثة التي تنتشر عن طريق إدراج نسخة من نفسها في برنامج آخر وتصبح جزءاً من برنامج آخر، وتنتشر الفيروسات عندما يتم نقل البرنامج أو المستند المرفق به من كمبيوتر إلى آخر باستخدام الشبكة أو القرص أو مشاركة الملفات أو مرفقات البريد الإلكتروني المصابة.

ما هو الغرض من البرامج الخبيثة؟

الغرض من البرامج الضارة هو التطفل على الجهاز لعدة أسباب، ولذلك من الأفضل تجنب البرامج الضارة بدءاً من سرقة التفاصيل المالية ووصولاً إلى معلومات الشركة أو المعلومات الشخصية الحساسة، لأنّه حتى لو لم يكن لها أغراض ضارة في الوقت الحالي، فقد يكون لها ذلك في وقت ما في المستقبل ومع نمو استخدام الإنترنت على مدار العقد الماضي كانت هناك أيضاً زيادة سريعة في عدد أنواع البرامج الضارة، حيث ليست كل البرامج الضارة عدوانية أو تطفلية مثل غيرها.

كيف تعرف إذا كان جهاز الكمبيوتر مصابا ببرامج خبيثة؟

  1. غالباً ما تعمل الآلة بشكل أبطأ من المعتاد إذا حدثت العدوى.

  2. ستبدأ العديد من النوافذ المنبثقة في الظهور وتتداخل أيضاً ليس فقط في أداء الجهاز ولكن أيضاً في تجربة المستخدم.

  3. تعطل الجهاز غالباً في حالة وجود برامج ضارة وبالطبع سيكون هذا ضاراً للمستخدم وفي مثل هذه الحالات قد يحتاج تماماً إلى استبدال الجهاز تماماً في حالة تعذر القضاء على البرامج الضارة.

  4. عندما لا يكون المستخدم متصلاً بالإنترنت على الإطلاق أو توجد أي اتصالات أخرى عبر الإنترنت بالخوادم لتنزيل أو تحميل أي بيانات، إن في مثل هذه الحالات يجب إجراء فحوصات مختلفة لاستبعاد الإصابة بالبرامج الضارة أو أي سبب آخر للمخالفة.

  5. تلقي رسائل غير مرغوب فيها أو مشبوهة من المستخدم يشكون في أنهم أرسلوها بالفعل.

كيفية منع الإصابة بالبرامج الخبيثة:

من الضروري أن يكون لديك حل آمن لمكافحة البرامج الضارة مثبت على جهاز كمبيوتر أو شبكة، ومع دخول عدد متزايد من البرامج الضارة الجديدة إلى عالم الإنترنت كل يوم، فمن الضروري أن تتوافق الحلول التقنية مع المعرفة البشرية وتقنيات منع التهديدات، وكذلك فإن الوعي البشري بأدوات وطرق البرامج الضارة هو الذي سيساعد في منع التهديد في المقام الأول وهو أمر أسهل بكثير من العمل بعد وقوع الضرر بمجرد حدوث الضرر بالفعل.

كيف تؤثر البرامج الخبيثة على أداء جهاز الكمبيوتر:

  1. يعطل العمليات.

  2. يسرق المعلومات الحساسة.

  3. يسمح بالوصول غير المصرح به إلى موارد النظام.

  4. يُبطئ الكمبيوتر أو سرعات متصفح الويب.

  5. يخلق مشاكل في الاتصال بالشبكات.

  6. ينتج عنه تجميد متكرر أو تحطم.

كيفية إزالة البرامج الضارة من جهاز الكمبيوتر:

1. قطع الاتصال بالإنترنت:

سيؤدي قطع الاتصال بالإنترنت إلى منع إرسال المزيد من بياناتك إلى خادم البرامج الضارة أو زيادة انتشار البرامج الضارة، ولذلك ابقى في وضع عدم الاتصال قدر الإمكان إذا كنت تشك في إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، إذا كنت تريد تنزيل أداة إزالة، فقم بفصل النت بعد اكتمال التنزيل ولا تتصل مرة أخرى حتى تتأكد من إزالة البرامج الضارة.

2. أدخل الوضع الآمن:

يُعد الوضع الآمن والذي يُشار إليه غالباً باسم التمهيد الآمن طريقة لبدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحيث يقوم بإجراء فحوصات، ويسمح فقط بتحميل الحد الأدنى من البرامج والبرامج المطلوبة، وذلك إذا تم تعيين البرامج الضارة ليتم تحميلها تلقائياً فسيؤدي ذلك إلى منع البرامج الضارة من القيام بذلك؛ ممّا يسهل إزالتها، وللدخول إلى الوضع الآمن:

  1. ابدأ أو أعد تشغيل جهاز (Mac)، ثم إضغط مع الاستمرار على مفتاح (Shift) فوراً وسيظهر شعار (Apple) على شاشتك.

  2. حرر مفتاح (Shift) عندما ترى نافذة تسجيل الدخول، إذا طُلب منك تسجيل الدخول مرتين فقم بتادخول مرة أخرى.

3. قم بتشغيل ماسح ضوئي للبرامج الضارة:

يمكن للماسحات الضوئية إزالة معظم الإصابات القياسية، ومن المهم أن تضع في اعتبارك أنّه إذا كان لديك بالفعل برنامج مكافحة فيروسات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فيجب عليك استخدام ماسح ضوئي مختلف لفحص البرامج الضارة؛ لأنّ برنامج مكافحة الفيروسات الحالي الخاص بك قد لا يكتشف البرامج الضارة في البداية، وإذا كنت تعتقد أنّ جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصاب فإنّنا نوصي بتنزيل ماسح ضوئي عند الطلب من مصدر موثوق ثم تثبيت وتشغيل برنامج أمان يوفر الحماية ضد البرامج الضارة الحالية والناشئة، بما في ذلك برامج الفدية والفيروسات.

4. تحقق من الصفحة الرئيسية لمتصفحك:

من الشائع أن تقوم البرامج الضارة بتعديل الصفحة الرئيسية لمتصفح الويب الخاص بك لإعادة إصابة جهاز (Mac) لذلك تحقق من صفحتك الرئيسية، وإعدادات الاتصال باستخدام الخطوات أدناه للمتصفحات الشائعة، لاحظ أنك ستحتاج إلى توصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالإنترنت لإكمال الخطوات التالية.


للتحقق من صفحتك الرئيسية على (Chrome):

  1. في الزاوية العلوية اليمنى من متصفح (Chrome) انقر فوق المزيد ← الإعدادات.

  2. حدد القائمة المنسدلة في قسم محرك البحث.

  3. تحقق من الصفحة الرئيسية الافتراضية الخاصة بك.


    للتحقق من صفحتك الرئيسية على Safari:

  1. في الزاوية العلوية اليسرى من شاشتك حددّ Safari → Preferences → General.

  2. بجوار فتح النوافذ الجديدة باستخدام وفتح علامات التبويب الجديدة باستخدام حدد الصفحة الرئيسية.

  3. بجانب الصفحة الرئيسية ستتحقق من صفحتك الرئيسية الافتراضية.

5. امسح ذاكرة التخزين المؤقت:

بعد التحقق من إعدادات صفحتك الرئيسية يجب عليك مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح، وهذا موقع تخزين مؤقت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث يتم حفظ البيانات، لذلك لا يحتاج متصفحك إلى تنزيله في كل مرة لذلك اتبع هذه الخطوات أدناه لمعرفة كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت لمتصفح (Chrome و Safari).


لمسح ذاكرة التخزين المؤقت على Chrome:

  1. حدد (Chrome) ثم التاريخ وبعد ذلك قم بمحو بيانات التصفح ثم النطاق الزمني وبعد ذلك كل الوقت ثم مسح البيانات.

لمسح ذاكرة التخزين المؤقت على Safari:

  1. حدد (Safari) ثم التفضيلات وبعد ذلك خصوصية ثم إدارة بيانات الموقع ثم حذف الكل.

المصدر
How to remove malware from a Mac or PCMalicious Software and Your BusinessWhat is malware? Everything you need to know about viruses, trojans and malicious softwareWhat is a Malicious program?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى