التقنيةالذكاء الاصطناعي

التحكم في الإضاءة في المنازل الذكية

اقرأ في هذا المقال
  • التحكم في الإضاءة

اقرأ في هذا المقال:

لجعل المنازل الذكية أكثر تقدماً وابتكاراً وذكاء، توفرت مختلف الأنظمة التي تعمل على مدى أوسع وأشمل التي يمكن استخدامها لجعل الأشياء في المنزل أكثر ذكاء بشكل مناسب لأغلب المستخدمين، وعلى الرغم من أننا قد نعتقد بأن المنازل الذكية هي شيء ننتظر الوصول إليه في المستقبل، إلّا أن هناك الكثير من التكنولوجيات الذكية التي توجد حالياً في منازلنا، فالآن، يمكننا إعداد أضواء السلالم لتعمل بقدرة 10%، لنتمكن وأطفالنا من الرؤية بسهولة إذا ما احتجنا للذهاب لمكان ما أثناء الليل.

حيث نستطيع التحكم بصانعة القهوة مثلاً لتعمل ذاتياً بوقت محدد وليكن وقت استيقاظك مثلاً، في الوقت الذي نستيقظ فيه، كما تستطيع كذلك تعيين نظام الأمان لديك كي يرسل تنبيهات فيديو إلى هاتفك الذكي، في حال تم الكشف عن أي حركة عند مدخل المنزل، ومن جانب آخر فقد وصل تقدم التقنيات الحديثة إلى نقطة يمكننا معها الآن سيطرة على أجهزة التلفاز والأضواء وحتى الحرارة من هاتفنا الذكي، وهذا مجرد غيض من فيض.

التحكم في الإضاءة:

مع التقدم التقني الذي نشهده في كل ما هو حولنا فقد أصبح إطفاء الأنوار والمصابيح أو تشغيلها من خلال المقابس المثبتة على الجدارن أصبح أمراً قديماً الآن، فقد أصبح بالإمكان التحكم بالأضواء من خلال الأجهزة الخلوية ولوحات الشاشات التي تعمل باللمس أو النظام الآلي، فـ(NEST) مثلاً، وهو منظّم ذكي للحرارة، يمكن أن تتم برمجته لتشغيل الأضواء في منزلك وتبريد الهواء في الداخل بمجرد العودة من عطلتك، فتخيل أن تكون قادراً على برمجة نظامك بحيث يقوم بتشغيل الأضواء في أوقات مختلفة من النهار أو الليل.

من الجدير بالذكر أنه بالرغم من أن أنظمة التحكم المتقدمة بالإضاءة قد أصبحت أكثر انتشاراً، إلّا أن الكثيرين يأملون بأن تصبح هذه التقنيات قريباً ميزة قياسية في المنازل الجديدة، تخيل أنك لست مضطرًا للتفكير في تشغيل الإضاءة في منزلك وإيقافها. يمكنك الآن التحكم فيها جالسًا على الأريكة حتى لو كان هاتفك قريب أو بعيد عنك، استخدم إمكانيات إضاءتك وتعرف كيف يمكن للإضاءة أن تخلق الجو المناسب لكل موقف.

حيث تستطيع هذه التقنية أن تحدث تغييراً كبيراً في منزلك الذكي، والاحتمالات لذلك لا حصر لها سواء عند تصميمك لمنزل جديد أو عند قيامك بتعديل وتحديث منزل قديم وترميمه، حيث يمكنك تخصيص الإضاءة مثلاً ودمجها جنباً إلى جنب مع نظام الترفيه الخاص بك، على سبيل المثال، إذا قمت بإيقاف الفيلم مؤقتاً، فسوف تضيء الأضواء، أو يتم تشغيل وإطفاء الأنوار عندما تغادر أو تدخل غرفة بفضل استخدام مستشعرات الحركة، وإذا كنت خارج المنزل لفترة طويلة أو قد تكون مسافراً فيمكن ضبط نظامك لتشغيل الإضاءة البديلة لحماية منزلك حتى لا يبدو وكأنه خالي تماماً من الناس.

المصدر
smart home or building (home automation or domotics)IoT and home automation: What does the future hold?Smart Home & IoT: Future and Security

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى