التقنيةتقنيات متنوعة

كيفية التراجع عن إرسال بريد إلكتروني في الجيميل Gmail

اقرأ في هذا المقال
  • استرداد بريد إلكتروني بعد إرساله عن طريق الويب
  • استرداد بريد إلكتروني في جيميل على الأجهزة المحمولة
  • طريقة تغيير مقدار الوقت المحدد لاسترداد رسالة

يأتي التسليم الفوري للبريد الإلكتروني مع عواقب، بمُجرّد إرسال بريد إلكتروني، فإنه يختفي ويخرج من يديك. ومع ذلك، فإننا جميعًا نرتكب أخطاء، وتفهم جوجل (Google) ذلك. للمساعدة، يتضمن (Gmail) ميزة تسمى تراجع عن الإرسال تسمح لك بإلغاء طلب الإرسال الخاص بك. في الماضي، كان عليك تمكينه يدويًا، ولكنه الآن قيد التشغيل افتراضيًا.

 

استرداد بريد إلكتروني بعد إرساله عن طريق الويب:

 

وظيفة التراجع عن الإرسال هي ميزة افتراضية في الجيميل (Gmail)، بعد إرسال بريد إلكتروني في (Gmail)، سترى خيار التراجع المنبثق في الجزء السفلي الأيسر من الشاشة، هذا يسمح لك باسترداد البريد الإلكتروني.

 

إذا قررت أنك لا تريد إرسال بريد إلكتروني، فلديك وقت قصير بعد ذلك لإلغاء إرساله باستخدام خيار التراجُع عن الإرسال بعد إرسال رسالة مباشرة، من خلال الخطوات التالية:

 

  • بعد أن يتم إرسال الرسالة مُباشرة، سترى في الجزء السفلي الأيمن من الشاشة شريط يحتوي على عبارة تم إرسال الرسالة (Message sent) وخيار تراجع (Undo) أو عرض الرسالة (View message).

 

  • إذا كنت قد أرسلت رسالة جديدة ليست جزءًا من سلسلة محادثات موجودة، فستبدو كما يلي:

 

 

  • إذا كنت قد أرسلت الرسالة من داخل سلسلة رسائل موجودة، فستبدو كما يلي:

 

 

  • انقر فوق زر تراجع (Undo)، عندها سيتم إلغاء إرسال الرسالة وستتمكن من تحريرها من جديد حيث ستعود كمسودّة، ستظهر لك عبارة تراجع الإرسال (sending undo) في أسفل يسار الصفحة، كما في الصورة التالية:

 

 

مُلاحظة: هذه هي فرصتك الوحيدة لاستدعاء البريد الإلكتروني، إذا لم تنقر في الوقت المناسب أو إذا نقرت على خيار عرض الرسالة (View message) أو إذا نقرت على الزر “X” لإغلاق النافذة المنبثقة وانتقلت بعيدًا، فستفقد فرصتك في إلغاء إرسال البريد الإلكتروني.

 

استرداد بريد إلكتروني في جيميل على الأجهزة المحمولة:

 

تتشابه عملية استدعاء البريد الإلكتروني عند استخدام تطبيق الجيميل (Gmail) على أجهزة الآيفون (iPhone) أو آيباد (iPad) أو أندرويد (Android)، بمُجرّد إرسال بريد إلكتروني في البريد الإلكتروني الخاص بجوجل (Google)، سيظهر شريط أسود منبثق أسفل الشاشة يخبرك بأنه تم إرسال البريد الإلكتروني.

 

يحتوي هذا الشريط على زر التراجع (Undo)، إذا كنت تريد التوقف عن إرسال البريد الإلكتروني، فانقر فوقه خلال الفترة المُتاحة للإلغاء.

 

سيؤدي الضغط على تراجع إلى استرجاع البريد الإلكتروني، وعودتك إلى شاشة المسودات في التطبيق، يمكنك بعد ذلك إجراء تغييرات على بريدك الإلكتروني أو حفظه كمسودة أو حذفه بالكامل.

 

طريقة تغيير مقدار الوقت المحدد لاسترداد رسالة:

 

تلقائيًّا، يمنحك الجيميل (Gmail) فرصة لإلغاء إرسال بريد إلكتروني قُمت بإرساله لمُدة 5 ثوانٍ فقط بعد أن تقوم بالضغط على زر الإرسال (Send).

 

إذا لم يكن وقت رد فعلك سريعًا بما فيه الكفاية، فقد تفوتك نافذة الفرصة. هذا هو السبب في أن جيميل (Gmail) يسمح لك بتغيير مقدار الوقت الذي تحتاجه لاستدعاء رسالة. اختر مقدار الوقت لاسترداد رسالة، من خلال اتباع الخطوات التالية:

 

  • على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عن طريق أي متصفّح متواجد على جهازك انتقل إلى الجيميل (Gmail) من خلال الرابط التالي: www.gmail.com.

 

  • في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة، انقر على خيار الإعدادات (Setting) الذي يظهر على شكل رمز ترس، لتظهر لك قائمة من الخيارات ثُم انقر على خيار انظر جميع الإعدادات (See all settings)، ستنتقل إلى صفحة الإعدادات التي تظهر في الصورة التالية:

 

 

  • ستجد خيار التراجع عن الإرسال (Undo Send) وستكون الفترة المُحددة مدتها 5 ثوانٍ تلقائيًا. يمكنك تغيير هذا إلى أحد الفترات الفترات المُتاحة في القائمة المنسدلة التي تظهر في الصورة التالية:

 

 

نصيحة: نقترح تحديد مُدة إلغاء إرسال البريد الإلكتروني 30 ثانية كحد أقصى، فليس هناك جانب سلبي باستثناء أنه سيكون هناك تأخير لمدة 30 ثانية قبل تسليم بريدك الإلكتروني إلى المستلم، ممّا يمنحك فرصة لتغيير رأيك قبل فوات الأوان.

 

  • بمُجرّد تغيير فترة الإلغاء، اضغط على الزر حفظ التغييرات (Save Changes) الموجود أسفل القائمة.

 

مُلاحظات:

 

  • خاصية تغيير طول فترة التراجع عن إرسال رسالة البريد الإلكتروني غير متاحة في تطبيق الجيميل (Gmail) للهواتف، يمكن القيام بذلك فقط في قائمة الإعدادات في (Gmail) على الويب باستخدام جهاز حاسوب يعمل بنظام (Windows 10) أو جهاز (Mac).

 

  • عند تغيير الفترة المتاحة لإلغاء إرسال بريد إلكتروني في الجيميل من خلال الويب سيتم تطبيق ذلك على الحساب بشكل كلي سواء قمت باستخدام التطبيق أو الموقع لإرسال رسائلك.

 

  • تبدأ فترة  إلغاء إرسال البريد الإلكتروني من اللحظة التي تضغط فيها على زر الإرسال (Send).

 

المصدر
How to Unsend an Email in GmailSend or unsend Gmail messagesHow to Unsend EmailHow to recall an email in Gmail if you accidentally sent it

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى