الانترنتالتسويق الالكترونيالتقنية

التسويق الالكتروني (Digital marketing)

اقرأ في هذا المقال

  • المفهوم العام للتسويق الإلكتروني

يتزايد يومياً عدد زوار الإنترنت، بل ويمكننا القول أن نسبة مستخدمي الإنترنت حول العالم أصبحت مُخيفة، لكن هذا لا يعني أن الأمر سيء على كل جوانبه، بل على العكس، فقد استغل العديد من الأشخاص هذا الأمر، واستفادوا من النسب المرتفعة لزوار الإنترنت، فانطلقت فكرة التسويق الإلكتروني؛ لتشكّل الجانب المضيء لاستغلال هذه النقطة.

المفهوم العام للتسويق الإلكتروني:

يمثّل التسويق الإلكتروني أحد أهم أشكال التسويق في حياتنا الحالية، فلا بد أن تتزاحم أمامك العديد من الإعلانات عند تصفحك لأحد المواقع، والتي تُجسّد بمفهومها أحد أشكال التسويق الإلكتروني. لذا لنطّلع سوياً على هذا المفهوم ونتعرّف عليه عن قرب.

ينطوي التسويق الإلكتروني على تسخير التقنيات الإلكترونية وقنوات التواصل مع العملاء، حيث يقضي الكثيرون وقتهم على الإنترنت لعملية التسويق.

أي يمكن القول أن التسويق الإلكتروني يقوم على الإعلانات الإلكترونية، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وأصول العلامات التجارية، والكتيبات الإلكترونية، وغيرها من المفاهيم التي سنتطرق إليها لاحقاً.

إذ يملك المسوّقون الإلكترونيون صورة واضحة عن آلية دعم كل حملة تسويقية رقمية، اعتماداً على استراتيجيات تسويقية مُعيّنة خاصة بفكرة الحملة.

فيمكن لهم تقديم أكبر دعم من خلال القنوات المجانية والمدفوعة ونشر الإعلانات عليها على سبيل المثال.

كيف يتفاعل المستخدم مع التسويق الإلكتروني:

تختلف التقنيات المستخدمة في عملية التسويق بحسب الحاجة، بالإضافة إلى اختلاف فكرة الإعلان، وُيقدّر المسوّقون هذه الأمور بناء على بعض الدراسات والخبرة، ومن أبرز التقنيات المستخدمة:

  • الأجهزة الإلكترونية: إذ يتفاعل الجمهور مع العلامات التجارية، من خلال تطبيقات الجوال ومزيج من الأجهزة المتصلة، بما في ذلك الهواتف الذكية، والأقراص، والحواسيب المكتبية، وأجهزة التلفاز، والألعاب، وغيرها.

  • المنصات الإلكترونية: تأتي معظم التفاعلات من خلال متصفحات الإنترنت أو تطبيقات المنصات الرئيسية مثل فيسبوك و لينكد إن وتويتر والكثير.

  • وسائل الإعلام الإلكترونية: قنوات اتصال مختلفة مدفوعة للوصول إلى الجمهور بما في ذلك البريد الإلكتروني، والمراسلات، ومحركات البحث، والشبكات الاجتماعية.

  • البيانات الإلكترونية: تجمع الشركة قاعدة بيانات كبيرة تحتوي معلومات حول زبائنها لمعرفة آلية التسويق المثلى.

  • التكنولوجيا الإلكترونية: يقصد بها تكنولوجيا التسويق الإلكتروني التي تستخدمها الشركات؛ لإنشاء تجارب تفاعلية مع مواقع الويب، وتطبيقات الجوال، وحملات البريد الإلكتروني.

الفوائد العامة للتسويق الإلكتروني:

خلافاً لمعظم طرق التسويق الأخرى، يتيح التسويق الإلكتروني للمسوقين رؤية نتائج دقيقة لعملهم. فعلى سبيل المثال سنفترض أنك قد قمت بنشر إعلان في إحدى الصحف، فهل تتوقّع قدرتك على تقدير عدد الأشخاص الذين وصلهم الإعلان هذا، أو تقدير عدد الأشخاص الذي قرأوا الإعلان المكتوب؟ لا توجد طريقة مؤكدة لمعرفة ذلك.

يمكنك من خلال التسويق الإلكتروني قياس عائد الاستثمار من الجهود التسويقية المبذولة.

المصدر
the 11 types of digital marketingWhat Is Digital Marketing?What is Digital Marketing? A visual summary.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق