التسويق الالكترونيالتقنية

إنشاء حملة على الفيسبوك

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو شكل نظام إعلانات فيسبوك
  • كيفية البدء في إعداد حملة إعلانية على الفيسبوك

ما هو شكل نظام إعلانات فيسبوك:

 

ما تراه أمامك في الصورة أدناه هو نظام إعلانات فيسبوك، وكما تلاحظ ما هو مشار إليه في اللون الأحمر أنه مثل أي نظام إعلانات ينقسم لثلاثة أقسام هي (campaigns, ad set, ads).

 

كيفية البدء في إعداد حملة إعلانية على الفيسبوك:

 

  • نضغط على الزر الأخضر كما تراه في الصورة أعلاه (+create)، حينها يظهر لدينا كل أنواع إعلانات الفيسبوك الموجودة.

 

 

  • كما تلاحظ في الصورة أعلاه أن أنواع إعلانات الفيسبوك مقسمة إلى ثلاثة أقسام رئيسية حسب المرحلة الشرائية، في حال كنا نتعامل معها كزبائن فسنمر في كل مرحلة من المراحل.

 

1- Awareness: هناك نوعين من الإعلانات

 

النوع الأول هو (Brand awareness): حيث تكون طريقة الدفع بها تكلفة الألف ظهور (CPN)، والهدف يكون بها بشكل عام هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

 

النوع الثاني هو (Reach): تستخدمه الشركات الكبيرة عندما يكونوا بحاجة في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص وعندما يحتاجون لشيء مضمون.

 

2- Consideration: يتكون من عدة أنواع

 

النوع الأول هو (Traffic): ومن خلاله نجلب زيارات للموقع الخاص بنا.

 

النوع الثاني هو (Engagement): وهي نستخدمها عندما يكون لدينا (Post) بحاجة أن نعمل له (Promotion) حتى نحصل على أكبر عدد من الـ (Engagement) مثل (Like) أو (Share) أو غيره.

 

النوع الثالث هو (App Installs): الهدف منه أن نحصل على أكبر عدد من التحميلات للتطبيق الخاص بنا.

 

النوع الرابع هو (Video views): الهدف منه هو الترويج للفيديو الخاص بنا و أن حصل على أكبر عدد من المشاهدات.

 

النوع الخامس هو (Lead generation ): هو عبارة عن (Form) يقوم بتعبئته الشخص عندما يظهر له الإعلان وبعد ذلك تقوم الشركة بالتواصل معه وتعطيه معلومات عن الخدمة المهتم بها في حال كانت لدية الرغبة في تجربتها أو شراءها.

 

النوع السادس هو (Messages): وهو مهم جداً للأشخاص الذين يعملون في التجارة الإلكترونية. على سبيل المثال كان لدينا منتج معين ونريد الترويج عنه فمباشرة مجرد ضغط الشخص على هذا الإعلان ينتقل إلى الرسائل أو الواتسب ويبدأ بتوجيه الأسئلة عن هذا المنتج، وبإمكانه أن يطلبه منا عن طريق (Messages) او عن طريق الواتسب.

 

3- Conversion: غالباً تتعلق في المبيعات. وأنواعها هي:

 

(Catalog sales): يمكننا أن نضع بها أكثر من منتج.

 

(Store visits): وهذه تجمع بين (Offline) والـ (Online)، على سبيل المثال لدينا محلات في أماكن مختلف ونحن بحاجة لعمل عرض فقط لسكان منطقة معينة فنستخدم هذا النوع.

 

  • لنفترض أننا قمنا باختيار النوع الرابع وهو (Video views).

 

  • نقوم بتسمية الحملة (Campaign name)، على سبيل المثال نسميها (Video views – Google visit) لأننا سنعمل ترويج لبوست يتحدث عن زيارتنا لجوجل مؤخراً.

 

  • ثم نقوم بالضغط على زر (Continue) وبعد ذلك تبدأ رحلة الحملة.

 

  • سيتوجه لدينا سؤال عن المجموعة الإعلانية وما نريد تسميتها، على سبيل المثال نرغب باستهداف الأشخاص المهتمين في الـ (Digital Marketing) فنسميها (Digital Marketing).

  • بعد ذلك سنقوم بوضع كل المعلومات التي لها علاقة في الاستهداف، على سبيل المثال نحن بحاجة إلى استهداف الأردن نضع الأردن في حال كنا نرغب بإضافة دولة أخرى بمجرد كتابة اسمها نقوم بإضافتها، ولكن الخبراء دائماً ينصحون أن يكون في الحملة الواحدة أن نستهدف دولة واحدة فقط؛ لأنه ممكن الميزانية تذهب لدولة أكثر من الثانية في حال كانوا موجودين في نفس المجموعة الإعلانية.

 

  • ثم بعد ذلك سنتوجه للعمر، وغالباً في الـ (Digital Marketing) الفئة العمرية المهتمة بها هي من فئة الشباب أكثر من غيرهم، لذلك نضع مثلاً الاستهداف (20-45)عام، من ثم نحدد اللغة ونختار لغة واحدة وليس أكثر من لغة.

 

  • Detailed Targeting: على سبيل المثال لنكتب (Digital Marketing) فسيظهر لدينا طريقة الاستهداف الخاصة به، وهي (Interest) مجرد ما أن نقوم باختيارها فستتم إضافتها.

 

  • Connections: مهم جداً ويتم اختيار الخيار المناسب لهدف الحملة الخاص بنا. على سبيل المثال نضغط عليها فستظهر لدينا عدة خيارات كما هو موضح في الصورة أدناه، أول خيار هو الناس المعجبين بالصفحة الخاصة بنا، هل نحن أصلاً في هذا الفيديو نريد أن نجلب أشخاص جدد أم أننا نرغب في التفاعل مع الأشخاص الموجودين أصلاً في صفحتنا؟ ففي حال كنا نرغب في التفاعل معهم فنختار الخيار الأول، أما في حال أننا نحاول أن نجد أشخاص يشبهون المتابعين الخاصين بنا أو أصدقائهم فنختار النوع الثاني هو (Friends of people who like your page)، وفي حال كنا نرغب أن الفيديو يكون مخفي بحيث لا يراه ولا أحد من الموجودين لدينا في الصفحة أن يروا الفيديو نختار خيار (Exclude people who like your page).

 

 

  • Placement: هو يعني أين نريد أن يظهر إعلاننا الخاص بنا، عادةً يكون (تلقائي) وهذا يعني أن فيسبوك سيحاول أن يظهر إعلاننا في كل مكان متوفر بالنسبة له، لكن الخبراء ينصحون أن نذهب إلى خيار (Edit placement) عندما يكون معنا وقت أكثر حتى نرى أين ممكن أن يظهر إعلاننا بالضبط، ممكن نحن مثلاً لا نرغب أن يظهر إعلاننا في الإنستقرام لأن الدولة ممكن المتواجدين فيها الإنستقرام غير قوي، ويفضل أيضاً أنه ليس دائماً نظهر إعلاننا في الـ (Audience network)، حيث أنها هي تعتبر عن مجموعة تطبيقات هم شركاء فيسبوك مثل أن يظهر إعلانك، وهو أحد الأشخاص يلعب لعبة ما وفي هذه الحالة سيظهر إعلانك لأشخاص غير مهتمين أو في وقت غير مناسب، ومن المحتمل أن يظهر لأطفال يقومون بالضغط على إعلانك، ممّا يجبرك على دفع مقابل النقرة دون فائدة.

 

 

  • هناك بعض الخيارات مثل الـ (Messenger) ليست مفعلة لك وذلك لأن الحملة (Video views) لا تدعم هذا النوع.

 

  • الإنستقرام هو عبارة عن نوعين نوع عبارة عن إعلان من نفس التطبيق، ونوع عبارة عن نظام إعلانات من فيسبوك، ففي حال أننا نريد أن يظهر الإعلان فقط على الإنستقرام نقوم بإزالة كل الإشارات عن الخيارات ونترك فقك (Instagram fields) أو (Instagram stories) أو واحدة منهم، في التحديث الأخير على نظام إعلانات الفيسبوك، اصبح بإمكانك اختيار بوست من صفحة الإنستقرام بالتالي يظهر الإعلان بشكل طبيعي وليس خفي وبإمكان أي شخص ان يذهب إلى صفحة الإنستقرام ويرى البوست المروج له. بذة الحالة سيظهر الإعلان على الإنستقرام لكن بشكل خفي (Dark Post)؛ لأنه لو أي شخص ذهب إلى صفحة الإنستقرام الخاصة بك لأن يستطيع أن يرى الإعلان لكن ممكن أن يظهر له بشكل طبيعي خلال تصفحه على الإنستقرام أو قصة الإنستقرام.

 

المصدر
Work smarter with Facebook ads automation softwareSocial Media AdvertisingCreate a Campaign in Ads ManagerHow to Build Successful Facebook Sales Funnel

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى