التقنيةمواقع التواصل الاجتماعيواتساب

التشفير التام بين الطرفين في واتساب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التشفير التام بين الأطراف في واتساب
  • كيف يعمل التشفير من طرف إلى طرف في واتساب
  • كيفية التحقق من أن تطبيق واتساب يستخدم التشفير من طرف إلى طرف

صمم تطبيق واتساب لمساعدتك على البقاء على اتصال مع الأصدقاء ومشاركة المعلومات الحيوية أثناء الكوارث الطبيعية وإعادة الاتصال بالعائلات المنفصلة أو البحث عن حياة أفضل حيث تتم مشاركة بعض أكثر لحظاتك الشخصية مع تطبيق واتساب، ولهذا السبب وجد التشفير التام بين الطرفين في تطبيق واتساب، فعند التشفير من طرف إلى طرف يتم تأمين رسائلك وصورك ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية والمستندات والمكالمات من الوقوع في الأيدي الخطأ.

ما هو التشفير التام بين الأطراف في واتساب؟

التشفير من طرف إلى طرف: هو في الأساس وسيلة اتصال آمنة حيث إنّ طرح تطبيق واتساب للتشفير من طرف إلى طرف يمنع مجرمي الإنترنت والمتسللين والاتصالات وحتى الحكومات من الوصول إلى الرسائل التي أرسلتها إلى مستخدمي تطبيق واتساب الآخرين، والفكرة وراء التشفير من طرف إلى طرف هي أنّ رسائلك ووسائطك ومكالماتك محمية.

كيف يعمل التشفير من طرف إلى طرف في واتساب؟

يضمن تشفير واتساب من طرف إلى طرف أن تتمكن أنت والشخص الذي تتواصل معه فقط من قراءة ما تم إرساله ولا أحد بينهما ولا حتى تطبيق واتساب يمكنه قراءة الرسائل أي أنّ الرسائل مؤمنة بأقفال والمستلم فقط لديه المفتاح الخاص لإلغاء قفل الرسائل وقراءتها حيث يستخدم تطبيق واتساب بروتوكول الإشارة الذي طورته (Open Whisper Systems)، تصف الخطوات التالية عمل التشفير التام بين الطرفين عندما يتواصل شخصان على تطبيق واتساب:

  • عندما يفتح المستخدم تطبيق واتساب لأول مرة يتم إنشاء مفتاحين مختلفين عام وخاص حيث تتم عملية التشفير على الهاتف نفسه.

  • يجب أن يبقى المفتاح الخاص للمستخدم بينما يتم نقل المفتاح العام إلى جهاز الاستقبال عبر خادم تطبيق واتساب المركزي.

  • يقوم المفتاح العام بتشفير رسالة المرسلين على الهاتف حتى قبل أن تصل إلى الخادم المركزي.

  • يُستخدم الخادم فقط لنقل الرسالة المشفرة حيث لا يمكن فتح الرسالة إلّا بواسطة المفتاح الخاص لجهاز الاستقبال، ولا يوجد جزء ثالث، بما في ذلك تطبيق واتساب يمكنه اعتراض الرسالة وقراءتها.

  • إذا حاول أحد المتطفلين اختراق الرسائل وقراءتها، فسوف يفشلون بسبب التشفير.

كيفية التحقق من أن تطبيق واتساب يستخدم التشفير من طرف إلى طرف؟

للتحقق يدوياً من التشفير بين المرسل والمستقبل، فما عليك سوى النقر فوق اسم جهات الاتصال على تطبيق واتساب لفتح شاشة المعلومات ثم انقر الآن على تشفير لعرض رمز الاستجابة السريعة والرقم المكون من (60 رقماً) حيث يمكنك مسح رمز الاستجابة السريعة الخاص بجهات الاتصال ضوئياً أو مقارنة الرقم بصرياً، وإذا قمت بمسح رمز الاستجابة السريعة ضوئياً وإذا تطابقوا فسيتم تشفير محادثاتك ولن يعترض أحد رسائلك أو مكالماتك.

لماذا يشعر تطبيق واتساب بقوة بشأن التشفير؟

يقوم تطبيق واتساب بتشفير الرسائل النصية منذ عام 2014م وقضى عامين في التعاون مع مجموعة البرامج غير الربحية (Open Whisper Systems) من أجل تقديم تشفير شامل عبر الخدمة، وقال جان كوم الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لتطبيق واتساب في منشور بالمدونة “إنّه يعتقد أنّ الناس يستحقون الأمان والثقة للتعبير عن آرائهم حول المعلومات الحساسة، ولذلك فهي تبذل ما في وسعها لإبقاء معلومات الأشخاص بعيداً عن أيدي المتسللين ومجرمي الإنترنت”.

ضع في اعتبارك أنّ تطبيق واتساب غير قادر الآن على تسليم بيانات المراسلة حتى إذا طلبت السلطات الوصول إليها ولكن على الرغم من قوة التشفير فإنّه ليس من المستحيل على الآخرين الوصول إليها حيث تُعد إضافة تطبيق واتساب للتشفير من طرف إلى طرف بداية جيدة، لكنّها لا تقدم للمستخدمين حلاً كاملاً يحمي من أعين المتطفلين للحكومات المتطفلة والأطراف الثالثة الفضوليين.

هذا هو الإجماع بين خبراء الخصوصية والأمن الذين يثنون على تطبيق واتساب المملوك لشركة (Facebook) لقلبه التبديل على التشفير من طرف إلى طرف لمستخدميه البالغ عددهم مليار مستخدم حول العالم، ولكنّهم يقولون إنّ هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به عندما يتعلق الأمر بتأمين الاتصال الرقمي.

أدخلت واتساب تشفيراً كاملاً من طرف إلى طرف لخدماتها وقالت شركة واتساب إنّ الرسائل المضمونة المرسلة باستخدام الخدمة لا يمكن عرضها إلّا من قبل المرسل والمتلقي، كما قالت الشركة إنّ تقنية التشفير سيتم تطبيقها على الرسائل النصية والصور والملفات والرسائل الصوتية ومقاطع الفيديو المرسلة إلى الأفراد أو المجموعات حيث يتم تشغيل الميزة افتراضياً وهي متاحة بـ (50 لغة) في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الصين والبرازيل وأوروبا.

مؤسسا تطبيق واتساب (Brian Acton وJan Koum)، من المؤيدين المتحمسين لحماية الاتصالات الخاصة وقالا علناً إنّهم يرون أنفسهم يخوضون نفس المعركة التي خاضتها (Apple) مع وزارة العدل الأمريكية بشأن الوصول إلى جهاز (iPhone) مشفر، كما عملت شركة واتساب مع (Open Whisper Systems) لتطوير تقنية التشفير وستستخدم بروتوكول (Signal) غير الربحي لعملاء واتساب.

يشير توماس المحلل الاستراتيجي في (Tenable Network Security) إلى أنّ هناك العديد من الجوانب الرئيسية للاتصالات الآمنة المفقودة عندما يتعلق الأمر بخطة التشفير الجديدة من طرف إلى طرف في تطبيق واتساب، أولاً بينما تكون رسائل واتساب آمنة أثناء النقل فإنّ معظم الأجهزة الطرفية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر لا تقوم بتشفير البيانات الموجودة عليها بنفس الطريقة التي تعمل بها (Apple) مع أحدث أجهزة (iPhone) الخاصة بها.

نوع التشفير من طرف إلى طرف الذي قدمه تطبيق واتساب مشابه للتشفير من طرف إلى طرف (iMessage من Apple)، ومع ذلك مع تطبيق واتساب فإنّ تشفيره ليس حصرياً لأجهزة (iOS) وهو متاح على (Android وiPhone وWindows Phone وNokia S40 وNokia S60 وBlackberry وBB10) حيث يؤدي ذلك إلى إخضاع بيانات تطبيق واتساب الموجودة على كل من هذه الأجهزة إلى السياسات الفردية لصانع الهاتف على تشفير الجهاز، ممّا يضيف هدفاً آخر في تأمين بيانات تطبيق واتساب على الجهاز.


يُعد تطبيق واتساب هو بالفعل منصة مراسلة مشفرة من طرف إلى طرف، وهذا يعني أنّ الدردشة مشفرة حتى عندما تنتقل من جهاز إلى آخر ولا يمكن قراءتها إلا بنص عادي غير مشفر من قبل المرسل والمستقبل للرسالة، وهناك تمييز مهم يجب القيام به هنا، إنّ نظام واتساب الأساسي مشفر من طرف إلى طرف ممّا يعني أنّه لا يمكن لأي جهة خارجية اعتراض الرسالة أو فك تشفيرها حيث يمكن فقط للمرسل والمستقبل رؤية النص العادي للرسائل ومقاطع الفيديو والصور.

إذا كانت المحادثات محمية بتشفير من طرف إلى طرف، فهذا يعني أنّ السجلات التي يحتفظون بها على خوادمهم يجب أن تكون مشفرة، وإذا أرسلت هذه الرسائل المشفرة إلى الهاتف فيصبح من السهل فك تشفيرها باستخدام المفتاح الخاص الموجود في مساحة تخزين التطبيق.

المصدر
WhatsApp end-to-end encryption: What does it mean?WhatsApp SecurityHow does WhatsApp end-to-end encryption workWhatsApp Encryption A Good Start, But Far From a Security Cure-all

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى