التقنيةبرامج الأوفيس

التعامل مع الأشكال في (PowerPoint)

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة إضافة الأشكال في برنامج (PowerPoint).
  • طرق تنسيق الأشكال (Shapes) في برنامج (PowerPoint).
  • طرق تنسيق الأشكال الذكيّة (SmartArt) في برنامج (PowerPoint).

يُمكِّننا برنامج العروض التقديميّة (PowerPoint) من إضافة أشكال ذكيّة متنوّعة إلى العرض. وهذه إحدى الطّرق المُتّبعة لتحسين عروض (PowerPoint)، فهي تزيد من جماليّة العرض وتضيف التّسلية؛ ممّا يجذب المشاهد إلى العرض.

طريقة إضافة الأشكال في برنامج (PowerPoint):

توفّر لنا قائمة إدراج (Insert) في شريط اللوائح في برنامج (PowerPoint) كلّ ما قد نحتاج إلى وضعه في الشّرائح من جداول وصور وأشكال ذكيّة وورسومات تخطيطيّة ومخططات ومربّعات النّصوص وملفّات صوتيّة وارتباطات تشعبيّة وفيديوهات ورؤوس وتذييلات. وسنخصص مقالنا هذا للحديث عن الأشكال الذكيّة (SmartArt) والأشكال الهندسيّة (Shapes).

تحتوي قائمة (Insert) على مجموعة رسومات توضيحيّة (illustration) مكوّنة من ثلاثة قوائم، تتيح لنا إدراج أنواع مختلفة من الأشكال إلى العرض، هي:

  • أيقونة أشكال (Shapes):

    نستطيع من خلالها إدراج العديد من الأشكال المعدّة سابقًا في برنامج (PowerPoint)، مثل الأشكال الهندسيّة وخطوط الرّسم والأسهم بأنواعها المختلفة والمخططات الانسيابيّة ووسائل الشّرح والشعارات والنّجوم، كما يُمكن عمل لوحة للرسم عليها وتنسيقها بشكلٍ كاملٍ.


  • أيقونة الأشكال الذّكيّة (SmartArt): يُعتبر هذا النّوع من الرّسم تمثيل مرئي للمعلومات والأفكار الخاصّة بك، يُمكّننا من إنشاء رسومات ذكيّة عن طريق الاختيار من عدّة تخطيطات مختلفة للاتصال بالرسائل والأفكار التي تريد إيصالها للقارئ بشكل سريع وسهل وفعّال، عندما تقوم بإنشاء رسم (SmartArt)، فأنت مطالب باختيار نوع نوع مثل معالجة أو تسلسل هرمي أو دائري. ويحتوي كلّ نوع مجموعة من التّخطيطات المختلفة.



ضمن علامة التبويب (Insert) في المجموعة رسومات توضيحيّة انقر فوق (SmartArt)، ثمّ انقر فوق الشّكل المراد إدراجه في الشّريحة انقر فوق نوع المخطط (مثلاً: مخطط هيكلي)، ثمّ اختر موافق ليتم إدراجه إلى الشّريحة، قُم بإدخال النّص الذي تريده داخل الشّكل وذلك من خلال النّقر على الشّكل.

  • أيقونة إدراج مخطط (Chart): تُمكّننا من إضافة رسم بياني وذلك لتمثيل البيانات والمقارنة بينها. ولها عدّة أنواع، منها: مخططات عموديّة، مخططات خطّيّة، مخططات دائريّة، مخططات شريطيّة، مخططات مساحيّة، مخططات سهميّة، مخططات سطحيّة، مخططات مجوّفة، مخططات فقاعيّة ومخططات نسيجيّة.
    ويتم التّعامل معها عن طريق إدخال البيانات في صفحة برنامج (Excel) التي تظهر تلقائيًّا عند التّعامل مع هذه المخططات.


طرق تنسيق الأشكال (Shapes) في برنامج (PowerPoint):

فقط بعد إدراج الأشكال (Shapes) إلى الشّريحة يظهر لنا شريط أدوات جديد (Format)، خاصّ للتعامل مع هذه الأشكال، يُمكن من خلاله إجراء تعديلات على الأشكال وتنسيقها، يحتوي على خمسة مجموعات، انظر الشّكل:

  1. مجموعة إدراج الأشكال (Insert Shapes):

    تستخدم لإدراج الأشكال كما تمّ الشرح عنها قبل قليل.

2. مجموعة أنماط الأشكال (Shape Style):

تحتوي على ثلاثة أيقونات توفّر العديد من المزايا، انظر الشّكل:

  • أيقونة أنماط الأشكال (Shape Styles): تستخدم في تعبئة الأشكال. وهناك أنواع كثيرة من الألوان والتأثيرات التي تعطي الأشكال المدرجة مظهرًا جميلاً كلّ على حده.

  • أيقونة تعبئة الشّكل (Shape Fill): يُمكن من خلالها اختيار لون لتعبئة الشكل المدرج أو تدرج للونين، أو وضع نقش خاص للشكل.

  • أيقونة المخطط التّفصيلي للشكل (Shape Outline): تستخدم لتعيين لون وشكل طريق شريط الخط الموجودة في الشّكل المدرج الذي نريد تنسيقه، عن طريق مجموعة كبيرة من الألوان وأنواع رسوميّة لشكل الخطوط.

  • أيقونة تأثيرات الشّكل (Shape Effects): يُمكن من خلالها إظهار تأثيرات جديدة على الأشكال المدرجة في الشّريحة؛ ممّا يزيد من جماليّته ويعطيه شكل أوضح، ومن هذه التأثيرات:

    1. تأثيرات الظل (Shadow): تستخدم لإدخال بعض تأثيرات الظل على الشكل المدرج؛ ممّا يعطي جماليّة ووضوح أكبر للشكل في المستند. وأنواع الظلال كثيرة التي يُمكن الاختيار منها، مثل الظل الخلفي والمتطور وأنماط أخرى، كما يُمكن التّعديل في اتّجاه الظل حسب الرّغبة.

    2. تأثيرات ثلاثيّة الأبعاد (Reflection): تستخدم لإدخال بعض تأثيرات ثلاثيّة الأبعاد على الشّكل المدرج؛ ممّا يعطي جماليّة ووضوح أكبر للشكل في المستند. ومثال على هذه التأثيرات: تأثير ثلاثي موازي ومتطوّر، كما أنّه من السّهل التّحكم في لون واتّجاه الإضاءة وسطح الشكل بين عدّة من الاختيارات المميّزة.

    3. تأثيرات توهّج (Glow): تستخدم لإدخال بعض تأثيرات اللونيّة على الأشكال المدرجة؛ ممّا يعطي جماليّة ووضوح أكبر للشكل في المستند.

    4. تأثيرات حواف ناعمة (Soft Edges): تستخدم لإدخال بعض تأثيرات على الأشكال المدرجة؛ ممّا يعطي جماليّة ووضوح أكبر للشكل في المستند. ويمكن تحديد مدى وضوح وشقافيّة حدود الكائن المدرج في الشّريحة.

    5. تأثيرات مجسّم بدون حواف (Bevel): تستخدم لإدخال بعض تأثيرات المجسّمة على الأشكال المدرجة ؛ ممّا يعطي جماليّة ووضوح أكبر للشكل في المستند. ويمكن تحديد شكل حدود الكائن المدرج في الشّريحة من خلال تحديد شكل حوافه من عدّة اختيارات تبرز الكائن وتجعله أوضح.

    6. تأثيرات استدارة ثلاثيّة الأبعاد (Three-D Rotation): تستخدم لإدخال بعض تأثيرات على الأشكال المدرجة؛ ممّا يعطي جماليّة ووضوح أكبر للشكل في المستند. وتُمكّنك من عمل استدارة للكائن المدرج في الشّريحة ويمكنك الاختيار بين عدّة أشكال للاستدارة، مثل: متطوّر، موازي ومنحدر وغيرها.


3. مجموعة (WordArt Styles):

يُمكن من خلالها إضافة بعض التأثيرات والتّغييرات على النّص المُدرج في الشّريحة؛ لإظهاره في المظهر الجّمالي الأفضل المناسب له أثناء العرض.


4. مجموعة الترتيب (Arrange)

تستخدم لترتيب الكائنات المدرجة في الشّريحة.


5. مجموعة الحجم (Size):

تستخدم لتحديد أبعاد الصّورة، كما يُمكن قصّ الأجزاء غير المرغوب بإظهارها في الشريحة من الصّورة.



طرق تنسيق الأشكال الذكيّة (SmartArt) في برنامج (PowerPoint):

رسومات (SmartArt): هي مخططات هيكليّة تقوم بإظهار علاقات التّقرير بين الأشخاص والمجموعات في مؤسسة. وهي رسومات مشهورة واستخدامها واسع، توفّر أشكال كثيرة ومتنوّعة، يُمكنك إنشاؤها باستخدام أيّ من الرّسومات التّالية:

  1. القائمة (List).

  2. العمليّة (Process).

  3. دائري (Cycle).

  4. التّسلسل الهرمي (Hierarchy).

  5. علاقة (Relationship).

  6. المصفوفة (Matrix).

  7. هرمي (Pyramid).

فقط بعد إدراج (SmartArt) إلى الشّريحة يظهر لنا شريطين أدوات جديدين، هما: (SmartArt Design) و (Format)، خاصّين للتعامل مع أشكال (SmartArt)، يحتويان على عدّة مجموعات.

شريط الأدوات (SmartArt Design):

يحتوي على أربعة مجموعات، وهي:

  1. مجموعة إنشاء رسم (Create Graphic): تحتوي على العديد من الأيقونات، كما هو موضّح في الشّكل:

رقم (1): أضافة شكال (Add Shape)

  • لإدراج شكل في نفس المستوى مثل الشّكل المحدد ولكن يليه، انقر فوق إضافة الشّكل بعد (Add Shape After).

  • لإدراج شكل في نفس المستوى مثل الشّكل المحدد ولكن قبله، انقر فوق إضافة الشّكل قبل (Add Shape Before).

  • لإدراج شكل في نفس المستوى مثل الشّكل المحدد، انقر فوق إضافة الشّكل أعلاه (Add Shape Above).

  • لإضافة شكل مساعد انقر فوق إضافة مساعد (Add Assistant).

رقم (2): إضافة رمز نقطي (Add Bullet)، تستخدم لإضافة نص إلى SmartArt.

رقم (3): Text Pane، تستخدم لإظهار منطقة إدخال البيانات إلى SmartArt.

رقم (4): ترقية (Promote)، تستخدم لإدراج شكل في مستوى واحد أدنى الشّكل المحدد، انقر فوق إضافة الشّكل أدناه.

رقم (5): تخفيض (Demote)، منها نستطيع تخفيض مستوى واحد للشكل المحدد وكافّة الأشكال الموجودة أدناه مباشرة.

رقم (6): Right to Left، تستخدم لتحويل اتّجاه ال (SmartArt) من اليمين إلى اليسار والعكس.

رقم (7): Move Up، تستخدم لتحريك ال (SmartArt) المضاف إلى أعلى.

رقم (8): Move Down، تستخدم لتحريك ال (SmartArt) المضاف إلى أسفل.


رقم (9): Layout.

2. مجموعة تخطيطات (Layout):

تستخدم لو أردنا تغيير شكل (SmartArt) المستخدمة من قبل فيتم الاختيار من مجموعة أشكال معدّة من قبل في نفس السّياق الذي تم اختياره من قبل. ونلاحظ انه بعد تطبيق الشّكل الجديد يتم الاحتفاظ بجميع النصوص والتّنسيقات النّصيّة المعدّة من قبل على سابقه. ونلاحظ أنّه عند تغيير التّخطيط ل (SmartArt)، فإنه يتبعه تغيير في مجموعة أنماط (SmartArt) تلقائي أيضًا.


3. مجموعة أنماط (SmartArt Styles): يمكنك تطبيق تكوينات مشتقّة من سمات اللون وألوان السِّمة هي مجموعة الألوان المستخدمة في ملف. وتتألف السِّمة من ألوان السمة وخطوط السّمة وتأثيرات السمة إلى الأشكال الموجودة في الرسم (SmartArt) الخاص بك كالتالي:

– انقر فو الرسم الذي تريد تغيير اللون الخاص به.

– ضمن أداوت رسم (SmartArt)، من علامة التّبويب تصميم، في المجموعة أنماط (SmartArt)، انقر فوق تغيير الألوان.

– اختر تركيب الألوان الذي تريده.

4. مجموعة إعادة تعيين (Reset): يتم استخدامها لإعادة تعيين الأشكال في مجموعة أنماط (SmartArt). وذلك في حالة تغييرها من مجموعة (SmartArt) لتظهر لنا مجموعة الألوان حسب شكل ال (SmartArt) الأولى فيكون الشّكل السّابق كالتّالي بدون أي تنسيقات.

بواسطة
Add & Format SmartArt in Powerpoint 2010PowerPoint SmartArt IllustrationsShapes in PowerPointAdd shapes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى