مفهوم المجموعات sets في لغة البرمجة بايثون

 

 مفهوم المجموعات (set) في لغة البرمجة (Python) تشبه إلى حد كبير مفهوم القوائم باستثناء حقيقة أن عناصرها غير قابلة للتغيير، حيث أن المجموعات في لغة بايثون عبارة عن مجموعة من الكائنات غير المرتّبة وغير المكرّرة وغير القابلة للتعديل.

 

وهذا يعني أنه لا يمكن أن يقوم المستخدم بتغيير عنصر من مجموعة معينة بمجرد الإعلان عنها، ولكن من الممكن إضافة أو إزالة العناصر من المجموعة، وهناك العديد من العمليات الخاصة بالمجموعات في لغة البرمجة بايثون والتي تسهل عمل المبرمجين وتمكنهم من تنفيذ العديد من المهام.

 

أهم العمليات الخاصة بالمجموعات sets في لغة البرمجة بايثون

 

هناك العديد من العمليات الخاصة بالمجموعات في لغة البرمجة بايثون، والجدول التالي يحتوي على أهم هذه العمليات:

 

العملية  الاستخدام
len(s) تقوم هذه الدالة بإرجاع عدد العناصر الموجودة في المجموعة التي يتم تحديدها.
x in s يتم من خلال هذه العملية التحقق  من أن العنصر (x) جزء من المجموعة التي تسمى ب (s).
x not in s يتم من خلال هذه العملية التحقق من أن العنصر (x) ليس جزء من المجموعة التي تسمى ( s).
set <= other يتم من خلال هذه العملية التأكد من أن  كل عنصر موجود في المجموعة (set) موجود أيضاً في المجموعة (other)، أي يتم التأكد من أن المجموعة (set) عبارة عن مجموعة جزئية (subset) من المجموعة (other).
set < other يتم من خلال هذه العملية التأكد فيما إذا كانت المجموعة (set) عبارة عن مجموعة جزئية من المجموعة (other).
set >= other
يتم من خلال هذه العملية التأكد من أن كل عنصر موجود في المجموعة (other) موجود أيضاً في المجموعة (set).
set | other يتم من خلال هذه العملية إرجاع مجموعة جديدة تحتوي على عناصر كل من المجموعتين (set) و (other)، أي أنها تُرجع المجموعة الناتجة عن اتحاد (union) المجموعتين.
set & other يتم من خلال هذه العملية إرجاع مجموعة جديدة تحتوي على العناصر المشتركة بين المجموعتين (set) و (other)، أي أنه يتم إرجاع المجموعة الناتجة عن تقاطع (intersection) المجموعتين.
set – other
يتم من خلال هذه العملية إرجاع مجموعة جديدة تحتوي على مجموعة العناصر الموجودة في المجموعة (set) وغير موجودة في المجموعة (other).