التقنيةلغات البرمجة

لغات البرمجة منخفضة المستوى

اقرأ في هذا المقال
  • أقسام لغات البرمجة
  • تعريف لغات البرمجة منخفضة المستوى
  • أقسام لغات البرمجة منخفضة المستوى

تعريف لغات البرمجة منخفضة المستوى:

اللغات منخفضة المستوى: هي لغات قريبة على لغة الآلة ولا يفهمها إلّا المتخصصون بعكس لغات البرمجة عالية المستوى، فهي تستخدم مفردات ورموز تُعدّ معقدة للمبرمج المبتدئ؛ لذلك يتم وصف اللغات ذات المستوى المنخفض في بعض الأحيان بأنها قريبة من لغة الأجهزة الإلكترونية. 

اللغات ذات المستوى المنخفض بسيطة وعلى الفور يفهمها الحاسوب بشكل مباشر، ولكنها تُعتبر صعبة الاستخدام ، نظرًا لأن هناك العديد من التفاصيل الفنية التي يجب على المُبرمِج أن يتذكرها. وتتميز البرامج التي تكتب بها بسرعة تنفيذها كما أنها أيضًا تحتل حيزًا صغيرًا من الذاكرة.

تُقسم لغات البرمجة بناءًا على قربها من اللغات الإنسانية إلى نوعين، يُكمن الإختلاف بينهما بكل بساطة في مدى قربها أو تشابهها مع اللغة التي يفهمها البشر، فما هي أقسام لغات البرمجة وما هي خصائصها؟

أقسام لغات البرمجة:

النوع الأول: لغات برمجة عالية المستوى ( high-level programming language)‏: تُعتبر نوع من أنواع لغات البرمجة، لا تتطلب من المبرمج الدخول إلى التفاصيل الخاصة التي تتعلق بتطبيق أوامر اللغة على مستوى الحاسوب، ويُعدّ هذا النوع من لغات البرمجة سهلاً في التعلّم والتطبيق بالنسبة للأشخاص المُبتدئين في البرمجة، حيث يسهل استخدامها بسبب مفرداتها وكلماتها القريبة للغات التي يستخدمها الإنسان في الكلام (مثل اللغة الإنجليزية)، سهلة الاستخدام إلى حد ما وسهل فهمها وتعديلها ومراجعتها، كما أنها تعزل دلالات التنفيذ لهندسة الكمبيوتر عن مواصفات البرنامج، ممّا يبسط التطوير


النوع الثاني: لغات برمجة منخفضة أو بسيطة المستوى ( Low-level programming language).


وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

أقسام لغات البرمجة منخفضة المستوى:

تنقسم لغات البرمجة منخفضة المستوى في بعض الأحيان إلى فئتين، الجيل الأول والجيل الثاني.

1- الجيل الأول في لغة البرمجة المنخفضة المستوى:

  • يعتبر الجيل الأول من لغة البرمجة بشكل عام؛ لذلك يتم تسميته 1GL أحد لغات الآلة(machine Language) تكتب هنا الأوامر على شكل سلسلة مكونة من الأرقام الثنائية (0، 1) حتى يفهمها الحاسب مباشرة وهي تقوم بعمليات بسيطة جدًا و تتعامل مباشرة مع ما هو مُخزَّن في الذاكرة الرئيسية للجهاز.

  • يتم اعتبار لغة الجيل الأول اللغة الوحيدة التي بإمكان المعالج الدقيق معالجتها بشكل مباشر دون الحاجة إلى تحويل مسبق.

  • لا تستخدم لغة الآلة مباشرة في وقتنا الحاضر، وذلك لأنها تستلزم القيام بتفاصيل عديدة تقوم اللغة العالية المستوى بفعلها تلقائيًّا.


2- الجيل الثاني في لغة البرمجة المنخفضة المستوى:

  • يعرف الجيل الثاني منها باسم 2GL، وهو ما يُسمّى بلغة التجميع (Assembly Languages).

  •  تكتب الأوامر على شكل اختصارات باللغة الإنجليزية، تكون سهلة الفهم وتتم ترجمة لغة التجميع للغة الآلة وتتعامل لغة التجميع مع مكونات جهاز الحاسوب الداخلية بشكل مباشر.

  • تُجمع التعليمات البسيطة مباشرة إلى لغة الآلة بكل سهولة.

  • بالرغم من أن لغة التجميع لا تخص المعالج الدقيق بشكل خاص إلا أنها تُعتبر إحدى لغات الجيل الثاني.

المصدر
أسرع طريقة لتعلم البرمجة/محمود فايدمهارات الحاسوب وتطبيقاته/أ.ابراهيم الخشمانلغات برمجه/منتصرر فيصل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى