التقنيةبرامج الأوفيس

المكونات والمهام الأساسية لبرنامج InfoPath

اقرأ في هذا المقال
  • مكونات نموذج إنفو باث
  • مهام InfoPath الشائعة
  • أنواع النماذج في إنفو باث

تم إطلاق (InfoPath) بواسطة مايكروسوفت في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وهو تطبيق يمكّن من إنشاء قوالب نماذج مصممة بواسطة المستخدم بدون ترميز. يمكن لمنشئي النماذج استخدام (InfoPath) لتصميم النماذج وتوزيعها وتوجيه مكان تخزين البيانات من الأشخاص الذين أكملوا النموذج. ويمكن نشر النماذج على شبكة إنترانت الشركة أو على الإنترنت ليتمكن أي شخص داخل الشركة أو خارجها من الوصول إليها.

مكونات نموذج إنفو باث:

يتكون (InfoPath) من ثلاثة أجزاء رئيسية. ويتم إنشاء جزء واحد لإنشاء النماذج، ويرتبط الجزءان الآخران بوظيفة ملء النماذج المعبأة.


فيما يلي تفصيل للأجزاء:

  • مصمم (Sharepoint): حيث تمثل واجهة (WYSIWYG) المستخدمة لإنشاء النماذج وبناء التخطيط وتحديد كيفية إرسال البيانات (على سبيل المثال عبر الويب أو عبر البريد الإلكتروني)، وإنشاء اتصالات بمصادر البيانات للبيانات التي سيتم عرضها عند عرض النموذج، وحيث سيتم تخزين بيانات المستخدم عند إرسال النموذج.

  • الحشو (Filler): يسمح لشخص ما بملء النماذج التي تم إنشاؤها في (InfoPath). إذا كان (InfoPath) موجودًا على جهاز كمبيوتر، فسيظهر نموذج (InfoPath) في واجهة (Filler). إذا لم يكن كذلك، فسيتم فتح النموذج في المستعرض الافتراضي.

  • خدمات النماذج: تقنية خادم تضمن عرض نموذج مخزن على خادم (SharePoint Foundation) بشكل صحيح في مستعرض ويب.

مهام InfoPath الشائعة:

قالب نموذج (InfoPath) هو مستند (XML) يحدد سلوك التخطيط والتحرير ويفرض القواعد لضمان تناسق البيانات، ويوفر معلومات التوجيه التي تشير إلى مكان تخزين البيانات. ويتم تخزين معلومات العرض ومعلومات الاتصال ومعلومات النموذج بشكل منفصل. يسمح قرار التخزين هذا بتغيير المظهر وبيانات تخزين البيانات دون التأثير على منطق الأعمال في شكل بنية البيانات الملتقطة.

الخطوات الأساسية لإنشاء قالب:


1.عمل خطة: عند إنشاء قالب (InfoPath)، فإن الخطوة الأولى هي تخطيط تصميم النموذج. بطرح هذه الأسئلة لتوجيه الخطة:


– كيف سيتم استخدامها؟


– ما هي البيانات التي يجب عرضها؟ كيف سيبدو الشكل؟ ما هو نمط الجداول؟


– ما هي البيانات التي سيتم جمعها؟


– هل أي أجزاء من النموذج للقراءة فقط؟


– هل سيكون النموذج صفحة واحدة أم سيتضمن صفحات متعددة؟


– في حالة وجود عدة صفحات، هل ستؤثر البيانات المدخلة في الصفحة على ما يظهر في الصفحات التالية؟

2. تحديد نوع القالب: ضمن علامة التبويب ملف في المصمم يوجد عدد من الفئات: قوالب النماذج الشائعة وقوالب النماذج المتقدمة وقوالب نماذج (InfoPath 2007) وأجزاء القوالب.


3. اختيار تخطيط: كل نوع قالب له تخطيط افتراضي، أو يمكن للمنشئ تخصيص موضع العناصر التي تظهر على الشاشة.


4. إضافة اتصالات البيانات: ستحدد هذه الاتصالات مكان تخزين البيانات المرسلة، ومن أين تأتي أي بيانات معروضة عند عرض النموذج.


5- إضافة الحقول والضوابط: الحقول حيث يتم تخزين البيانات. الضوابط هي المكان الذي يدخل فيه المستخدمون بياناتهم، سواء عن طريق الكتابة أو بالاختيار من بين العناصر المعروضة.


6. إضافة طرق العرض (الصفحات): ستقدم طرق العرض إصدارات من النموذج إلى مستخدمين مختلفين استنادًا إلى العوامل التي يمكن لمنشئ النموذج التحكم فيها.


7. إضافة قواعد ومنطق عمل للاستجابة للشروط والمدخلات واحتياجات العمل: يمكن للقواعد عرض الرسائل أو تعيين قيمة في حقل ما أو الحصول على بيانات أو تخزين البيانات أو تغيير طرق العرض أو فتح نموذج آخر. ويمكن أن تتضمن الشروط العمليات الحسابية وأدوار المستخدم وحالة الحقل والقيمة التي تم إدخالها والمزيد.


8. نشر النموذج لإتاحة النموذج للمستخدمين: استخدم معالج نشر (InfoPath) لنشر النموذج.


ملاحظة: قد تواجه بعض النماذج مشكلات في التوافق عند التحويل إلى نماذج الويب. سيوفر (InfoPath) إعلامات إذا حدث ذلك.

أنواع النماذج في إنفو باث:

1. نموذج المهمة: نموذج المهمة هو اسم عام لنموذج يسمح بإكمال المهمة. قد تكون هذه المهمة هي التسجيل للحصول على قائمة بريد إلكتروني، كجمع البيانات من العملاء أو الشركاء أو البائعين أو الموردين أو جمع معلومات مطالبة التأمين.


2. استمارة الموافقة: سيقوم قالب نموذج الموافقة بإنشاء سير عمل يسمح لعدد من المستخدمين بالموافقة على الإجراءات أو المستندات أو حالة المشروع. ويمكن أن ترتبط مهام سير العمل بمواقع الويب، مثل نموذج يسمح لشخص ما بإرسال ملاحظات حول تجربته.


3. إرسال نموذج بالبريد الإلكتروني: أحد الخيارات للحصول على البيانات التي يدخلها المستخدمون في نموذج هو إرسالها بالبريد الإلكتروني. ولا يمكن تجميع بيانات النموذج المرسلة عبر البريد الإلكتروني بسهولة مع البيانات الأخرى، لذا يُستخدم هذا إذا لم تتوفر خيارات أخرى. حيث يتم جمع البيانات عبر البريد الإلكتروني من خلال إنشاء اتصال بيانات إرسال، ثم إضافة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمكان الذي سيتم إرسال النموذج إليه.

بواسطة
InfoPath Forms Survival Guide: How To Survive And Thrive The Sunset Of InfoPath FormsMicrosoft Infopath Tutorial and Online Training CourseMicrosoft InfoPath Views TutorialIntroduction to InfoPath Forms Services

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى