التقنيةكمبيوتر

برامج تستهلك موارد الحاسوب وتعرضه للخطر

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي البرامج التي تستهلك موارد حاسوبك وتعرضه للخطر
  • ما هي البرامج التي تستهلك موارد حاسوبك وتعرضه للخطر

ما هي البرامج التي تستهلك موارد حاسوبك وتعرضه للخطر؟


لا شك أنك تعلم أن إجهاد جهاز الكمبيوتر يتم من خلال البرامج التي تُشغلها الآن في الوقت الحقيقي، وسوف تجد ذلك عندما ترتفع درجة حرارة جهاز الحاسوب ويزداد وميض فلاش القرص الصلب، أيضاً عندما يرتفع صوت المروحة، وهو الشيء الذي يدل على أن المعالج (Processor) يعمل بكامل طاقته، عندما يواجه جهاز الكمبيوتر هذا الوضع فإنه من الممكن تعرضه للمشاكل التي قد تدفعك إلى إعادة تشغيل جهاز الحاسوب.

لكن وعلى الرغم من ذلك يبقى ظهور تلك الأعراض عند تشغيل البرامج أمر طبيعي وغير مخيف، لكن على العكس من ذلك تماماً، يجب عليك أن تقلق عندما تغلق كل البرامج بينما تجد جهاز الكمبيوتر ما يزال منهكاً بسبب موارده المستهلكة من أطراف أو جهات مجهولة وغير معروفة، أو عندما تشغل برامج لا يفترض أنها تستهلك موارد الكمبيوتر. لكن على الرغم من ذلك من الممكن أن تشعر بأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بطريقة غير طبيعية وكأن هناك برنامج أو عملية ما في الخلفية تعمل بدون علمك.

طبعاً لكي تعرف أكثر البرامج استهلاكاً لموارد جهاز الكمبيوتر، يكفيك فتح ويندو مدير المهام في نظام التشغيل ويندوز، لكن المشكلة مع مدير المهام أنه يعرض كل العمليات التي تعمل في الخلفية مع معلومات قليلة عنها، ممّا قد يصعب عليك معرفة من منها بالتحديد المتسبب في إنهاك جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لهذا السبب من الممكن استخدام برنامج سهل يسمى (What’s my computer doing?).

برنامج (What’s my computer doing?) هو عبارة عن تطبيق مجاني لنظام التشغيل ويندوز، تستطيع من خلاله التعرف بسهولة على أكثر البرامج التي تستهلك موارد جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتعرضه للخطر تحديداً فيما يتعلق بالقرص الصلب (Hard Disk)، وحدة المعالجة المركزية (Central Processing Unit)، وعلى خلاف مدير المهام (Task Manager)، حيث يعرض لك هذا البرنامج فقط البرامج التي تستهلك أكبر الموارد، مع إمكانية معرفة بيانات حولها مثل الاسم والمسار ووقت المعلومات الخاصة بمطور البرنامج وهل البرنامج حاصل على توقيع أم لا؟ وأهم المشاكل الخاصة بهذا البرنامج.

من جهة أخرى من الممكن من خلال البرنامج معرفة خصائص البرامج التي تستهلك موارد وطاقة جهاز الحاسوب، مع القدرة على فتح مسارها أو غلقها أو إلغاء تثبيتها أو إنهائها من العمل في الخلفية، بالإضافة إلى ذلك أنه بمقدورك فحص تلك البرامج أون لاين من خلال خدمة كاسبرسكي (Kaspersky) أو فايروس توتال (Virus Total).

كيفية التخلص من البرامج التي تستهلك موارد جهاز الكمبيوتر وتعرضه للخطر:

1- قم بالدخول إلى (واجهة البرنامج بعد التشغيل)، حيث يعرض لك أكثر البرامج والعمليات التي تستهلك موارد جهاز الكمبيوتر، سواء فيما يتعلق بالقرص الصلب أو وحدة المعالجة المركزية (Central Processing Unit)، هذه القائمة سوف يتم تحديثها بشكل مستمر بدون أي تدخل من المستخدم.

2- في الخطوة التالية، سوف يتم عرض جميع العمليات في الخلفية المتعلقة بالنظام.

3- ومن ثم حدد الأمر توقف (stop)، لكي يتم توقيف البرامج والعلميات من الاختفاء.

4- ومن ثم أشر على أي برنامج أو عملية لعرض البيانات الخاصة بها على سبيل المثال، الاسم والمسار والوقت والشركة المطورة والحماية والنسخة وأهم المشاكل المتعلقة بها.

5- بعدها قم بالنقر على عرض، لكي يتم إدراج خصائص البرنامج.

6- ومن ثم أشر على الأمر (open) لكي يتم فتح مسار البرنامج.

7- ومن ثم انقر على إغلاق البرنامج.

8- انقر على إنهاء البرنامج من العمل في الخلفية.

9- وأخيراً من الممكن إلغاء تثبيت البرنامج من خلال النقر على (Uninstall a Program).

تستطيع من خلال هذا البرنامج فحص كل البرامج عبر خدمة كاسبرسكي (Kaspersky)، أو من خلال خدمة فايروس توتال (Virus Total)، عن طريق فتح أحد هذه البرامج، ومن ثم قم بالنقر على زر نسخ سوف يتم نسخ مسار البرنامج، ومن موقع فيروس توتال انقر على زر اختيار ملف (Choose File)، من جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومن ثم ضع مسار البرنامج المنسوخ في الحيز الخاص به، لكي تتم عملية الفحص بشكل سليم، وبعدها سوف يظهر للمستخدم إن كان هذا البرنامج يستهلك موارد وطاقة جهاز الكمبيوتر أو لا، في حال كان البرنامج سليم سوف يتم الانتقال إلى البرنامج التالي، ِأما إذا لم يكن كذلك سوف يتم التخلص منه كما ذكرنا من قبل.

المصدر
System ResourcesWhat are system resources, and why do I run out of them?3 Ways to Track Which Programs are Using the Most Bandwidth in WindowsHow Do I Find Out What Program Is Using All My CPU?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى