الانترنتالتقنيةالفيروسات الإلكترونيةتقنيات متنوعةكمبيوتر

برامج وأدوات لإزالة الفيروسات

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الفيروسات (viruses)؟
  • أنواع برامج مكافحة و ازالة الفيروسات
  • أهم برامج ازالة الفيروسات (Antivirus)

مع الازدياد الكبير لاستخدام الإنترنت يزداد تبعاً لكذلك وجود الفيروسات وطرق انتشارها، والتي قد تكون خطيرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث تستطيع حذف الملفات المهمة، سرقة المعلومات الشخصية أو تنفيذ مهام خبيثة أخرى، ولحسن الحظ هناك العديد من برامج مكافحة وإزالة الفيروسات التي تتعرف على البرمجيات الضارّة وتُفرزها وتزيلها، وتتضمن هذه البرامج قائمة تتضمن تعريفات الفيروسات، وهي عبارة عن توقيعات أو رموز تستخدم للتعرُّف على الأنماط الفيروسية في الملفات، لذلك عندما يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بفحص أحد الملفات يمكنهُ التعرف على الفيروسات وتحذير المستخدم وعزل الملف لإجراء تصحيحي. أعددنا مقالاً يحتوي على قائمة بأهم وأشهر طرق مكافحة الفيروسات لتتمكن من التعرّف على أهم هذه البرامج وطرق عملها.

ما هي الفيروسات (viruses)؟

الفيروس: هو برمجيةٌ ضارةٌ يتم تحميلها على كمبيوتر المستخدم دون علم المستخدم بها، وتقوم بتنفيذ إجراءات ضارة؛ فالفيروس يقوم بالتكرار الذاتي عن طريق نسخ نفسه إلى برنامج آخر؛ أي يقوم الفيروس بنشر نفسهِ إلى مستندات أو وثائق أخرى قابلة للتنفيذ، والغرض منه هو إصابة الأنظمة الحاسوبية، والتحكُّم فيها، وسرقة البيانات الخاصة بالمستخدمين.

تم إنشاء أول فيروس في سبعينيات القرن الماضي، وكان يطلق عليه اسم فيروس Creeper، وفي عام 1981 ظهر أول فيروس وانتشر من خلال محرّكات الأقراص المرنة التي أنتجتها Apple.

وفقًا لوكالة تعزيز تكنولوجيا المعلومات، ارتفع عدد الفيروسات إلى 52151 في عام 2004، وباستخدام برامج مكافحة الفيروسات، انخفض عدد هذه الفيروسات إلى حوالي 14000 في عام 2010.

أنواع برامج مكافحة و إزالة الفيروسات:

هناك العديد من الطرق المختلفة لعمل برامج لمكافحة أو لإزالة الفيروسات وبناءً على هذه الطرق يمكن تقسيم برامج مكافحة الفيروسات إلى عدة أنواع.

  • النوع المعتمد على تواقيع البرامج:

     هذا هو النوع التقليدي من هذه البرامج وفيه تستخدم برنامج مكافحة الفيروسات ما يسمَّى بتواقيع البرامج الضارة، وهي بصمات رقمية للبرامج الضارة للكشف عن البرامج غير المرغوب فيها وتعطيلها قبل أن تتمكن من إلحاق الضرربحاسوبك، يعمل هذا الأسلوب بشكل جيد في القضاء على الفيروسات المعروفة، لكنه يحتوي على قيود عند التعامل مع هجمات جديدة من برامج ضارة غير معروفة مسبقاً وذلك لأنَّ مطوري برامج مكافحة وإزالة الفيروسات لم يقوموا بدمج توقيعات هذه الفيروسات في منتجاتهم.

  • النوع المعتمد على مراقبة السلوك:

    في هذا النوع  تقوم برامج إزالة الفيروسات بمراقبة البرامج لكشف أي سلوك غير معتاد، مثل استخدام البيانات بشكل كبير فجأة، أو محاولات الوصول إلى تخزين كبير على القرص الصلب، أو اتصالات بمواقع غير مألوفة، في حال حدث ذلك تقوم هذه البرامج بتحديد البرنامج الخبيث وتحذّرك منه.

  • النوع المعتمد على التعلم الآلي:

    يعتبر الأحدث حيث يستخدم تقنيات التعلم الآلي لتحديد السلوك الطبيعي على الكمبيوتر أو الشبكة والحد من الأنشطة بواسطة البرامج أو أجهزة الكمبيوتر التي تتصرَّف بشكل غريب، تم تصميم بعض من برامج الأمان هذه بهدف التشغيل عبر شبكة تجارية بالكامل بدلاً من التشغيل على أجهزة منفصلة بشكل مستقل.

أهم برامج إزالة الفيروسات (Antivirus):

في الحقيقة هناك المئات من هذه البرامج سنكتفي بذكر أكثرها شهرة ومنها التالي:

(Comodo Antivirus):

حتى الآن يُعدُّ من أفضل البرامج لإزالة الفيروسات، وذلك بفضل ميزاته التالية:

  1. يحدد على الفور كل عملية غير موثوق بها ويمكّن المستخدم من إيقافها نهائياً بمجرد نقرة واحدة.

  2. يحتوي على برنامج مدمج للكشف عن البرامج الضارة والذي يمكنه من تتبع وإزالة الفيروسات والملفات المخفية ومفاتيح التسجيل الضارة داخل النظام.

  3. الإحصائيات والرسوم البيانية تسمح بتحليل العمليات الداخلية وتسمح باستخدام المصادر لمساعدة الماسح في الكشف عن البرامج الضارة.

  4. يقوم بتوفير السلامة ملفات المستخدمين وبرامجهم  في الوقت الذي تتم فيه عمليات مشبوهة وبذلك فهو يعد مثالياً في ضمان الحماية من التهديدات.

(Malwarebytes):

يستطيع هذا البرنامج إزالة الفيروسات مع كلّ آثارها والبرامج الضارة السيئة على نظامك، حيث يحوي أداة إزالة البرامج الضارة التي تقوم بالمسح السريع مع إزالة الفيروسات بسلاسة وسرعة كبيرة، والميزة الأهم لهذه الأداة أنك لست مُضطر لتثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، إنما تستطيع تخزينها على أي وحدة تخزين خارجية واستخدامها وقتما تشاء.

كيفية عمل (Malwarebytes):

  1. يقوم بالمسح الفوري للإعلانات المنبثقة التي تظهر باستمرار على الفور.

  2. يتم إلغاء تثبيت أشرطة الأدوات غير المرغوب بها، وهذا يمنح المستخدم مزيداً من المرونة للتصفح.

  3. البرامج غير المرغوب فيها لن يكون لها مكان في الكمبيوتر حيث يتم حذفها على الفور.

  4. يمكّنك من مسح البرامج الضَّارة بالكامل.

(Avira):

يلعب الدور الرئيسي في إزالة الفيروسات والبرمجيات الضارة من أجهزة الكمبيوتر، وله شعبية كبيرة. هنا يجب تثبيت أداة إزالة البرامج الضارة من (Avira) على النظام لإزالة التهديدات الرئيسية البارزة بخلاف البرنامجين السابقين، أحد أفضل الأشياء في برنامج إزالة البرامج الضارة من (Avira) هو أنه يستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي والمسح السحابي، وهذا يسمح بحماية نقطة النهاية تماماً من جميع أنواع البرامج الضارة أو برامج التجسُّس وما إلى ذلك، فالمسح السحابي في الوقت الحقيقي هو النسخة المُوسعة من الذكاء الاصطناعي، والتي توفّر الإنذار المبكر للمستخدمين قبل التخزين السحابي للملفات، وهذا ما يسمى الحماية في الوقت الحقيقي، لكن حتى يبقي مستوى الأمان جيداً يجب أن تتابع التحديثات لكي تُبقي (Avira) محدث حتى آخر إصدار.

(Avast):

واحد من أفضل برامج مكافحة الفيروسات وأكثرها خفة باستخدام يسير للموارد، ويحتوي على مستوى إضافي من الحماية حيث يكتشف و يحجب أي نوع من التطفل، و لا يسمح بتشفير الملفات دون إذن المستخدم، كما يوفر لك مجموعة واسعة من الخيارات لضمان الأمان للنظام والشبكة والمتصفح وكلمات المرور، وكما في avira عليك تثبيته على الكومبيوتر الخاص بك لتبدأ باستخدامه، إليك بعض ميزاته:

  1. درع الملفّات: وظيفته التأكد من أنَّ الملفات التي تثبتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك خالية من البرامج الضارة، حيث تقوم هذه الأداة تلقائياً بمسح الملفات قبل فتحها.

  2. درع الويب: تعمل هذه الأداة من التحقُّق من شهادات المواقع وعناوين url للمواقع التي تقوم بزيارتها.

  3. درع البريد الإلكتروني: يتم فحص رسائل البريد الإلكتروني بشكل كامل قبل حفظ أي مرفق، وبالمثل يتم فحص رسائل البريد الإلكتروني الصادرة كذلك إذا كانت برامج خبيثة.

  4. (SecureLine VPN): يمنع تعرض هويك أو بياناتك للتسريب والسرقة عبر الإنترنت، حيث يقوم بتأمين اتصال الإنترنت لديك.

(Emsisoft):

يعمل بشكل أسرع من معظم برامج إزالة الفيروسات الأخرى، وهو مزيج من اثنين من تقنيات مكافحة الفيروسات ومكافحة البرامج الضارة، وهذه الشراكة تجعله يعمل بكفاءة عالية،  تدعي الشركة أن الماسح الضوئي لا يفشل أبداً في ترك أي برامج ضارة غير مكتشفة، ويستخدم المصادر بشكل مقبول، واحدة من أعظم ميزات أداة إزالة البرامج الضارة (Emsisoft) هي الفحص المخصص، الذي يسمح للمستخدم أن يقرّر بنفسهِ ما هو المهم بالنسبة لهُ وما هو غير المهم، ويحتوي إعداداً الفحص المخصَّص على جميع الخيارات، ويتم تمكين عدد قليل منها افتراضياً في حين عليك تفعيل بقية الخيارات كما يلائمك، وهذا يمكّن المستخدم من معرفة ما يحتاج إليه.

المصدر
Types of Computer Anti-Virus SoftwareTop 5 Best Virus Removal Tools for 2019 – 2020What is a computer virus?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى