التقنيةشبكات الحاسوب

بروتوكول نقل الملفات_FTP في شبكات الحاسوب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو بروتوكول نقل الملفات_FTP؟ 
  • ما هي أهداف بروتوكول نقل الملفات_FTP؟ 
  • ما هي مشكلات بروتوكول نقل الملفات_FTP؟ 
  • ما هي تطبيقات بروتوكول نقل الملفات_FTP؟ 
  • كيف يحدث نقل الملفات مع بروتوكول نقل الملفات_FTP؟ 
  • آلية عمل العميل في بروتوكول نقل الملفات_FTP؟ 
  • آلية عمل الخادم في بروتوكول نقل الملفات_FTP؟ 
  • ما هو تاريخ بروتوكول نقل الملفات_FTP؟ 
  • ما هي مزايا بروتوكول نقل الملفات_FTP؟ 
  • ما هي عيوب بروتوكول نقل الملفات_FTP؟ 
  • ما الفرق بين بروتوكول نقل الملفات والبروتوكولات المتعاقبة؟ 
  • ما هي تجربة خادم بروتوكول نقل الملفات_FTP الآمن من Serv-U؟ 


بروتوكول نقل الملفات (FTP) هو بروتوكول شبكة قياسي يُستخدم لنقل ملفات الحاسوب بين العميل والخادم على شبكة الحاسوب.

ما هو بروتوكول نقل الملفات (FTP)؟

هو بروتوكول شبكة يستخدم على نطاق واسع لنقل الملفات بين أجهزة الحاسوب عبر شبكة قائمة على TCP / IP، مثل الإنترنت ويتيح FTP للأشخاص والتطبيقات تبادل البيانات ومشاركتها داخل مكاتبهم وعبر الإنترنت، فكان بروتوكول نقل الملفات (FTP) أحد التقنيات الأولى التي تم تطويرها لحل هذه الحاجة المشتركة ولا يزال، مع عدة أجيال من التحسينات، ثاني أكثر البروتوكولات شيوعًا المستخدمة اليوم (بعد HTTP أو “شبكة الويب العالمية“).


يتيح بروتوكول نقل الملفات المجهول للمستخدمين الوصول إلى الملفات والبرامج والبيانات الأخرى من الإنترنت دون الحاجة إلى معرف المستخدم أو كلمة المرور، فأحيانًا يتم تصميم مواقع الويب للسماح للمستخدمين باستخدام “مجهول” أو “ضيف” كمعرف مستخدم وعنوان بريد إلكتروني لكلمة مرور، فغالبًا ما توجد الملفات المتاحة للجمهور في دليل محدد ويمكن نقلها بسهولة إلى حاسوب المستخدم.


و أيضاً هو معيار الإنترنت لنقل أو نقل الملفات من حاسوب إلى آخر باستخدام شبكات TCP أو IP، يُعرف بروتوكول نقل الملفات أيضًا باسم RFC 959.

ما هي أهداف بروتوكول نقل الملفات_FTP؟

  • يوفر مشاركة الملفات.

  • يتم استخدامه لتشجيع استخدام أجهزة الحاسوب البعيدة.

  • ينقل البيانات بشكل أكثر موثوقية وكفاءة.

ما هي مشكلات بروتوكول نقل الملفات_FTP؟

على الرغم من أن نقل الملفات من نظام إلى آخر أمر بسيط للغاية ومباشر، إلا أنه في بعض الأحيان قد يتسبب في حدوث مشكلات، فعلى سبيل المثال، قد يكون لنظامين اصطلاحات ملفات مختلفة وقد يكون لنظامين طرق مختلفة لتمثيل النص والبيانات وقد يكون لنظامين هياكل دليل مختلفة، يتغلب بروتوكول نقل الملفات على هذه المشكلات من خلال إنشاء اتصالين بين المضيفين ويتم استخدام اتصال واحد لنقل البيانات، يتم استخدام اتصال آخر لاتصال التحكم.

ما هي تطبيقات بروتوكول نقل الملفات_FTP؟

يجد هذا البرتوكول تطبيقًا في العديد من العمليات التجارية اليومية التي تشمل حالات استخدام نقل البيانات من شركة إلى أخرى ومن نظير إلى نظير، بما في ذلك:

  • تستخدم المؤسسات بروتوكول نقل الملفات للسماح للموظفين بمشاركة الملفات عبر مواقع ومكاتب فرعية مختلفة.

  • يستخدم الموظفون بروتوكول نقل الملفات لمشاركة الملفات بأمان مع زملاء العمل وشركاء الأعمال الخارجيين.

  • تستخدم فرق تكنولوجيا المعلومات بروتوكول نقل الملفات لنقل البيانات مرة أخرى إلى مواقع DR (التعافي من الكوارث).

  • تستخدم فرق مشرفي المواقع بروتوكول نقل الملفات لنقل صفحات الويب وملفات تطبيقات الويب والصور إلى خادم الويب الخاص بهم.

كيف يحدث نقل الملفات مع بروتوكول نقل الملفات_FTP؟

يعمل بروتوكول نقل الملفات في نموذج خادم العميل حيث يقوم خادم هذا البروتوكول وعميل بروتوكول نقل الملفات بتنفيذ عملية نقل الملفات، فيتم تكوين خادم FTP في الشبكة ويتم تحديد موقع تخزين ملفات معين (مجلد/ نظام) ليصبح التخزين المشترك والذي سيستضيف الملفات التي تريد مشاركتها، سيصل المستخدمون النهائيون إلى خادم الملفات هذا عبر بروتوكول نقل الملفات لبدء نسخ الملفات إلى المجلد/ النظام المحلي الخاص بهم.


يتطلب FTP شبكة TCP / IP للعمل، فيعتمد على استخدام واحد أو أكثر من عملاء FTP ويعمل العميل كوكيل اتصال للتفاعل مع الخادم لتنزيل الملفات أو تحميلها وبمعنى آخر، يرسل عميل FTP اتصالات إلى الخادم في بروتوكول نقل الملفات وعند الاستماع إلى طلب العميل إما لتحميل أو تنزيل ملف، يقوم الخادم بتنفيذ عملية نقل الملفات.

آلية عمل العميل في بروتوكول نقل الملفات_FTP؟

كان عملاء بروتوكول نقل الملفات مجرد تطبيقات لواجهة سطر الأوامر (CLI) قبل بضعة عقود وإنها تأتي الآن في واجهات سهلة الاستخدام وبديهية لتسهيل عمليات نقل الملفات وتبسيطها، فيتم استخدام عملاء FTP لأجهزة الحاسوب المكتبية والخوادم والأجهزة المحمولة وهي متوفرة كتطبيقات مستقلة وعملاء ويب وإضافات بسيطة لمتصفحات الويب، FTP Voyager® هو عميل Windows® FTP مجاني من Serv-U® يوفر مجموعة من الوظائف المدمجة لتبسيط نقل الملفات.

آلية عمل الخادم في بروتوكول نقل الملفات_FTP؟

يمكن لخادم بروتوكول نقل الملفات دعم الاتصالات النشطة والسلبية مع عميل FTP وفي الاتصال نشط، يفتح العميل منفذًا ويستمع أثناء اتصال الخادم به بنشاط وفي حين أنه في اتصال سلبي، يفتح الخادم منفذًا ويستمع بشكل سلبي، مما يسمح للعملاء بالاتصال به.


يعتبر الاتصال الخامل أكثر أمانًا ويفضل أيضًا من قبل مسؤولي تكنولوجيا المعلومات لأنه يتم إجراء اتصالات البيانات من عميل FTP إلى الخادم، فهذه طريقة أكثر موثوقية وهي تتجنب الاتصالات الواردة من الإنترنت إلى العملاء الفرديين وفي عمليات النشر المحمية بجدار الحماية، يتم إجراء جميع الاتصالات من الإنترنت إلى الخادم وليس من الخادم إلى الإنترنت ويُعرف الوضع الخامل أيضًا بالوضع “الملائم لجدار الحماية“، فكلما زادت أمان بروتوكولات نقل الملفات (مثل SFTP و FTPS) التي يدعمها عميل بروتوكول نقل الملفات، أصبح أكثر أمانًا.

ما هو تاريخ بروتوكول نقل الملفات_FTP؟

كان بروتوكول نقل الملفات موجودًا منذ أكثر من أربعة عقود وشهد تغييرات كبيرة في معايير التشفير ووظيفة نقل الملفات، فيؤرخ الرسم البياني أدناه تطور بروتوكول نقل الملفات (FTP) وإدخال نقل الملفات المدارة والذي يوفر الدعم للبروتوكولات الآمنة (مثل FTPS و SFTP) وقدرات الإدارة المتقدمة لنقل الملفات بشكل آمن وخاضع للتحكم.

ما هي مزايا بروتوكول نقل الملفات_FTP؟

السرعة:

إحدى أكبر المزايا في بروتوكول نقل الملفات هي السرعة ويعد FTP أحد أسرع الطرق لنقل الملفات من حاسوب إلى حاسوب آخر.

الكفاءة:

إنه أكثر كفاءة لأننا لا نحتاج إلى إكمال جميع العمليات للحصول على الملف بأكمله.

الأمان:

للوصول إلى خادم بروتوكول نقل الملفات، نحتاج إلى تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور ولذلك، يمكننا القول أن FTP أكثر أمانًا.


حركة الذهاب والإياب:

يتيح لنا بروتوكول نقل الملفات نقل الملفات ذهابًا وإيابًا، لنفترض أنك مدير شركة، فأنت ترسل بعض المعلومات إلى جميع الموظفين ويقومون جميعًا بإرسال المعلومات مرة أخرى على نفس الخادم.

ما هي عيوب بروتوكول نقل الملفات_FTP؟

  • الشرط القياسي للصناعة هو أنه يجب تشفير جميع إرسالات بروتوكول نقل الملفات ومع ذلك، لا يتساوى جميع موفري FTP ولا يقدم كل موفري خدمة التشفير ولذلك، سيتعين علينا البحث عن موفري هذا البرتوكول الذين يوفرون التشفير.

  • يقدم FTP عمليتين، أي إرسال واستقبال الملفات الكبيرة على الشبكة ومع ذلك، فإن حد حجم الملف هو 2 غيغابايت ويمكن إرسالها، كما أنه لا يسمح لك بتشغيل عمليات نقل متزامنة إلى أجهزة استقبال متعددة.

  • يتم إرسال كلمات المرور ومحتويات الملفات بنص واضح يسمح بالتنصت غير المرغوب فيه ولذلك، من المحتمل جدًا أن ينفذ المهاجمون هجومًا عنيفًا عن طريق محاولة تخمين كلمة مرور FTP.

  • إنه غير متوافق مع كل نظام.

ما الفرق بين بروتوكول نقل الملفات والبروتوكولات المتعاقبة؟

كان خادم بروتوكول نقل الملفات دعامة أساسية تقليدية لفترة طويلة ومع ذلك، مع تطور الشبكات، تطورت بروتوكولات نقل الملفات أيضًا، فبادئ ذي بدء، يوفر SFTP أمانًا أفضل لنظام FTP والذي لم يكن آمنًا جدًا في البداية وعلى غرار كيفية تطور HTTP إلى HTTPS، يقدم SFTP بروتوكولات أمان جديدة.


ومع ذلك، فإن النظام الأحدث المسمى Managed File Transfer هو (MFT) يضيف المزيد من الأمن السيبراني، كما أنه يوفر إمكانيات معالجة الأخطاء وعلاوة على ذلك، تم إعداد إعدادات MFT الآن لتقديم أنواع مختلفة من ميزات الجدولة والأتمتة، فيقدم العديد منهم أنواعًا محددة من تصور البيانات من خلال تقنيات لوحة القيادة وهذا يجعل الإدارة أسهل ويعرض لمسؤولي الشبكة ما يحدث داخل الشبكة، فكما أنه يحسن كيفية نقل الملفات ويمكن أن تقدم MFT إمكانات أفضل للامتثال لقانون HIPAA ، PCI ، GDPR أو أي لوائح أخرى قد تنطبق.


نحن نفكر الآن في بروتوكول نقل الملفات كنوع من التكنولوجيا القديمة وعلى أنظمة خادم FTP، تم إرسال الملفات بدون تشفير وهي ليست أفضل ممارسة حاليًا ولذلك، بينما لا تزال بعض الشركات تستخدم بروتوكول نقل الملفات، لم يعد المعيار الذهبي لنقل الملفات.

ما هي تجربة خادم بروتوكول نقل الملفات_FTP الآمن من Serv-U؟

خادم Serv-U FTP هو حل آمن لنقل الملفات يسمح لك بتبادل الملفات بأمان وسهولة مع شركائك التجاريين، فتم تصميم خادم Serv-U FTP للشركات الصغيرة والمتوسطة لتمكين نقل الملفات عبر FTP ، FTPS ، HTTP ولمزيد من متطلبات نقل الملفات القوية وقابلية التوسع والأمان الأكبر، يوفر خادم (MFT) إدارة مركزية وتحكمًا دقيقًا وتكاملًا مع أنظمة تكنولوجيا المعلومات الموجودة لديك (AD ، LDAP ، NAS ، SAN ، SIEM ،المزيد) ويدعم خادم Serv-U MFT بروتوكولات FTP ، FTPS ، SFTP ، HTTP ، HTTPS لنقل الملفات بشكل آمن.

المصدر
What is FTP (File Transfer Protocol)?FTPFile Transfer Protocol (FTP)File Transfer Protocol (FTP)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى