التسويق الالكترونيالتسويق عبر التواصل الاجتماعيالتقنيةفيس بوك

أفضل الطرق التي يمكن أن تستخدمها الشركات لتطبيق Facebook Messenger للأعمال

إذا كنت تقرأ هذا ، فقد تكون مهتمًا بإنشاء حملة تسويقية خاصة بك على (Facebook Messenger). لدينا العديد من الأمثلة الرائعة التي يمكنك محاكاتها في هذا المقال.

 

بعض حملات التسويق عبر الرسائل

 

1- الحملة التسويقية لـ دردشة أوبر (Uber Messenger)

 

نعم بالفعل بنقرة واحدة يمكنك الترحيب بأوبر. بالشراكة مع (Facebook Messenger)، تتيح (Uber) الآن لملايين المستخدمين طلب مشوار بنص بسيط على (Messenger). لا تحتاج حتى إلى تنزيل تطبيق (Uber) نفسه أو مغادرة علامة التبويب (Facebook Messenger). كل ذلك يتم من أجلك بتدفق واحد نظيف. يتم إرسال جميع تحديثات حالة الركوب أو إيصالات الركوب إليك من خلال محادثتك الخاصة على (Messenger)، مما يسهل عليك إدارتها كلها في موقع مركزي واحد.

 

من أجل طلب (Uber) على (Facebook Messenger)، تأكد من تثبيت أحدث إصدار من (Facebook Messenger) على هاتفك حتى تتمكن من استخدام الخدمة على النظام الأساسي.

 

هناك طرق مختلفة تتيح لك أوبر طلب مشوار عبر التطبيق. يمكنك النقر فوق العنوان الذي يتم إرساله إليك على الخريطة ووضعه في طلب (Uber)؛ أو يمكنك بدء محادثة مع (Uber)، ثم النقر على زر السيارة في قسم القائمة، وتحديد رمز “المزيد”.

 

وهذا لا يعمل فقط في صندوق الوارد الخاص بك، ولكن أيضًا في الدردشة الجماعية. قدمت (Uber) ميزة (Share ETA) الجديدة حيث يمكنك مشاركة موقع خريطتك الذي أنت موجود حاليًا فيها والسماح لأصدقائك بالترحيب بأوبر للوصول إلى هناك. لذا، لا يزال (Uber) يساندك. لا يمكن لأصدقائك تتبع مكانك ما لم تشارك هذه المعلومات معهم.

 

لا تنظر أوبر إلى صناعة خدمات استدعاء السيارات فحسب، بل تهدف أيضًا إلى الصورة الأكبر لتصبح التطبيق “الكل في واحد” الذي يحتاجه المستخدمون. حيث إنهم يريدون المشاركة في كل جانب من جوانب حياة المستخدم اليومية لتحسين القيمة الدائمة للعميل، وذلك بدءًا من الحصول على تذاكر السينما وحجز غرف الفنادق إلى الحصول على تذكرة طائرة. حيث إنهم يحاولون إبقاء المستخدمين داخل التطبيق لتقليل إزعاج العميل قدر الإمكان.

 

2- حملة تسويق SnapTravel Messenger

 

لابد من أنك مثلنا، حيث لقد سئمنا جميعًا من الانتقال من موقع ويب فندق إلى آخر للعثور على أفضل صفقة تحصل عليها. تقدم شركة السفر عبر الإنترنت خدمة حجز الفنادق عبر (Facebook Messenger) أو الرسائل القصيرة.

 

مهما كانت الطلبات التي تريدها من الفندق، خدمة الواي فاي المجانية  أو الإفطار المجاني أو أي خدمة أخرى، كل ما عليك فعله هو كتابته على (chatbot) ويمكن للروبوت أن يقترح تلقائيًا مجموعة من التوصيات لك. ليست هناك حاجة مطلقًا للاتصال بموظف الاستقبال ويطلب منك “الانتظار من فضلك” و “دعني أنقل إلى خط آخر” عشر مرات حتى تحصل على ما تريد. جعلت تجربة السفر سهلة لجميع المستخدمين هناك.

 

ولا ينتهي الروبوت عند هذا الحد. إنها تبدأ من البحث عن الفندق المناسب، وشراء غرف الفندق وما بعد الخروج، مما يجعل تجربة السفر خالية تمامًا من المتاعب.

 

نظرًا لأنهم يكتسبون المستخدمين من خلال قناة محادثة مثل (Facebook Messenger)، فمن المرجح أن يشارك مستخدموها طوال الرحلة بأكملها. حيث أنه يتم الإعلان عن المستخدمين من خلال الرسائل الدعائية داخل التطبيق. إذا لم يكمل المستخدمون عملية المعاملة بالكامل، فإنهم يعيدون استيعاب هذه المجموعة من المستخدمين المحتملين عن طريق إعادة توجيههم إلى صندوق الرسائل الوارد الخاص بهم مباشرةً.

 

نجح هذا التكتيك في الحصول على زيادة مزدهرة بنسبة 30٪ في اكتساب المستخدمين، مما يجعل (Facebook Messenger) إحدى القنوات الأكثر فاعلية لتنمية مستخدميك بشكل كبير.

 

3- حملة تسويق HealthTap Messenger

 

أعتقد أننا جميعًا في نفس المكان: قد نواجه صداع نصفي سيئ حقًا، ثم نذهب للبحث عن الأعراض على الإنترنت ونشتبه في إصابتك ببعض الأمراض النادرة. حسنًا، ربما يكون من الأفضل استشارة طبيب حقيقي. HealthTap هو أول منصة طبية على (Facebook Messenger). يقدم مجموعة من أدوات التكنولوجيا الصحية، ومحتوى تعليمي صحي عبر الإنترنت، وخدمات للعملاء لاختيار ما إذا كانوا يريدون القيام بذلك بطريقة المساعدة الذاتية أو بواسطة طبيب متخصص.

 

يمكن للمستخدمين إرسال أسئلة طبية عن طريق كتابة الأعراض والحالات الخاصة بهم على روبوت المحادثة. على المنصة، يوجد 100000 طبيب في 141 تخصصًا يساعدون المستخدمين في الإجابة على استفساراتهم الطبية. في قناة يختارها العملاء، سواء كانت زيارات فيديو أو دردشة أو زيارات صوتية ، يمكن للعملاء الذين يدفعون رسومًا الحصول على مشورة طبية غير محدودة أو استشارة مباشرة من الأطباء على أجهزتهم المحمولة أو متصفح موقع الويب.

 

نظرًا لأن (Healthtap Facebook Messenger) يستخدم (chatbot) يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع، يمكن طرح الأسئلة الطبية في أي وقت من اليوم. هذا يجعل من الممكن للمستخدمين تلقي إجابات للأسئلة البسيطة على الفور ويمكن للأطباء الإجابة على الأسئلة المعقدة في الوقت الذي يناسبهم، مما يجعلها مرنة ومريحة لكلا الجانبين.

 

لقد حقق (HealthTap) نجاحًا كبيرًا وتمكن من اكتساب قاعدة مستخدمين كبيرة ببساطة عن طريق استخدام إعلانات الإرسال إلى المراسلة.

 

4- حملة تسويق لتوصيل الأطعمة

 

تمامًا مثل أي تطبيق آخر ذكرناه سابقًا، يمكنك الاستمرار في إرسال الرسائل النصية إلى أصدقائك بالإضافة إلى طلب الطعام والبقالة في نفس الوقت دون عناء التبديل بين التطبيقات. بدلاً من ذلك، يمكنك الآن القيام بكل ذلك على (Facebook Messenger).

 

في عام 2016 (MobileBeat)، أطلقت شركة (Whole Foods) روبوت برنامج (Whole Foods Messenger)، مما يسمح للمستخدمين بالبحث عن الوصفات والمكونات والإلهام، كل ذلك داخل تطبيق (Messenger) نفسه.

 

إذا لم تكن متأكدًا من كمية المكونات التي تحتاجها لإعداد طبق خزفي لأربعة أشخاص، فلا بأس بذلك أيضًا. توجد قاعدة بيانات للوصفات متصلة ببرنامج المحادثة الكاملة لـ (Whole Foods) على (Messenger). ويمكن للمستخدمين الاستفادة من قاعدة البيانات هذه بشكل تحاوري والبحث عن أي معلومات طهي قد يحتاجون إليها.

 

هذا مثالي إذا كنت تريد حفظ المشكلة أو التقليب عبر صفحات الويب. يمكنك التحدث مع الشيف المدعوم بالذكاء الاصطناعي مباشرةً عن طريق كتابة الاستعلامات أو حتى الرموز التعبيرية في مربع الدردشة وفي غضون 3 ثوانٍ، ستحصل على إجاباتك، مما يجعل الطهي أسهل من أي وقت مضى.

نظرًا لأن (Facebook) يدفع (Facebook Messenger) من خلال جعل إعلانات (Send to Messenger) أرخص، فقد استغلت شركة (Whole Foods) هذه الفرصة لاكتساب المستخدمين والتفاعل معهم بطريقة ممتعة.

 

5- حملة إخطارات ومشاركات غولدن ستايت ووريورز

 

إذا كنت من محبي كرة السلة المتعصبين، فإن (Golden State Warriors) لديهم حملة (Facebook Messenger) من أجلك. في عام 2017، طرح فريق (Golden State Warriors) مساعدًا افتراضيًا للمراسلة يعمل بالذكاء الاصطناعي، مما يسهل على المشجعين مواكبة الفريق، حتى لو لم يكونوا يشاهدون.

 

من خلال الحملة، يمنح (Golden State Warriors) المعجبين طريقة للتفاعل مع العلامة التجارية بطريقة جديدة. إذا كنت تستخدم (Siri أو Alexa) وتستمتع بهما، فمن المحتمل أن تستمتع بهذا أيضًا. ويسمح الروبوت للجماهير بالتحقق من إحصائيات الألعاب الحالية والسابقة، ومواكبة إحصاءات اللاعبين ويساعدك على شراء سلعك المفضلة في (Golden State Warriors).

 

كيف تعمل حملة Golden State Warriors Facebook Messenger

 

لم نتمكن من العثور على الإعلان الدقيق الذي استخدمه (Golden State Warriors) لجذب الأشخاص إلى الدردشة. ولكن استنادًا إلى سجل الإعلانات المرتبط بصفحتهم على (Facebook)، فإننا واثقون تمامًا من أنهم استخدموا إعلان (Send to Messenger Facebook) لجذب الأشخاص في الدردشة.

 

باستخدام هذا النوع من الإعلانات، بمجرد أن ينقر المستخدم على عبارة الحث على اتخاذ إجراء، فإنه يرسلها مباشرة إلى (Messenger.com) على سطح المكتب أو إلى تطبيق (Messenger) إذا كان على الهاتف المحمول. ثم كل ما يتعين على المستخدمين فعله هو الضغط على “ابدأ” واكتسبت الحملة المستخدم.

 

بمجرد النقر فوق البدء، يرحب بك (chatbot) في الدردشة ويطالبك باختيار أنواع الإشعارات التي ترغب في تلقيها. ويمكنك اختيار تلقي تحديثات حول النتيجة المباشرة الحالية عندما تكون اللعبة قيد التشغيل، وأبرز مقاطع الفيديو للألعاب، والتذكيرات للألعاب القادمة وحتى الاتجاهات إلى الساحة نفسها. وهناك أيضًا لعبة تسمى (What Will The Dubs). إذا اخترت تلقي هذا الإشعار، فسيقوم “مساعد المحاربين” أحيانًا باختبارك بأسئلة تتيح لك الفوز بجوائز.

 

بمجرد الانتهاء من الإعداد باستخدام تفضيلات الإخطار الخاصة بك، ستظهر لك القائمة الرئيسية. في القائمة الرئيسية ستتمكن من طلب معلومات حول اللعبة التالية والألعاب السابقة والنتيجة المباشرة وإحصائيات اللاعب والبضائع المتاحة. على الرغم من أنه لا يمكنك شراء البضائع مباشرة من خلال برنامج (messenger)، إلا أنه يمكنك التصفح بحثًا عن العنصر الذي تريده وسيأخذك الرابط مباشرةً إلى تلك الصفحة على موقع (Warriors) على الويب.

 

لقد لاحظنا أن مساعد Warriors ربما لم يعد قيد التحديث. نظرًا لأن وظيفة إحصائيات اللاعب لم تعد تعمل حاليًا.

 

هل نجحت حملة (Golden State Warriors Facebook Messenger)

 

على الرغم من أن التطبيق لا يجلب أرباحًا مباشرة إلى (Golden State Warriors) في حد ذاته، إلا أنه لا يزال مهمًا لتجربة العميل ويعلن عن عنصر آخر لبناء العلامة التجارية. كما هو الحال مع العديد من حملات العلامات التجارية وخاصة الحملات التجريبية من الصعب تحديد ما إذا كانت الحملة ناجحة أم لا. بالرغم من ذلك، لدينا مؤشرين.

 

لا يزال (Golden State Warriors) يستخدمون مساعد (Warriors) لقناتهم على (Messenger). إذا كان الأمر فاشلاً حقًا، فإننا نفترض أنهم كانوا سيأخذونه. ومع ذلك، فإن وظيفة إحصائيات اللاعب لا تعمل، لذلك نفترض أنهم قد قللوا من كمية الموارد التي تم تخصيصها للحملة.

 

 

المصدر
Facebook Messenger for Business: The Ultimate Guide [Aug 2020]How We Generated 4,240 Facebook Messenger Leads for $400USD + 3 Surprises12 Ways Companies Are Using Facebook Messenger for Business (May 2019)Ultimate Guide to WeChat Business (July 2020)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى