التقنيةمواقع التواصل الاجتماعيواتساب

تأمين حساب واتساب الخاص من القرصنة الاجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • قواعد تأمين حساب واتساب
  • كيف تؤمن حسابك على تطبيق واتساب
  • كيفية منع اختراق تطبيق واتساب الخاص

من السهل جداً إعداد خدمة رسائل تطبيق واتساب من (Facebook)، ولكن عملية الإعداد السهلة هذه تعني أنّ حسابك مفتوح لإساءة الاستخدام إذا لم تكن حريصاً، ولحسن الحظ من السهل إلى حد ما تمكين طبقة أمان إضافية على حسابك، ممّا يعني أنّك لن تفقدها إذا تم اختراق رمز التنشيط المكون من ستة أرقام.

قواعد تأمين حساب واتساب:

  • لا تشارك رمز تطبيق واتساب المكون من ستة أرقام أبداً مع أي شخص حيث لن يكون لدى أي شخص أبداً سبب شرعي لطلب الرمز الذي يرسله تطبيق واتساب إليك عبر الرسائل القصيرة، لذلك لا تفكر حتى في مشاركته.

  • في حالة حدوث الأسوأ، فإنّ إعداد رقم التعريف الشخصي سيكون بمثابة حاجز آخر لمنع شخص ما من تسجيل الدخول إلى حسابك وسيوقف هذا الكابوس من الحدوث لك.

كيف تؤمن حسابك على تطبيق واتساب:

  • افتح تطبيق واتساب واضغط على النقاط الثلاث في أعلى يمين الشاشة.

  • اضغط على الإعدادات ثم الحساب ثم اختر التحقق بخطوتين.

  • اضغط على تمكين ثم اختر رقم التعريف الشخصي المكون من ستة أرقام.

  • إضافة عنوان بريد إلكتروني سيسمح لك باستعادة حسابك إذا نسيت رقم التعريف الشخصي حيث سيطالبك تطبيق واتساب بشكل دوري بإدخال رقم التعريف الشخصي الخاص بك أثناء استخدامه حتى لا تنساه بسهولة، ولكن يجب الحصول على نسخة احتياطية.


كيفية منع اختراق تطبيق واتساب الخاص:

1. قفل تطبيق واتساب:

تتمثل إحدى أفضل نصائح الأمان في تطبيق واتساب في حماية التطبيق بكلمة مرور أو رمز (PIN) حيث لا يقدم تطبيق واتساب نفسه مثل هذه الوظيفة، ولكن هناك تطبيقات تابعة لجهات خارجية تقوم بذلك، وقد يبدو الأمر مرهقاً ولكن إذا فقدت هاتفك، فسيؤدي ذلك إلى منع أي شخص آخر من الوصول إلى محادثاتك حيث أنّ (Messenger وChat Lock وLock for WhatsApp وSecure Chat) هي ثلاثة تطبيقات (Android) تفعل ذلك بالضبط.


2. منع صور تطبيق واتساب من الظهور في الصورة:

من العدل أن نفترض أنّ محادثاتك على تطبيق واتساب قد تأخذ أحياناً ملاحظة شخصية مميزة، وإذا كنت تشارك الصور مع شريكك، فإنّ آخر شيء تريده هو أن تظهر تلك الصور في تدفق الصور العام وتظهر عندما تسمح لصديق بالتمرير خلال لقطات عطلتك.


على (iPhone)، من السهل الإصلاح: انتقل إلى قائمة الإعدادات بهاتفك ثم الخصوصية والصور وبعدها قم بإلغاء تحديد تطبيق واتساب من قائمة التطبيقات التي يتم إدخال صورها في تدفق الصور.


سيتعين على مستخدمي (Android) الخوض قليلاً في الغطاء، وذلك باستخدام تطبيق مستكشف الملفات مثل (ES File Explorer)، ابحث عن مجلدات الصور ومقاطع الفيديو في تطبيق واتساب ثم أنشئ ملفاً داخل كل ملف يسمى (.nomedia) وسيؤدي ذلك إلى منع معرض (Android) من فحص المجلد، إذا استبعدت صور تطبيق واتساب من الصورة الفوتوغرافية الخاصة بك وقفلت التطبيق، فإنّه يوفر طبقة أخرى من الأمان في حالة سرقة هاتفك أو اختراقه ولكنه لن يكون حلاً مقاوماً بنسبة (100%).

3. إخفاء الطابع الزمني آخر ظهور في واتساب:

ألست متأكداً من رغبتك في أنّ يعرف الأشخاص عندما تكون متواجداً وغير متصل، وقد لا تبدو معلومات مهمة ولكن إذا كان المخادع يعرف بالفعل بعض الأشياء الأخرى عنك، فإنّ إضافة آخر جزء من المعلومات السياقية قد يكون مفيداً له أو ربما لا تريد جهات الاتصال خاصة الزملاء أو رئيسك لتعرف أنّك تتحقق من تطبيق واتساب على مكتبك حيث يمكنك تعطيل أو تقييد من يرى وقت “آخر ظهور لك” في “الملف الشخصي” في تطبيق واتساب، وقائمة الخصوصية في (Android أو iOS أو Windows أو Blackberry)، ومع ذلك إذا قمت بإيقاف تشغيله فلن تتمكن من رؤية مرات آخر ظهور للمستخدمين الآخرين أيضاً.

4. تقييد الوصول إلى صورة الملف الشخصي في واتساب:

هل صورة ملفك الشخصي في واتساب هي نفسها التي استخدمتها في مكان آخر على (LinkedIn أو Facebook أو Twitter) وربما حتى على موقع شركتك على الويب في مكان ما، وإذا كان الأمر كذلك وكانت مشاركة تطبيق واتساب الخاصة بك عامة، فإنّ أي شخص تحدثت إليه من قبل حتى لو قمت بالرد للتو على رسالة غير مرغوب فيها يمكنه تنزيل صورتك من ملف تعريف تطبيق واتساب الخاص بك، وباستخدام البحث عن الصور من (Google) وقم بتعيين مشاركة صورة الملف الشخصي على جهات الاتصال فقط في قائمة الخصوصية.


5. احترس من الحيل في واتساب:

لن يتصل بك تطبيق واتساب نفسه من خلال التطبيق ولا يرسل تطبيق واتساب رسائل بريد إلكتروني حول الدردشات أو الرسائل الصوتية أو الدفع أو التغييرات أو الصور أو مقاطع الفيديو، ما لم ترسل بريداً إلكترونياً للمساعدة والدعم وأي شيء يقدم اشتراكاً مجانياً أو يدعي أنّه من تطبيق واتساب أو يشجعك على متابعة الروابط من أجل حماية حسابك هو بالتأكيد عملية احتيال ولا يمكن الوثوق بها.

المصدر
: How to secure your WhatsApp account from social hackingHow to secure your WhatsApp account from social hacking: Simple ways to followHow do I prevent my WhatsApp from being hacked?How to protect WhatsApp account from

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى