التطبيقات الإلكترونيةالتقنية

تطبيق DoodleMaths

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تطبيق DoodleMaths؟
  • أهمية تطبيق DoodleMaths
  • الميزات الرئيسية لتطبيق DoodleMaths

ما هو تطبيق DoodleMaths؟

تطبيق (DoodleMaths): هو برنامج تعليمي تفاعلي وقابل للتكيف لتقوية مهارات الرياضيات القديمة وتعلم مهارات جديدة. وفي المرة الأولى في البرنامج، يخضع الطلاب لاختبار معايرة قصير، حيث تُستخدم هذه البيانات لتوليد أسئلة تدريب. وقد تم تصميم (DoodleMaths) من قبل معلمي الرياضيات، وهو يتكيف مع قدرة الطلاب الحالية ومعرفتهم تمامًا مثل المعلم. كما أنه يسهل الممارسة المتكررة ويوفر المساعدة والدعم للمتعلمين المشتركين في الخدمة. ويمكن الوصول إلى (DoodleMaths) عبر أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية.


إنه برنامج رياضيات يناسب الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 14 عامًا من خلال توفير برنامج عمل مخصص مصمم خصيصًا لنقاط القوة والضعف لدى الطلاب. ويُطلب من الطلاب إكمال مجموعة قصيرة من المهام كل يوم. حيث هذه تغطي موضوعات مختلفة، وبعد مهمة تقييم قصيرة يتم اختيارها للحفاظ على معرفة الطالب ومعالجة نقاط الضعف. ويمكن ربط كل من الآباء والمعلمين بحساب كل طالب؛ ممّا يسمح لهم بمراقبة التقدم والتأثير عليه من خلال تحديات التطبيق.

أهمية تطبيق DoodleMaths:

أهمية تطبيق DoodleMaths للطلاب:

إذا أصبحت مشكلة الممارسة صعبة، فسيكون لدى الطلاب طرق للعثور على المساعدة. تتضمن هذه الخيارات أخذ تلميح أو قراءة أو الاستماع إلى شرح مكتوب ومسجل، وفي بعض الحالات، حفظ السؤال في قائمة الأسئلة الصعبة والتي تتم مراجعتها لاحقًا مع شخص بالغ. هذه هي الطريقة الوحيدة للطلاب لمراجعة الأسئلة، حيث لا يمكنهم الرجوع ومراجعة الأسئلة المفقودة أو مشاهدة مجموعات الأسئلة السابقة.


يحصل الطلاب على عدسة مكبرة لتكبير أي جزء من الشاشة، فضلاً عن لوحة رسومات الشعار المبتكرة التي تعمل بمثابة ورقة افتراضية، ويمكن أيضًا للتطبيق قراءة كل سؤال بصوت عالٍ. وهناك أيضًا مجموعة أدوات للأسئلة المحددة مع عناصر مفيدة مثل المنقلات والمساطر. وعندما يجيب الطلاب على الأسئلة ويلعبون الألعاب بشكل صحيح يربحون النجوم والتي يتم استخدامها لبناء روبوتات كرتونية.


يتضمن كل حساب طالب أيضًا قسمًا يسمى صفحاتي، في هذا القسم يمكن للطلاب العثور على الروبوتات الخاصة بهم والوصول إلى صفحات رسومات الشعار المبتكرة وعرض تقدمهم إذا تم تمكينها بواسطة المعلم وإرسال رسائل إلى الأصدقاء.

أهمية تطبيق DoodleMaths للمعلم:

يتم استخدام التطبيق القابل للتنزيل أو الخدمة المستندة إلى الويب حتى يتمكن المعلم من تخصيص تمارين إضافية للطلاب تركز على موضوع رياضي معين. حيث يمزج هذا بين أفضل ما في التخصيص المستمر لقدرة الفرد الذي يصنعه التطبيق والمعرفة المهنية للمعلم. والأسئلة نفسها واضحة ومصممة جيدًا. وطريقة الإجابة عليها طبيعية ومتغيرة أيضًا.


سيجد المدرسون عملية إعداد (DoodleMaths) للفصول الدراسية وحسابات الطلاب سريعة، مع طرق متعددة مثل استخدام أكواد الفصل أو النسخ واللصق من (Excel أو Word). كما تتضمن لوحة معلومات كل معلم القدرة على مراقبة بيانات الطالب وعرض تحليل الفجوة وتعيين أنشطة إضافية. والميزة الرئيسية هي القدرة على مراسلة الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين وإبقاء الجميع على اطلاع. وفي هذا القسم، يمكن للمدرسين أيضًا عرض الرسائل المرسلة بين الطلاب للتأكد من تفاعل الطلاب بأمان مع بعضهم البعض.

تبدو (DoodleMaths) وكأنها خدمة شاملة للغاية ولن تضيف أعباء إضافية للمعلمين. كما يوفر الوقت لأنه يجعل إعداد مهام الواجبات المنزلية ذات العلامات الذاتية سهلة. ويسجل ويقدم الأدلة التي يحتاجها المعلمون لإثبات التقدم.

الميزات الرئيسية لتطبيق DoodleMaths:

  • برنامج رياضيات شخصي ومحفز للغاية.

  • يفي بجميع المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات من رياض الأطفال إلى الصف السادس، حيث تم البحث بدقة من قبل المتخصصين التربويين وثبت أنها تعمل من خلال مجموعة كبيرة من أنماط الأسئلة المبتكرة التي تدعم جميع أنواع المتعلمين، ويكافأ الطلاب على جهودهم بدلاً من قدرتهم، ممّا يضمن شعورهم بالإنجاز لعملهم الشاق.

  • خيارات إمكانية الوصول مثل التركيبات الملونة والإملاء الصوتي لجميع الأسئلة التي يزيد عددها عن 20000 سؤال.

  • العمل من أي مكان بإمكانيات غير متصلة بالإنترنت.

  • التعلم ممتع ويمكن الوصول إليه. كما تعمل الأدوات التفاعلية على بناء الثقة. وتخلق الممارسة التكيفية ومجموعة متنوعة من الأسئلة والأدوات التفاعلية فرصًا تعليمية جيدة. ويمكن للمدرسين الوصول إلى بيانات وفيرة عبر لوحة المعلومات.

  • يمكن ربط كل من الآباء والمعلمين بحساب كل طالب ممّا يسمح لهم بمراقبة التقدم والتأثير عليه من خلال تحديات التطبيق.

  • يوفر الوقت والجهد للطالب والمعلم.


المصدر
DoodleMathsDoodleMaths DoodleMathDoodleMaths

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى