التطبيقات الإلكترونيةالتقنية

تطبيق EarthViewer

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تطبيق EarthViewer؟
  • أهمية تطبيق EarthViewer
  • أفكار لاستخدام تطبيق EarthViewer

ما هو تطبيق EarthViewer؟

 

تطبيق (EarthViewer): هو نموذج بيانات عملي لكوكب الأرض عبر تاريخه بالكامل، ممّا يسمح للطلاب والمعلمين بالسفر ذهابًا وإيابًا عبر الزمن ودراسة التاريخ الحديث. إنه متاح كتطبيق، كتنزيل لنظام (Windows أو Mac) أو للاستخدام في المتصفح. وتتيح معالجة عناصر التحكم في التطبيق للمستخدمين معرفة كيفية توجيه القارات منذ ملايين السنين وكيف انتقلوا إلى مواقعهم اليوم. كما يتيح للطلاب مقارنة بيانات مثل درجة حرارة الأرض ومستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي على مدار مليارات السنين.

 

تتضمن الواجهة أعمدة الخط الزمني على اليسار والتي تُظهر الدهر والعصر والفترة، بالإضافة إلى علامة متحركة تُظهر النقطة المعروضة حاليًا في تاريخ الأرض. ويمكن للمستخدمين النقر للحصول على مزيد من المعلومات، بالإضافة إلى الضغط للداخل أو للخارج للتبديل بين طرق عرض المخطط الزمني الثلاثة. وعلى الجانب الأيمن من الشاشة، يمكن تدوير الأرض أو تحريكها أو تكبيرها أو تصغيرها.

 

إنه أيضًا المكان الذي يمكن للمستخدمين فيه رؤية معلومات مثل إلى أي مدى كانوا يبحثون في الماضي ومقدار الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ومدة الأيام. ويوجد في الجزء السفلي من الشاشة العديد من الخيارات الإضافية، يمكن عرض الرسوم البيانية التي توضح درجة الحرارة ومستوى الأكسجين ومستوى ثاني أكسيد الكربون وطول اليوم واللمعان والتنوع البيولوجي بمرور الوقت. ويمكن للمستخدمين أيضًا تبديل العلامات على الخريطة والجدول الزمني للأحداث الجيولوجية والأحداث البيولوجية والانقراض الجماعي.

 

أهمية تطبيق EarthViewer:

 

يعتمد برنامج (EarthViewer) على أحدث الأبحاث العلمية ولديه قدر كبير من الإمكانات للاستخدام مع العديد من الدروس والأنشطة القائمة على علوم الأرض. كما أنها تغطي قدرًا كبيرًا من الوقت (كل تاريخ الأرض)، لكنها لا تتعمق كثيرًا في المفاهيم والموضوعات التي تتناولها. ويركز على تمثيل البيانات بصريًا وإتاحتها للآخرين لاستخلاص النتائج ومتابعة المزيد من البحث.

 

إنها أداة مجانية مثالية في صندوق الأدوات لإحضار عنصر مرئي إلى الدروس. ومع ذلك، يمكن للمدرسين والطلاب الاستفادة بشكل أكبر من هذا التطبيق من خلال خطط دروس أو مناهج أو نصائح إضافية للاستخدام، سواء كانت مرتبطة في التطبيق أو في موقع مركزي على موقع الويب. وربما يمكن إنشاء سلسلة من المهام، ممّا يمنح الطلاب هدفًا أثناء تشغيل التطبيق.

 

ومع ذلك، هناك شيء واحد ملحوظ إلى حد ما في التطبيق المجاني هذا، وهو أن البيانات الأولية المستخدمة لإنشاء هذه النماذج والرسوم البيانية يمكن تنزيلها بسهولة من موقع الناشر على الويب. ويتيح ذلك للمعلمين والطلاب الخوض في الأرقام الحقيقية وراء التطبيق واستخلاص استنتاجاتهم الخاصة واستخدامها في مشاريعهم البحثية الخاصة. ويعد (EarthViewer) مصدرًا مثيرًا للاهتمام بحد ذاته، ولكن من الضروري إجراء بعض الدراسة الدقيقة لاستخدامه على أكمل وجه، مثل تحديد نقاط قوية وإشراك الطلاب في مناقشة هادفة.

 

تعد (EarthViewer) أداة إعلامية ومرئية قيّمة يستخدمها كل من المعلمين والطلاب للوصول إلى بيانات وتاريخ الأرض العميق. وقد يرغب المعلمون في البدء بقراءة دليل البدء السريع للتطبيق الذي يغطي كيفية استخدام التطبيق في الفصل الدراسي، أو من خلال زيارة موقع الويب الخاص بالناشر، والذي يحتوي على بعض خطط الدروس وأنشطة الفصل الدراسي. ويمكن استخدام (EarthViewer) مع أي درس يتعامل مع علوم الأرض أو تاريخ الأرض نفسها، من الصفائح التكتونية إلى تطور الغلاف الجوي لدينا إلى تغير المناخ.

 

أفكار لاستخدام تطبيق EarthViewer:

 

  • يمكن تتبع موقعًا تم اختياره في الوقت المناسب لرؤية كيف تحولت القارات ومعرفة أين، على سبيل المثال، كانت مدينة نيويورك موجودة منذ ملايين أو مليارات السنين.و يمكن القيام بذلك أيضًا مع مواقع الحفريات المعروفة بمرور الوقت.

 

  • الطلب من الطلاب البحث عن تغير المناخ لتتبع درجات حرارة الكوكب خلال العقود الأخيرة ولمعرفة كيف تغيرت كميات ثاني أكسيد الكربون على مدى ملايين السنين.

 

  • تتبع مستويات التنوع البيولوجي ومطابقتها مع حالات الانقراض الجماعي والتخطيط لتاريخنا الأكبر على مدى ملايين السنين، يمكن ربط ذلك ببيانات أخرى في التطبيق.

 

  • يمكن تنزيل البيانات الأولية المستخدمة لإنشاء المخططات في (EarthViewer) لاستخدامها في مشاريع بحثية أكثر تعمقًا. وتتضمن هذه البيانات ملايين السنين من الأرقام لتركيزات ثاني أكسيد الكربون ودرجة الحرارة والحفريات والانقراض الجماعي والتنوع البيولوجي وغير ذلك. ويمكن للطلاب تفسير هذه البيانات بأنفسهم لاستخلاص النتائج، أو يمكن للمدرسين استخدامها في دروسهم.

 

المصدر
EarthViewerEarthViewerEarthViewer (for iPad) ReviewiPad App Review: EarthViewer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى