التطبيقات الإلكترونيةالتقنية

تطبيق The Orchestra

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تطبيق The Orchestra؟
  • أهمية تطبيق The Orchestra
  • ميزات تطبيق The Orchestra

الأوركسترا: وتعني باللغة اليونانيّة “المساحة بين الجمهور وخشبة المسرح“. ويستخدم فيها عدّة آلات منها: الآلات الوتربة، الهوائيّة والإيقاعيّة.

ما هو تطبيق The Orchestra؟

تطبيق أوركسترا (The Orchestra): هي أداة وسائط متعددة لاستكشاف الموسيقى الكلاسيكية والأوركسترا وآلات الأوركسترا. وهناك الكثير لاستكشافه في التطبيق، بما في ذلك الفيديو والمقابلات والعروض الحية من قائد الأوركسترا (Esa-Pekka Solonen) وأوركسترا (Philharmonia)، وثمانية مختارات من الموسيقى الكلاسيكية. تتميز كل قطعة بأداء حي لمدة خمس دقائق مع فيديو في الوقت الفعلي للقائد والعازفين.

الشاشة الرئيسية للتطبيق:

من الشاشة الرئيسية، يمكن للطلاب استكشاف الآلات واحدة تلو الأخرى، والاستماع إلى مقابلات مع العازفين تغطي الحقائق الأساسية. وهناك أيضًا مقابلات مكثفة مع قائد الفرقة الموسيقية ونص تعليقي لكل قطعة من قبل الناقد الموسيقي في لوس أنجلوس تايمز مارك سويد. وهناك أيضًا نص مطول بعنوان “حول الأوركسترا” لسويدي أيضًا، والذي يناقش تاريخ الموسيقى الكلاسيكية بشكل عام وأوركسترا فيلهارمونيا بشكل خاص.


تعد الصفحات الخاصة بكل آلة وقسم من الأوركسترا رائعة أيضًا، ويمكن للمستخدمين تكبير / تصغير وتدوير الصور عالية الدقة للآلات لاستكشافها بالتفصيل.

مقاطع الفيديو في التطبيق:

مقاطع الفيديو رائعة بشكل خاص، حيث يوجد أفلام قليلة من عروض الموسيقى الكلاسيكية إلى داخل الأوركسترا، ومن المدهش رؤية وجه قائد الفرقة الموسيقية ورؤية العازفين وهم يستعدون ويلعبون ويستريحون. ومن الرائع أيضًا وجود مجموعة واسعة من الأنماط الموسيقية الممثلة، وأن القطع الموسيقية مألوفة (مثل السيمفونية الخامسة لبيتهوفن) وأقل شهرة (مثل كونشرتو لوتوسلافسكي 1954 للأوركسترا). كما إنها بوابة رائعة للأطفال والكبار لاستكشاف الموسيقى المألوفة واكتشاف قطع جديدة رائعة.

خريطة BeatMap بالتطبيق:

تعرض خريطة (BeatMap) الآلات التي يتم تشغيلها في أي وقت. حيث أنها تشبه مخطط متحرك بنقاط ملونة تمثل كل نقطة العازف والآلة التي تنبض أو تعمل في كل مقطع. ويتم تمرير الدرجات للمقطع الموسيقي في الوقت الفعلي، ويمكن للطلاب تغيير حجم النوتة الموسيقية (من كبير إلى صغير).

أهمية تطبيق The Orchestra:

  • يمكن للمعلم تشغيل التطبيق على نظام (iPad) حتى يتمكن الطلاب من مشاهدته وعرض كل مقطع فيديو. ويمكن التبديل بين وجهات النظر المختلفة لكل قطعة موسيقية، مع التركيز على العازفين أو الموصل أو خريطة (BeatMap). ويمكن للمعلم التحدث إلى الطلاب حول ما يرونه في وجهات النظر المختلفة للقطعة الموسيقية؛ واستخدام هذا كنقطة انطلاق للمناقشة في نظرية الموسيقى أو فصل تاريخ الموسيقى.

  • يمكن للمعلم مقارنة كيف تختلف القطع من كل عصر من حيث الأسلوب؛ وأن يسأل الطلاب عن الأصوات المختلفة والأدوات التي تبدو أكثر انتشارًا وما هي أوجه التشابه والاختلاف الأخرى التي يلاحظونها. ويمكن جعل الطلاب يقومون باستكشاف الآلات واحدة تلو الأخرى، والتعرف على الأقسام المختلفة للأوركسترا ومقارنة ميزات الآلات.

  • يمكن للمعلم استخدام قسم “حول الأوركسترا” والتعليقات لكل قطعة كمصادر دراسة للفصل الدراسي عن التاريخ أو تاريخ الموسيقى أو فصل نظرية الموسيقى.


    الشيء الوحيد الذي يجعل التجربة أفضل هو المزيد من التخصيص، على سبيل المثال، سيكون من الرائع أن يتمكن الطلاب من حفظ أدواتهم المفضلة، أو تمييز أجزاء من المقاطع الموسيقية، أو حتى عزل الآلات الموسيقية في القطعة الواحدة والاستماع إليها واحدة تلو الأخرى. كما أن الأداة يمكن أن تكون رائعة لطلاب الموسيقى المبتدئين الصغار والكبار على حد سواء.


    ونظرًا لأن السعر مرتفع والتطبيق كبير، فقد يختار المعلمون شراء نسخة واحدة واستخدامها للتقديم والاستكشاف في الفصل. سواء تم تثبيته على جهاز واحد أو أكثر، فهذه أداة ممتازة لتعزيز الحب والفهم الأعمق لعالم الأوركسترا.

  • أنه أداة ممتازة للتعرف على الموسيقى الكلاسيكية وتقديرها، حيث أن ميزات عرض الأداء جيدة بشكل مذهل ولا تشبه أي شيء آخر هناك.

ميزات تطبيق The Orchestra:

  • مقاطع مصورة: حيث يتيح التطبيق الموسيقى الكلاسيكية بشكل لم يسبق له مثيل مع ميزات رائعة، بما في ذلك الفيديو والنتيجة المتزامنة والنتيجة المبسطة والتعليق بواسطة الشهير(Esa-Pekka Salonen).

  • تفسيرات الخبراء: موسيقيون من الطراز العالمي يشرحون دورهم في الأوركسترا ويوضحون كيفية عمل آلاتهم. كما يمكن للمستخدم تشغيل أياً من الآلات، وعرض كل واحدة بتفاصيل رائعة مع دوران 360 درجة.

  • اكتشاف خريطة (BeatMap): يُظهر هذا التصور الرائد للعروض أقسامًا مختلفة من نبض الأوركسترا في الوقت المناسب مع الموسيقى، مم~ا يساعد على فهم مدى تعقيد كل قطعة.

  • وصول لا مثيل له: مشاهدة فيديو جميل متعدد الكاميرات لأوركسترا (Philharmonia) المشهورة، والقيام بالتبديل بسهولة بين الزوايا والأقسام المختلفة للأوركسترا.

  • معلومات فريدة: يحتوي التطبيق نصًا عن المقطوعات الموسيقية والملحنين والآلات الموسيقية كتبها خصيصًا مارك سويد، الناقد الموسيقي لصحيفة لوس أنجلوس تايمز.


المصدر
The Orchestra, Reinvented for iPadThe OrchestraThe Orchestra (for iPad) ReviewiPad app: The Orchestra review

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى