الانترنتالتقنيةالفيروسات الإلكترونيةحماية المعلوماتكمبيوتر

تعريف الفيروسات الإلكترونية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الفيروسات؟
  • كيف يعمل الفيروس؟
  • كيف ينتشر الفيروس
  • أنواع الفيروسات

عندما نتحدث عن أمآن الكمبيوتر، تكون الفيروسات هي التهديد الرئيسي الذي يشكل خطراً على الكمبيوتر؛ إذ يمكنها تدمير برنامج واحد أو نظام الكمبيوتر بشكل كامل.

ما هي الفيروسات (viruses)؟

الفيروس: هو برمجيةٌ ضارةٌ يتم تحميلها على كمبيوتر المستخدم دون علم المستخدم بها، وتقوم بتنفيذ إجراءات ضارة؛ فالفيروس يقوم بالتكرار الذاتي عن طريق نسخ نفسه إلى برنامجٍ آخر؛ أي يقوم الفيروس بنشر نفسه إلى مستندات أو وثائق أخرى قابلة للتنفيذ، والغرض منه هو إصابة الأنظمة الحاسوبية، والتحكُّم فيها، وسرقة البيانات الخاصة بالمستخدمين.

تم إنشاء أول فيروس في سبعينيات القرن الماضي، وكان يطلق عليه اسم فيروس Creeper، وفي عام 1981 ظهر أول فيروس وانتشر من خلال محركات الأقراص المرنة التي أنتجتها Apple.

وفقًا لوكالة تعزيز تكنولوجيا المعلومات، ارتفع عدد الفيروسات إلى 52151 في عام 2004، وباستخدام برامج مكافحة الفيروسات، انخفض عدد هذه الفيروسات إلى حوالي 14000 في عام 2010.

كيف يعمل الفيروس ؟

يعمل الفيروس بطريقتين:

  1. النوع الأول: بمجرد وصول الفيروس إلى جهاز كمبيوتر جديد يبدأ في العمل وبنسخ نفسه.
  2. النوع الثاني: يبقى الفيروس ساكناً حتى يقوم المستخدم بتشغيل البرنامج المصاب عندها يبدأ بالعمل.

مؤخراً ظهرت فيروسات متطورة بقدرات عالية قادرة على التملص من برامج مكافحة الفيروسات، والمستويات المتقدمة الأخرى من الدفاعات، إذ أنّ تطور الفيروسات يمكّنها من تغيير الكود الخاص بها فينتشر بشكل ديناميكي، لذلك أصبح الكشف عن الفيروس وتحديد هويته صعبًا للغاية.

كيف ينتشر الفيروس؟

إحدى الطرق المثالية التي ينتشر بها الفيروس هي رسائل البريد الإلكتروني، وذلك عن طريق فتح الملفات المرفقة والروابط في البريد الإلكتروني، أو زيارة موقع ويب مصاب بهذه الفيروسات، أو النقر فوق رابط ملف قابل للتنفيذ، أو مشاهدة إعلان غير موثوق المصدر، وأثناء استخدام أدوات التخزين القابلة للإزالة التي تكون مصابة بالفيروس مثل محركات أقراص فلاش (USB).

أنواع الفيروسات:

هناك أنواع مختلفة للفيروسات بحسب الوظيفة المصمَّم الفيروس للقيام بها، لذلك من المهم أن نكون على علمٍ بأنواع الفيروسات التي تؤثر على أجهزة الكمبيوتر الخاصَّة بنا:

الفيروس المقيمة (Resident Virus):

تعيش في ذاكرة (RAM) الخاصة بالحاسب ويمكن أن تتداخل مع تشغيل النظام العادي، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الملفات والبرامج. من الأمثلة الأكثر انتشاراً للفيروسات المقيمة هي (CMJ و Meve و MrKlunky و Randex).

الفيروس متعدد الأطراف (Multipartite Virus):

يمكن أن ينتشر هذا النوع من الفيروسات بسهولة في نظام الكمبيوتر، وتعتبر فيروسات خطيرة للغاية، وتؤدِّي إلى إجراءات غير مصرَّح بها في نظام التشغيل، والمجلدات، والبرامج الأخرى على أجهزة الكمبيوتر.

فيروس التنفيذ المباشر (Direct Action Virus):

تقوم هذه الفيروسات بمهاجمة أنواع معينة من الملفات مثل ملفات exe. و com. الغرض الرئيسي من هذا الفيروس هو نسخ الملفات وإصابتها في المجلدات، ولا تقوم عادةً بحذف الملفات أو التأثير على أداء الكمبيوتر وسرعته، ويمكن إزالتها بسهولة عن طريق برامج مكافحة الفيروسات.

فيروس اختطاف المتصفح (Browser Hijacker):

هذا النوع من الفيروسات يصيب متصفح الويب ويقوم بنقل المستخدم إلى العديد المواقع المختلفة، فإذا أدخلت رابط في شريط البحث في المتصفح، يفتح الفيروس عدَّة مواقع ويب مزيفة وتكون هذه المواقع مضر بجهاز الكمبيوتر، تحتوي معظم المتصفحات الموثوق بها على ميزات مضمونة بداخلها بهدف الحظر المباشر لهذا النوع من الفيروسات.

فيروس الكتابة (Overwrite Virus):

هذا الفيروس يقوم بالكتابة فوق محتوى الملف وفقدان المحتوى الأصلي، يصيب هذا النوع المجلدات، والملفات، وحتى البرامج، لحذف هذا الفيروس تحتاج إلى معرفة الملف المصاب والتخلص منه، لذلك من المهم إجراء نسخ احتياطي للبيانات الخاصة السليمة للعودة إليها في مثل هذه الحالة.

فيروس أكواد الويب البرمجية Web Scripting Virus:

يأتي هذا الفيروس من بعض الروابط، والإعلانات، ومواقع الصور، ومقاطع الفيديو التي قد تحتوي على رموز ضارَّة، يتم فيها تنزيل الفيروسات تلقائياً أو عند دخولك إلى مواقع ويب ضارَّة.

الفيروس المرافق (Companion Virus):

هذا نوع من الفيروسات لا يعمل من دون إرفاق ملف أو مجلَّد موجود للإصابة بالأضرار، إذ يجب فتح الملف المقترن بفيروسات مصاحبة ليبدأ الفيروس بعمله، من أمثلته Terrax.1069 وStator وAsimov.1539.

فيروس الشبكة (Network Virus):

ينتشر هذا النوع من الفيروسات عبر الشبكة المحلية (LAN) وعبر الإنترنت، تزداد أعداد هذه الفيروسات من خلال الموارد المشتركة بما في ذلك محركات الأقراص والمجلدات، عندما تدخل فيروسات الشبكة إلى جهاز الكمبيوتر فإنَّها تبحث عن فرائسها المحتملة، من أمثلتها Nimda وSQLSlammer.

البرامج الضارة الأخرى:

لا تُسمَّى التهديدات الأخرى باسم الفيروسات، ولكن لها نفس التأثيرات الضَّارة للفيروسات، ويشمل ذلك البرامج الدودية، والبرامج الدعائية، وبرامج الفدية.

لمنع هذه الفيروسات من التأثير على جهاز الكمبيوتر، من المهم تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات الذي يمكنه اكتشاف جميع أنواع فيروسات الكمبيوتر، وحظرها، والقضاء عليها.

المصدر
What is a computer virus?Definition of 'Computer Virus'What is a Computer Virus and its Types

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى