الانترنتالتقنيةشبكات الحاسوب

ما هو بروتوكول DHCP وكيف يعمل على الشبكة

اقرأ في هذا المقال
  • مقدمة عن بروتوكول DHCP
  • ما هو dhcp؟
  • كيف يعمل بروتوكول DHCP؟
  • مراحل الحصول على IP من مزود الخدمة DHCP

مقدمة عن بروتوكول DHCP:

 

معظمنا يعرف أنّك عندما تقوم بتوصيل أحد الأجهزة على شبكة فذلك الجهاز سوف يحصل على عنوان (IP Address)، سواءً كان هذا الجهاز هو جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أو طابعات أو كاميرات مراقبة وغيرها، فكل تلك الأجهزة تحصل على عنوان (IP Address) خاص بها، ولكن هل فكرت يوماً كيف تحصل تلك الأجهزة على عنوان (IP) بشكل تلقائي بمجرد توصيلها على الشبكة، وكيف يختلف عنوان (IP) هذا من جهاز لآخر، الأمر كله يعتمد علي ما يسمَّي (DHCP) هذا هو بالتحديد ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال لتعرف ما هو (DHCP) بشكل أكبر، وتعرف كيف يعمل في الشبكة.

ما هو dhcp؟

 

في البداية لنعرف ما معنى ال (DHCP)؟ المقصود به بروتوكول التكوين المضيف الحيوي، وهو اختصار لكلمة (Dynamic Host Configuration Protocol)، وبالعربي يُعرف ب(بروتوكول التهيئة الآلية للمضيفين) هذا البروتوكول هو المسؤول عن تعيين عنوان (IP Address) لكل جهاز يتم توصيله على الشبكة بشكل تلقائي دون أيِّ تدخل منك، وأيضاً يقوم بتعيين بعض الإعدادات لكل جهاز متصل بالشبكة لكي تستطيع التحكم والسيطرة فيها على تلك الأجهزة ليصبح الأمر أسهل عليك، وأكثر تحكماً الآن، هناك بعض المصطلحات التي يجب أن تعرفها قبل البدء في كيفية عمل (DHCP) داخل الشبكة.

مدى (DHCP):

 

كما ذكرنا في بداية المقال أنّه عندما يتم توصيل أي جهاز بتلك الشبكة فإنّ وظيفة (DHCP) هي القيام بتعيين عنوان (IP) وإعدادات خاصة بالشبكة، ولكن كيف يتم اختيار عنوان (IP)؟ في الحقيقة يتم اختيار عنوان (IP) الخاص بكل جهاز بشكل عشوائي، ولكن الأمر يعتمد على ما يسمّى مدى (DHCP)، هذا المدى يكون بين قيمتين جميع العناوين الواقعة بين ذلك المدى هي التي يتم تعيينها للأجهزة المتصلة بالشبكة، مثال على ذلك إذا كان لديك سيرفر (DHCP) لديه نطاق عنوانين من (192.168.1.100 إلي 192.168.1.200)، فهذا الأمر يعني أنّ سيرفر (DHCP) يمكن أن يستوعب حتى 100 جهاز في وقت واحد.

الحجز (IP RESERVED):

 

يجب أن تعرف أنّ هناك خدمة DHCP، وهناك خادم حيث يمكنك أن تقوم بإنشاء سيرفر بهدف عمله كسيرفر رئيسي، للقيام بتشغيل الخدمة عليه فقط، أو يمكن استخدام السيرفر ليعمل كخادم DHCP على السيرفر، ولكن الشائع أكثر هو الخدمة (DHCP Server).

في كل مرَّة يقوم فيها أيّ جهاز بالاتصال على الشبكة، يتم القيام ببعض الخطوات، ولكن بالتأكيد هناك بعض الأجهزة التي توجد على الشبكة بشكل رئيسي، والتي من الأفضل أن لا تقوم بتلك الخطوات عليها، لأنَّها في الأغلب تكون أجهزة خاصَّة بالتحكم في الشبكة، وفي حالة تغيير عناوينها سوف تتأثر هذه الشبكة، لذلك يتم ما يسمَّى بحجز عنوان IP، بحيث يتم حجز مجموعة من العناوين الخاصَّة لاستخدامات تلك الأجهزة، ولا يتم تغييرها مطلقاً على عكس الأجهزة الأخرى.

كيف يعمل بروتوكول DHCP؟

بعدما قرأت مقدمة عن الDHCP في بداية المقال، وما هو المدى و الحجز IP، فلا بدَّ أنًك تساءلت كيف يعمل هذا البروتوكول في الشبكة، أو كيف يتم حصول الجهاز المتَّصل بالشبكة على عنوان IP، وغيرها من الإعدادات التي تساعده على الانضمام لتلك الشبكة، هنا الأمر سوف يتلخَّص في أربع خطوات، سوف نذكرها لك بشكل بسيط وسهل الفهم لتعرف مبدأ عمل DHCP. فكيف يعمل DHCP؟

معا لنعرف هذه الخطوات التالية كما هي موضحة في الصورة في الأعلى:

1- الاستكشاف (DHCP Discover):

 

عندما يتم توصيل أحد الأجهزة على الشبكة فإنّ هذا الجهاز لا يمتلك أي معلومات عن الشبكة، لذلك فهو يقوم ببث حزمة من البيانات التي تسمَّي (DHCP Discover) والتي تحتوي علي بعض المعلومات مثل: العنوان الفيزيائي (Mac Address) الخاص بالجهاز، ويعتبر الماك أدرس في هذه المرحلة هو وسيلة الاتصال، ويكون مصدر تلك الحزمة هو 0.0.0.0، لأنَّ الجهاز لا يملك عنوان IP خاص به على تلك الشبكة، وتكون هذه الحزمة موجهة إلي العنوان “255.255.255.255”، وهذا يعني أنّها موجَّهة لجميع الأجهزة على الشبكة.

 2- العروض (DHCP Offer):

 

عندما يتم إرسال تلك الحزمة إلى الشبكة تصل إلى جميع الأجهزة الموجودة مسبقاً، ومنها سيرفر DHCP عندها سوف يعرف السيرفر أنّ هناك جهاز يريد الانضمام إلى الشبكة، وبالتالي يقوم بإرسال حزمة من البيانات بهدف الرد على هذا الجهاز وعرض خدماته من خلال تلك الحزمة التي تحتوي علي بعض البيانات مثل “عنوان IP” وقناع الشبكة “Subnet mask” ومدَّة التأخير لهذا العنوان، فبهذا تعتبر تلك المرحلة هي المرحلة التي يعرض فيها سيرفر DHCP على الجهاز إمكانية الانضمام إلى الشبكة.

3- الرد (DHCP Request):

 

في هذه المرحلة يقوم هذا الجهاز بالردِّ على المرحلة السابقة وهي مرحلة العرض (DHCP Offer)، فهنا سيتم الرد بالموافقة للانضمام لتلك الشبكة بتلك البيانات التي منحها لك سيرفر DHCP، لذلك بعد أن يحصل الجهاز على عنوان IP الذي مُنح له يقوم بإرسال الرد إلى سيرفر DHCP يخبره بأنّه وافق على العرض الخاص به بعنوان IP وبالإعدادات الأخرى التي عرضت عليه.

4- التأكيد (DHCP Ack):

 

هذه هي المرحلة الأخيرة والتي يتم فيها التأكيد من قبل جهاز المستخدم على تعيين عنوان IP المخصَّص، أو بمعنى آخر المستأجر له على تلك الشبكة (تأكيداً لإتمام عملية التأجير) حيث يتم إرسال إشعار للتأكيد على تلك البيانات إلى سيرفر DHCP، وإذا كانت المعلومات صحيحة يتم اتصالك بالشبكة بشكل صحيح وسليم، وفي حالة فشل البيانات يقوم جهاز المستخدم بإعادة المراحل الأربع كاملة مرَّة أخرى، ليحصل على عنوان IP وباقي المعلومات الخاصَّة بتلك الشبكة ليتم الاتصال بالشَّكل الصحيح.

 

مراحل الحصول على IP من مزود الخدمة DHCP:

 

1- المرحلة الأولى: Discover

وهي مرحلة الاستكشاف، حيث يقوم الجهاز المشبوك على الشبكة بإرسال طلب للسيرفر (بحيث يخبر الراوتر أو السيرفر أنه يحتاج إلى IP).

 

2- المرحلة الثانية: Offer

هي عبارة عن مرحلة العرض، حيث يقوم السيرفر بعرض IP لدى الجهاز المستضاف على شكل (brodcast)، حيث تسمى هذه العملية (DHCP Offer)، بحيث تتضمن IP للجهاز والبوابة الافتراضية (Default gateway) وقناع الشبكة (subnet mask).

 

3- المرحلة الثالثة: Request

وهي عبارة عن مرحلة الطلب، بحيث يرسل الجهاز مسج ويتضمن عنوان IP الذي تم عرضه على الجهاز، ثم يصبح ال IP الذي يتم استخدامه على الجهاز المستضاف غير متاح حتى يتم التخلي عنه.

 

4- المرحلة الرابعة: Acknowledgemnt 

وهي تُسمى مرحلة الإقرار، حيث يتم فيها إرسال إشارة قبول (ACK) أو عدم قبول من قِبل السيرفر إلى الجهاز، في حال تم القبول فسوف يسير الأمر بشكل جيد وفي حال لم يتم القبول بعد فترة تُقدّر (6-16 ثانية) حتى يتم القبول.



ملاحظة: الفترة القصوى للقبول يمكن أن تصل إلى 5 دقائق.

 

المصدر
Configuring a DHCP Server on a WiFi Network-WLAN (Ubuntu, Linux)What is a DHCP Server?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى