الانترنتالتقنية

سلبيات الإنترنت

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي سلبيات الانترنت ؟

ما هي سلبيات الإنترنت؟

على الرغم من أنَّ الإنترنت هو واحد من أعظم اختراعات  البشر، إلَّا أنَّ لهُ العديد من العيوب والسلبيات، والعديد منها مدرج في الأقسام التالي:

التّنمر(Bullying) والجريمة:

يواجه أي شخص يقضي بعض الوقت على الإنترنت التنمر أو الأشخاص المسيئين، وهناك مشكلة أخرى زادت على مرِّ السنين، وهي التسلُّط والإساءة إلى الآخرين عبر الإنترنت.

مع مشاركة الأشخاص لمعلوماتهم على الإنترنت فمن الطبيعي على الأشخاص الفضولين أن يواجهوا صعوبات أقلَّ في عثورهم على المعلومات الشخصية عن الآخرين من خلال العديد من الوسائل عبر الإنترنت.

كما يمكن أن تكون الأماكن المخفيَّة على الإنترنت والشبكة العميقة (Deep Web) مكاناً مناسباً للمجرمين لممارسة الأعمال التجارية دون خوف من التعرض للمُساءلات القانونية، كما يمنح المجرمين المزيد من الطرق والسهوله الأكبر لانتشار سلعهم وتحقيق مطالبهم المختلفة.

الإدمان على الإنترنت، وتضيع الوقت:

أدى انتشار ألعاب الإنترنت المُختلفة خاصةً على الهواتف الذكيَّة الى قضاء العديد من الساعات الطويلة دون الشعور بالوقت الضائع على الإنترنت، ممَّا يسبب الإدمان عليها، وتاثيره على إنتاجيتهم حتى في أوقات وأماكان عملهم.

تحمل الموظفين أعباء إضافية خارج أوقات دوامهم وخلال إجازاتهم بالتالي يأثر صحياً واجتماعياً على حياتهم:

لا ينكرُ أحدٌ فضل الإنترنت في تمكين مستخدميه من قدرتهم على العمل عن بعدٍ في أي مكان وأي وقتٍ؛ فلهذا السبب  يُتوقّع  منكَ أن تكون متاحاً للعمل في أيِّ وقت من اليوم حتى لو لم تكن ظروفك مناسبة بالسماح لك بمتابعة عملك في هذا الوقت.

فعلى سبيل المثال، قد تكون في منزلك وتصلك إشعارات بأنك قد تلقيت بريد إلكتروني مهم خاص بعملك، فسينتهي بك الأمر إلى العمل على محتوى هذا البريد الإلكتروني حتى في أوقات راحتك.

القرصنة (Hacking)، الفيروسات (viruses)، الغش:

بوجود الإنترنت وأصبح بالإمكان التواصل مع العديد من الأجهزة الأخرى ممَّا يسهِّل على القراصنة تفحُّص الملايين من الأجهزة، وبالتالي تحديد الأجهزة التي تكون عرضة للهجمات بسرعة.

يسهِّل الإنترنت على الطلاب إيجاد طرق سهلة للغش في دراستهم ، والعثور على آخرين على الإنترنت للقيام بواجباتهم ومشاريعهم.

البريد المزعج (Spam)، والإعلان (ِAdvertisingِِ):

إنَّهُ لأمر رائع أنَّ الإنترنت سهَّل طرق الوصول إلى جمهور أوسع بكثير من أساليب الإعلان التقليدية (مثل الصحف والتلفزيون والراديو) ومع ذلك، ونظراً لأنَّهُ يمكن إرسال الإعلانات الرقمية على نطاق واسع، فقد ترى المزيد من الرسائل غير المرغوب فيها في صندوق الوارد الخاص بك في أكثر من بريد.

سرق حقوق الملكية وانتهاكها، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يسرقون الأفلام، وصور، وكتب إلكترونية، وغيرها من الموادّ من المواقع المختلفة عبر الإنترنت، ويتداولونها على المواقع والصفحات الاجتماعية مثل (الفيس بوك) و(الإنستغرام).

إنتشار المعلومات الخاطئة:

سرعة إنتشار وتبادل المعلومات الخاطئة عبر الإنترنت دون التأكد من أن هذه المعلومات صحيحة وموثوقة؛ بإمكان أي شخص في أي مكان أن يكتب ما يشاء على الإنترنت وينشره بين الناس لمختلف الأعمار وانتشار الصور والمقاطع ذات المحتوى السيء أو العنيف.

الاكتئاب والشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية:

يمكن أن تؤدي مواقع التّواصل الاجتماعي إلى الاكتئاب؛ حيث يميل الكثير من الناس إلى مقارنة حياتهم مع الآخرين دون النظر إلى الواقع. فمواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت تسهّل طُرق التّواصل مع الآخرين، وعلى الرغم من أنك قد تجد سهولة في تكوين صداقات جديدة من مختلف أنحاء العالم، إلَّا أنك تجد أن هذه الصداقات غير حقيقية، وتبقى في العالم الافتراضي وبعيدة عن حياتك الحقيقية.

المشاكل الصحية السمنة وزيادة الوزن:

الجلوس لساعات طويلة أمام الشاشات من شأنه أن يكون سبباً للعديد من الشاكل الصحية كآلام الظهر، والرقبة، وجفاف في العيون.

قلّة الحركة والجلوس الطويل على الإنترنت أحد أكبر أسباب زيادة الوزن وضياع الوقت عوضاً عن أداء التمارين الرياضة المُختلفة المُهمَّة للصحة النفسية والجسدية.

شراء أشياء لا تحتاج إليها:

يقلِّل الإنترنت من الصعوبات التي يواجهها المستهلكين خلال إجرائهم لعمليات الشراء، ولذلك قد يجد المستخدمون أنفسهم يشترون المنتجات قبل أن يفكروا جيداً فيما إذا كان ينبغي عليهم شراءها بمجرد مشاهدة الإعلانات المُتكرِّرة لمختلف المنتجات، وقد يصل  ببعض الناس أن يصبح شراء الأشياء على الإنترنت هوساً وإدماناً لدرجة قد يسبِّب لهم مشاكل مادية خطيرة وديوناً.

المصدر
THE INTERNET: A USER’S GUIDEManaging Internet and Intranet Technologies in Organizations

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى