التقنيةكمبيوتر

سماعات الحاسوب

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية اصلاح سماعات الحاسوب
  • خطوات إصلاح سماعة الكمبيوتر

حساسية السماعات بأنواعها وسرعة تعرضها للخلل والخراب والتلف هي أكثر ما يمنحنا الإحباط والقلق والتوتر أيضاً، وفي أغلب الأوقات يكون هناك احتمالية إصلاح ومعالجة المشكلة التي تعاني منها السماعة الضعيفة تحديداً في بعض الأعطال، مثل أن لا يقوم أحد أطراف السماعة عن العمل المطلوب منه، ويبقى الطرف الآخر يعمل بشكل طبيعي أو انقطاع سلك السماعة من الوسط أو خلل في منفذ إدخال السماعة في الأجهزة، وحتى حين ترغب في ترك سماعتك عند فني الإصلاح ففي أغلب الأوقات ستأخذ عملية التعديل عليها وقتًا طويلًا جداً، عدا عن النقود التي ستدفعها ولا ننسى احتمالية العطل مرة أخرى، ولذلك يكون احتمالية شراء سماعة جديدة هو أول مايظهر في أذهاننا عندما يحدث وتتوقف سماعتك عن العمل المطلوب منه.

كيفية إصلاح سماعات الحاسوب؟

جهاز الكمبيوتر يتضمن مجموعة من المكونات المعقدة منها ما يُسمّى بالأجزاء التي نستطيع لمسها بأيدينا أو ما يُسمّى عليه مكونات الهارد وير وهناك أجزاء لا يمكن لمسها بأيدينا وهي ما تُسمّى بالسوفت وير أو البرمجيات، هذه المكونات أيّ كان نوعها ملموسة أو غير ملموسة جزء منها نستطيع تصليحه والجزء الآخر من الصعب إصلاحة، بشكل عام فإنَّ الكمبيوتر يحتوي على مجموعة من المكونات التي تُسمّى وحدات إدخال.


والجزء الأخر يُسمّى وحدة المعالجة وهي التي تقوم على معالجة البيانات حتى نتمكن من الاستفادة منها بالحصول على معلومات وأيضاً هناك وحدات الإخراج وهي تلك التي يتم إخراج البيانات النهائية عن طريقها ومن الأمثلة على هذه الأجزاء السماعات.

السماعة هي أحد أهم المخرجات حيث نقوم عن طريقها يتم سماع الأصوات أو ما يُسمّى بالملفات الصوتية المتوافرة بالكمبيوتر، تُؤثّر كفاءة السماعات وجودتها على السمع وعلى سماعنا للأصوات بشكل صحيح، لذا من المفترض مراعاة تحديد سماعات ذات جودة ممتازة وكفاءة عالية جداً ولكن السماعات من أجزاء الكمبيوتر الأكثر عرضة للخراب أو الخلل، حتى وأن كانت من نوعية ممتازة وعند إصابة السماعة بالتلف فمن المفترض أن يتم تبديلها أو يتم إصلاحها، وبالتأكيد فإنَّ الإصلاح يوفر المال و تحديداً مع النوعيات صاحبة الجودة والكفاءة العالية فعند شراء واحدة جديدة يمكن أن يكون غالي الثمن ويمكن أن لا تكون بنفس الجودة السابقة، كما أنه في العديد من الخلل يمكن أن يتم تزبيط السماعة وإعادة استعمالها مرة أخرى.

خطوات إصلاح سماعة الكمبيوتر:

  • قم بفك السماعة من خلف الجهاز ولكن انتبه أن تقوم بعملية فك السماعة بسهولة ورقة ولين وباستعمال مفك ملائم لمسامير الربط حتى لا تكون عرضة للخلع سواء كان جسم السماعة أو أيّ جزء بداخلها من ما تحتويه السماعة.

  • انتبه خلال عملية فك الجزء المسؤول عن مخرج الصوت وتجده في وسط السماعة، كما أنه يكون مغطى بطبقة رفيعة من القماش الخاص بالسماعات، لذا من المهم أن تقوم بالتأكد من أن لا تصيب هذا الجزء كما تتأكد من أنه صحيح ولا يوجد أيّ تلف به أو تشقق في قطعة القماش والذي يمكن التعديل عليه من خلال إعادة لصقة باللاصق المناسب له.

  • قم بالتشيك على مكان إخراج الصوت في السماعة من الوراء ومن ثم قم بالتأكد من سلامة السماعة بالإضافة إلى الأسلاك تأكد من أنها مشبوكة بشكل صحيح وإن كانت غير ذلك قم بتثبيتها ومن ثم تأكد من ضبط اللحامات.

  • المكثفات التي توجد في اللوحة الأساسية للسماعات تأكد من صحتها وإن كان بها أيّ خلل أو عطل قم بتبديلها، حيث أن محاولة معالجة المكثف المعطوب أمر غير مربح، لذلك من الأفضل تغييرها بسماعة أخرى جديدة، تتمكن الحصول على قطع بديلة لها من محلات بيع قطع غيار الكمبيوتر وهنا تأكد من الحصول على قطع مشابهة تماماً لذا قم بإدخال الرقم المكتوب على الجهاز حتى تتمكن من شراء واحد مشابه له.

  • الآن قم بإصلاح أو إعادة تركيب قطع السماعة المفكوكة ووصلها بالكمبيوتر ومن ثم قم بتشغيل الكمبيوتر لتجربة السماعة وانتبه أن تبدأ بمستوى صوت منخفض ومن ثم قم بعملية رفع الصوت بالتسلسل حتى تتأكد من أن السماعة تم إصلاحها بشكل جيد.

  • للمحافظة على سماعات الكمبيوتر الخاص بك وتمديد عمرها يفضل الانتباه لتوزيع الصوت بشكل جيد على السماعات واستعمالها على مستوى صوت متدني ممّا يؤدي إلى المحافظة على المكونات الداخلية للسماعة.

المصدر
HEADSETSTop 7 PC Computer Corded and Wireless USB Headsets for Windows and MacThe best PC gaming headsets of 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى